المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوق العقار في حائل...وفلسفة فيرساتشي.

آرم سترونق
11-01-02, 20:03
احترت كثيراً في فهم فلسفة سوق العقار في حائل.
فنظرية العرض والطلب لا تنطبق على هذا السوق. كما أن المردود الاستثماري لأي قطعة أرض في حائل لا يتناسب ابداً مع قيمة الارض. وبمقارنة سوق العقار في حائل بغيره في المدن الأخرى، يتضح الخلل.
ولأني بصدد مشروع بيت المستقبل، فقد بحثت كثيراً في هذه المشكلة، فبدأت بالنظرية المشهورة "فتش عن المرأة". وقد ثبت لي ما قد نتفق او نختلف عليه.
ففي حائل تلجأ نسبة كبيرة من المعلمات الى شراء قطعة أرض كنوع من الاستثمار والتوفير. ولأن سلع المرأة لدينا دائماً ما تتمتع بأسعار خيالية وغير مبررة، فقد خضع سوق العقار بحائل الى فوضى أسعار سوق الحريم.
هذا ما توصلت اليه...وأنا بحاجة الى آرائكم.

الأباتشي
12-01-02, 00:36
آرم سترونق ... تصدق انك حول الدعوى ... ولا عمري فكرت في هذا الجانب ... أكيد عن خبره تتحدث :80:
واعتقد أن هذا أحد الجوانب ولكن الجانب الأهم من وجهة نظري ... أن الإستثمار الوحيد لدينا هو في العقار ولذلك فان المحتكرين يعملون على جمع الأراضي فظهرت لدينا هواية او هي غواية اسمها ( جمع الأراضي ) على خبري كما كانت تحثنا مجلة ماجد ان (( جمع الطوابع )) من الهوايات الظريفه فنسينا وقعدنا نجمع طوابع والربع قعدوا يجمعون بلوكات :11: أعرف ثنين .. واحد وبالتواتر يذكر ان عنده سبعمية صك .. والآخر متأكد منه عنده ميتين وانسب الكلام عني .. لولا انظمة فضاء لكان رقشت اسمه هنا :78: والمشكلة أخي آرم ان الأمر لايرتبط بالذكاء والفهلوة وانما أرزاق ... يعني ابو ميتين صك ... ماتسرحه مع الغنم ولو تلقاه بالسوق تعطيه ريال .. لأنه بس ماد يده من كثر ما يجمع من ( الأراضي ) ...

يوسف الشمري
12-01-02, 01:05
الاخ الكريم .. آرم استرونق .. .. الاخ الكريم الأباتشي

اذا هناك اسباب لهذه الظاهرة اخي آرم سترونق فمن اسبابها ما تفضلت به وهو اتجاه المعلمات لشراء الاراضي بالتقسيط .. ..

واختيارهن هذا قد يكون الافضل بين خيارات اخرى متاحة للمستثمرين .. عموماً
فالارض لاتحتاج لمتابعة او مصروفات او توظيف عمالة ... كل ما في الامر صك يطوى ويوضع بأي درج ...

ولكن اهم الاسباب هو ماذكره الاخ الأباتشي فانا كذلك اعرف اثنان من هؤلاء الذين يشترون اي ارض وفي اي مكان طبعاً الاراضي المعروضه ويتصيدون الذين يعرضون اراضي لظروف يمرون بها وباشد الحاجة الى سيولة نقدية ..

آرم سترونق
12-01-02, 18:45
حبايب قلبي الأباتشي ووسمى...
وش رايكم لو فرضت ضريبة سنوية، كما في بعض الدول، على كل أرض غير مستغلة. المتر بريال مثلاً، وعليكم الحساب. كان صار صاحب السبعمية صك كالقابض على الجمر. يايستثمر في هالاراضي يا يتخلص منها، ونحن وهو مستفيدون في الحالتين.
شكرا حبايب قلبي.

ذيب رمّــان
12-01-02, 22:39
أخوي الغالي / آرم سترنق

اعتقد ان العقار بحايل أصبح لعـبة كبار ، وصارت الدعوى احتكار في احتكار !!

يعني اللي مايدخل على قوة مارايح ياكل عيش ..

اللهم يتشاوتونه هالشوالتيه الين يعاف الأول والتالي ..

اما هاللي عندهم على مية صك أو سبعين لايهمونك لأنهم يشقون وفي الأخير تطلع لغيرهم !!

والنعمة اللي ماتبين على صاحبه ودّك لو يفنى هو وياه ..

وأنا ملاحظ حاجة .. ملاحظ ان بس تجار حايل هم اللي ماتبين عليهم النعمه !!

ماأدري يمكن لأنهم ماهم وجه نعمة ؟!!

عندك تجار القصيم رغم انهم حريصين الاّ انهم مبطرين أنفسهم وعايشين صح ..

اما هالشهبان عندنا الواحد منهم :

ليا شفت حاله قلت ماياجد الماجود
..................حَـرم نفـسه العـيشه وملكــه ملاييني

والمشكله انّه :

غـشـيمٍ يدوّر من ورى زود نقصه زووود
................ ويبيع الضمير من أجل تحصيل قرشيني

والظاهر لو وضعو ضريبه زي ما قال آرم سترنق طلعو منها الكبار وكلوها هاللي على باب الله !!

اعذروني أنا أدري اني شطفت عن الموضوع الأساسي .. بس لا تبرقون لأن هالدنيا كله ماشية شطف ..

وعلى فكرة ، أنا شعاري بهالحياة ( لا تبرّق:35:)

تحياتي للجميع

أخوكم : ذيب رمّــان ،،،،

هجّـوووو :44: :44:
جووووكم هالشوالتيه :44:

الزهرة
12-01-02, 22:45
شكراً لكل من همه المصلحة العامة 000
أما بالنسبة للنساء ((المعلمات )) والأراضي فحقيقة هن اللي يحركن حركة العقار منذ فترة 0 فكما تعلمون الرجال مشغولون بالسيارة والفلة والأبناء والمصروفات والاستراحات و0000أما المعلمات فتقوم بشراء الأراضي لعدة أسباب
1-تأمين مستقبلها ( عن أحوال الدنيا )
2-عندها رواتب ضخمة ما تدري وين توديها 0
3- الغيرة بين المعلمات حيث الوحدة في المدرسة تقول عندي أرض بحي وأرض بحي فتغار الأخرى وتقوم بشراء أرض بأي ثمن 0
4-يكون الصك باسمها وتسلم من المتابعة 0
=========================
ولكن لماذا لايكون هناك لجنة من البلدية لمتابعة المكاتب العقارية وتلاعبها في العقارات ----لماذا لايكون هناك شروط لصاحب العقار مثلاَ الذي لايملك مبلغ مالي مثلاً لايسمح له بالمكتب 000
**
أما أن تأخذ البلدية رسوم على أصحاب الأراضي فاتق الله يأخي هناك أراضي لأيتام ينتظر منهم أن يكبروا لكي تسلم إليهم و00000

الموضوع يحتاج الى مبحث من اصحاب الاختصاص

آرم سترونق
13-01-02, 00:46
مرحبا بالشباب،
اخواني الأباتشي ووسمي...
في مداخلتي الأولى نسيت أهم نقطة، وهي أني أختلف مع ماذكرتوه من أن احتكار البعض للأراضي هو السبب. فالاحتكار ظاهرة عامة في كل مدن المملكة تقريباً، والاقطاعيون موجودون في كل مكان، ولا تشذ حائل في هذا عن غيرها. بل اني ارى حائل على الأقل لا يوجد بها الاقطاعيين (الكبار أوي)، الذين يتنافسون في المدن الكبرى، ويحصلون على الأراضي مجاناً، وشمل تنافسهم مياهنا الاقليمية!

آرم سترونق
13-01-02, 00:54
الغالي ذيب رمان
صايرن سعد شداد ماشالله عليك...كل ماشفتك يمار انت منطلق:)
والله عجزنا...كلش صار للكبار...الكبير الله...واشوف فيهم يوم:)
بس لايهمونك القصمان...تجارنا اذهن...شف وزارة المالية بدت تقلد تجارنا وتطلع ديون الميزانية اكثر من الميزانية عشر سنين.
عاد القصيدة مطلوبه كاملة...قبل اهج:)

آرم سترونق
13-01-02, 01:10
أخي الزهرة
شكراً على اهتمامك بالموضوع...وشكراً على تأييدك لوجهة نظري بخصوص دور النساء الفاعل في سوق العقار بحائل.
اما قضية مكاتب العقار...فالتلاعب موجود في كل المنشآت التجارية تقريباً، من مطاعم واسواق...الخ. وفي كلها نتمنى من البلدية ان تطهر السوق من هؤلاء المتلاعبين بحقوق الناس.
لكن القضية التي اطرحها هنا هي سعر الأرض المرتفع في حائل. حتى لو اشتريت الأرض منك مباشرة دون المرور على مكتب العقار، يظل السعر مرتفعاً جداً قياساً بالمدن الأخرى، وقياساً بالمردود الاستثماري للعقار من التأجير.
واشكر نصيحتك بخصوص اراضي الايتام، وان كان المقصود بالضريبة هم اولئك الاقطاعيين الذين قتلوا المدينة وشوهوا معالمها باراضيهم البور، وتسببوا في ارتفاع اسعار العقار على ذمة الأباتشي.
شكرا على مرورك أخي.

يوسف الشمري
19-01-02, 22:28
الاخ الكريم .. آرم استرونق

اعود الى هذا الموضوع الهام وفي الاعادة افاده

تقول اخوي ما نصه

(( الاحتكار ظاهرة عامة في كل مدن المملكة تقريباً، والاقطاعيون موجودون في كل مكان، ولا تشذ حائل في هذا عن غيرها )) ... انتهى

الاقطاعيون موجودون في كل مكان هذا صحيح .. ولكن برائيي ان حائل تحتل المرتبة الاولى على مستوى المملكة ..
وتعود اسباب ذلك اننا نتكاسل عن متابعة اي مشروع تجاري ونجد ان استثمار الاموال بالاراضي اجدى فنحن مفتونين بطلعات البر هذا خلاف كون منطقتنا ربما الوحيدة التي بها ( الشبه ) ... لذلك معظمنا يستثمر في العقار .. ولكي نعرف مدى حجم سوق العقار ... فإن عدد مكاتب العقار في شارع الثلاثين ( المطار-الجامعيين ) وصل الى 62 مكتب ... تخيل ...

آرم سترونق
20-01-02, 17:45
الأخ العزيز وسمى
شكراً على اهتمامك...
وما ذكرت من أن غالبيتنا يفضلون الاستثمار في العقار سبب وجيه جداً، وهو يختلف عن الاحتكار الذي ذكره أخي الأباتشي، حيث يمتلك شخصان تسعمائة صك.
نعم أخي وسمى الغالبية لدينا يستثمرون في العقار، ومعظمهم للأسف من باب التقليد الأعمى. حتى الـ 62 مكتب فتحوا هناك لأن واحد نجح. وهذه مشكلة أخرى.
اشكرك على الاعادة وعلى الافادة.

الحي يحيك
01-02-04, 19:31
العقار..العقار ..العقار الابن البار

فلسفة عقول متحجرة وسلبية كبيرة من الهيئات المختصه لدفع عجلة هذا القطاع الهام الى الافضل والضحية المواطن والوطن .

عـابر !!
01-02-04, 20:18
ليه الامير وهيئة التطوير ماتجتمع بالذين ( يكنزون ) الذهب والفضة وتوريهم الطريق الصحيح وتفرض عليهم من خلال خطابات واجتماعات شديدة اللهجة بضرورة المساهمة في رقي هذا الوطن .

على هيئة التطوير دور كبير في هذا الجانب

اسعار العقار في حائل ينافس اراضي طوكيو !!!

والشعب المسكين من دين الى قرض من البنوك والنهاية الى السجن او السرقه او عيشة ذليلة الى نهاية العمر !