المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فكرة للصرف الصحي



المرزبـّـة
21-06-01, 14:49
كلكم تعرفون الأخطاء الفادحة اللي وقعت في السابق بسبب سوء التخطيط ، ولهذا فإنني أقترح اقتراح بسيط بالنسبة لموضوع الصرف الصحي في الأحياء الجديدة إذا كان ربعنا ما يتحملون التكاليف، ليش ما يأخذون من كل صاحب فلة يبي يعمر ثلاثة أو أربعة آلاف ريال وفي الأخير تعتبر مصاريف شبكة الصرف، وبالنسبة لأصحاب الفلل فهذا المبلغ يعتبر أقل تكاليفا من حفر "بيارة" الله يكرم الجميع، والتي قد تكلف مبالغ أكبر بكثير من هذا المبلغ.
عاد ما أظن البلدية تقدر تقول لا.. صح والا انا غلطان؟

الدكتور الجربا
21-06-01, 21:59
images/bgb/50.gif

السلام عليكم ....
أعتقد أن قضية أخذ مبلغ من الناس لهذا الأمر غير مستساغ .. والسبب أن هناك العديد من السبل والطرق لتوفير المبالغ المالية التي تغطي ما أشرت إليه .. ودعني أضرب لك مثالا :
البنك العقاري في المملكة حتى الآن يعتبر نظام فاشل قلبا وقالبا .. فليس النجاح في البداية ولكن النجاح في استمرار العمل وتطويره .. فكم من الذين أخذوا من البنك العقاري ولم يستفيدوا الآن من ذلك ... وكم الذين أقترضوا من البنك العقاري ولم يسددوا .. وهم يشكلون حجر عثرة في طريق من أراد أن يبنى عش أولاده ... فبدلا من أخذ مبالغ مالية من أناس ليس لهم ذنب بالصرف الصحي ... أقترح وضع برنامج لتسديد البنك العقاري يتناسب مع الدخل الشهري للمقترض .. ومن خلال هذا البرنامج يدعم البنك العقاري نفسه ويمنح فرص جديدة لتملك البيوت ... وفي نفس الوقت تؤسس المخططات السكنية بالخدمات اللازمة للحياة دون أخذ هذه المبالغ من هؤلاء المساكين ....

يبقى ما ذكرت وجه نظر شخصية .... قابلة للرفض

أخوكم المحب ...
د . الجرباء[ebgb]

الجبلي
21-06-01, 22:36
ربعنا ماقصروا سبق لهم وأن استساغوا اخذ عشرة الاف ريال للجوال !! الشغلة ماهي جديدة !! والصرف الصحي اهم من الجوال وحلال عليهم الاربعة الاف واللي وراها !!

آرم سترونق
22-06-01, 00:08
لا أرى مانع ان يدفع المواطن لينعم بالمقابل بخدمة جيدة, فقد ثبت عجز الحكومات عموما عن توفير خدمات عامة ذات كفاءة مقبولة.
مثل الطرق السريعة في الدول الغربية فهي على مستوى عال من جميع النواحي مقابل رسوم يدفعها مستخدمو هذه الطرق.
ولكن كل ما اخشاه هو ان يدفع المواطن ليجد خدمة "اردى" من الخدمات الحكومية العامة...ليكتمل غبن المواطن...:( ...وهذا هو الاحتمال الأقرب للأسف في دول العالم الثالث عموما وفي عالمنا العربي خصوصا...وعند ربعنا بالذات...:(
لذلك اضمن لي خدمة جيدة وخذ مني المقابل مع الشكر.

النشبه
22-06-01, 01:01
[size=6]هل تتحدثون عن أربعة آلاف إضافية .. ايا غبني
أما عن الآن وحسب معلوماتي فإن المواطن سيدفع رسوم اشتراك
مبلغ وقدره أربعة آلاف وربما أكثر ــــــــــ صاغرا ـــــــ وذلك ــــــــــ
حسب ( حجم منزله ) في الشبكة السلحفائية التي بدأ فيها التنفيذ للمرحلةالاولى



وسيأتيك بالأخبار من لم تزود



]

الخير قدام [/size

الهادي
22-06-01, 01:33
الحل لا هذا ولا ذاك في نظري..
المشكلة تكمن اساسا اين :
اسمحوا لي ان اطرح هذا السؤال..ثم اجيب عليه..
يبدو لي هو في الموظفين الحكوميين...
هكذا وبكل صراحة...
كل الانظمة الادارية والمالية لدينا موجودة...
لماذا؟
هل هي لتسهيل ادارة العمل..ام لمنع بعض الموظفين ضعاف النفوس
من ان تصل ايديهم الى ما تحت ايديهم من مال عام...
لدينا انظمة عديدة ..لكن هل المشكلة هي في النظام ام في طريقة تطبيقه..
يبدو لي ان طريقة تطبيق النظام مخالفة للنظام...
ثم لكم ان تتخيلوا حجم البيروقراطية الادارية لدينا..
ولكم ان تتخيلوا ضعف جهاز المتابعة في بعض الاجهزة الحكومية..
ولكم ان تتخيلواضعف الرقابة على التنفيذ...
ولكم ان تتخيلوا سلطة الواسطة التي تعدت سلطة النظام..
ولكم ان تتخيلوا حرص المسؤول على ان يبقى خارج المسؤولية..
علشان ما يمسك عليه شيء..
ماهو الحل...
في نظري هو خصخصة هذا القطاع....
وشوفوا كيف تطورت خدمات الهاتف بعد الخصخصة...
صحيح هم لم يتعافوا حتى الان..
لكنهم تخلصوا من البيروقراطية
وشوفوا كيف تحسنت خدمة الكهرباء ..
صحيح انهم ايضا لم يتعافوا حتى الان...
لكن المؤشرات تدل على تحسن كبير جدا..
بالرغم من اخطاء الفواتير..
لكنها مرحلة انتقالية..
اما اخذ مبلغ من المواطن لتوصيل خدمة الصرف الصحي في ظل الوضع
الاداري الحالي..فلا اظن انها مناسبة..
وتبي تضيع الفلوس ولا من خدمة....
والا ما تشوفون كذا...


images/islam/14.gifimages/islam/12.gifimages/islam/13.gifimages/islam/10.gif

الأباتشي
22-06-01, 02:09
انت من صززك يالهادي ..
أولا : لاخصخصه ولاهم يحزنون ... الا اذا تغير مفهوم الخصخصه
يعني تخص الحكومة .. هل لك سهم أو للآخر .
ثانيا : كل ماذكرت عن النظم الادارية وتطبيقاتها صحيح في واقعنا
ولكن السبب ليس المسئول التنفيذي ولكنه الأعلى.
ثالثا : الخصخصة ياأخي الهادي يجب أن يسبقها نظام يكفل التنافسية
ولك أسوق تجربة الخطوط السعودية والفحص الدوري .
رابعا: الخصخصة لاتصلح هنا في ظل المحسوبيات( وأنت أدرى
لماذا )
خامسا: الهاتف لم ينجح بسبب الخصخصة بل انه تعافى بعد تجاوز
أزمة ( كيال ) والهاتف الجوال أبو عشره ولقى الدراهم كب
والكهرب شرحه
سادسا: والا تدري خله مع الرد اللي يبي يدجي بعد ردك علشاني
هليت كل مابطبلوني ... وعندي حكي كثر .............


والصرف الصحي ماحصل لجده تبون حائل

وسلامتكم

آرم سترونق
22-06-01, 02:23
الهادي...التخصيص لحاله اعرج...ولن يجدي التخصيص دون المنافسة التجارية...وغياب المنافسة برأيي هو سبب ظهور شركة الاتصالات بصورتها المريضة كما ذكرت انت.
كما ان الصرف الصحي غير مجدي تجاريا ليمكن تخصيصه...الا اذا وصلت الفاتورة لارقام فلكية.
وحتى لو تم تخصيص الصرف الصحي فستتعقد المشكلة لصعوبة تطبيق المنافسة في هذا المجال وبالتالي سيدفع المواطن لشركه رديئة لن يستفيد منها سوى مجموعة من الموظفين الكبار والعضو المنتدب. فقد قرات قبل فترة في عكاظ "ابسط ياعم":) ان الراتب الاساسي لرئيس شركة الاتصالات او نائبه لا اذكر هو 150000 :( غير المزايا...وتم نشر هذه المعلومات حين تم اختياره لمجلس الشورى.

الحل :
هو مابدأ تطبيقه الان في الرياض وجدة وهي شركات قابضة لكل مدينة يساهم فيها كبار رجال الاعمال ليستفيدو من التسهيلات التي تقدمها امارة كل منطقة لهذه الشركات مقابل ان تقوم هذه الشركات "كنوع من الضريبة" بالقيام بتلك الخدمات الغير مجدية تجاريا والمكلفة للحكومة...ومن ضمنها الصرف الصحي.

يوسف الشمري
22-06-01, 19:11
الاخ المرزبه ........ الاخوان... سلام عليكم...

باعتقادي ان تسليط الضوء على زاوية ... التكاليف وكيف تسدد ... مهم ... لكن هناك ماهو اهم او لعله الاهم لأنه متعلق بأرواحنا .. جميعاً .. كباراً وصغارا .. فتلوث المياه لعدم وجود ..الصرف الصحي .. حتى الان ؟!... جعل منطقة حائل .. تحتل المركز الاول للاسف في عدد المصابين ... بالفشل الكلوي ..حسب احصائية احد المستشفيات الكبيرة بالمملكة .......والعدد يتزايد بشكل يومي .. وتزداد معه الألام و المعاناة .. وقانا الله جميعا شرور الامراض...
اخيرا ... كان من المفروض ان الاهتمام بالصرف الصحي... اكبر.. من.. الاهتمام.. بملعب.. كرة.. او حديقه او مجمع ... لانه يتعلق بأغلى شيء الا وهو حياة الانسان ... تحياتي ....


دمــ ( بخير) ــــتم

الأباتشي
22-06-01, 23:48
ليه ياوسمي ...
كلش ولا الملاعب .. ملعب حائل تأسس عام 1977م ..
يعني مع بداية التعليم النظامي تقريبا .. وهوأحد صروح البلد
وتأسس قبل كلية المعلمين .. ويوم مافيه الا ثانوية وحده
والمثل الرسمي يقول ( العقل السليم في الجسم السليم ) ..
والتلوث يحجم هذا التزايد السكاني يقولون(4%) النسبة السنوية
والتلوث مايعوقلك اما سليم أو تموت بالفشل .. بس قل الرياضة يخليك شبه معاق .. كرش و>ومصران ........< ( أنا اللي شاطبه ماهو المراقب )
( والمقصود أخوي وسمي والهرج للجميع ) .. الصرف صعب .. على مشاريع الصرف الصحي .. وش ياكلون من وراه !!!!! ........ أما الحديقه والملعب .. عد واغلط .. زرط بزرط ... من فوق لتحت ....
وبعدين وشهمهم (وهم يشربون موية بيرييه) ..
ويالله تخلف على سكان حي المطار اللي جو ولقوا الملعب قبلهم والبيارات مليانه .. وشوارعهم يازين تصريفه ..
والاردى سكان البادية اللي تقل بكوكب آخر
وعمري اليوم فوق (......) ماعمري سمعت شاب يقول أنا من سكان الباديه
متفشلين بعذرهم ..لاخدمات .. ولاحتى حديقه .. تصدقون ماعندهم طيور
مايلقن الا سلوك الكهرب .. بس ياعندهم غبار .. وبحيرة كل سنه تبلع أطفالهم
وبالنهاية هو حي على هامش اهتمامات البلد
******
بسم الله وشجابن لهالدحديره

الريح لاتطيح الا بالاشجار العالية

بســدرة
29-07-08, 13:50
فكرة

شموخ امراءه
29-07-08, 17:20
الا باتشى ليه علينا من كوكب ثاني ليه شايفنا سلاحف النينجا<<هههه ودكتور الجربا لاتكتب بل اصفر علشان نشوف الكتابه وش جاك على هلون يعطيك العافيه عاى الموضوع

سـمـو الأمـيـر ..}
29-07-08, 17:22
كلامك صحيح

ما اظن 4 آلآف تفرق بالعكس الحمد لله

تفك ازمه بس السؤال

هل نفتك منها ولا لا ؟

المفتش
30-07-08, 00:29
الصرف الصحي مشكله راح نعانيي منها كثيرا في ظل تخبط الشركات والمسئولين عنها

حائلي_منطقي
30-07-08, 14:33
تسلم على الافكار الممتازة

مطرود العايد
30-07-08, 14:53
الفكرة الاسهل خذها مني


ترسلوني للصين اتقاول معهم على صناعة كراسي افرنجية مزروع باسفلها ماصورة على شكل فوهة مدفع بحيث يضغط من يستعمل الكرسي زر فيتنطلق فضلاته من خلال الماصورة مسافة خمسطعش كيلو