المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عذراء اليمن.. شاهدة على 3 قرون _( عكاظ)



أحاسيس
08-01-02, 06:08
ولله في خلقه شؤون ... (فمنهم من يتوفاه ومنهم من يرده إلى أرذل العمر) وحسينة ناصر قهدة التي تعد أحد الشواهد الحية على تبدلات الأزمنة والعصور بما تحمله سني عمرها وتختزنه ذاكرتها من مآسى و آلام ..ينوء بها كاهلها هي من النموذج الثاني فهي تتجاوز المثل القائل (أكل عليه الدهر وشرب) إذ هي أكلت من ثلاثة قرون ولا زالت تتمتع بحضور مشهود في الذاكرة والحديث وان كان هذا الدهر المغدور قد بدأ يسلك طريقه إليها بسبب إحدى عينيها وضعف في السمع وبشرة بدأت تترهل بعضها فوق بعض .
مائة واثنان و أربعون عاماً عاشتها حسينة كما تقول ويؤكده شيوخ منطقتها المعمرين الذي قاربت أعمارهم على المائة عام ..إذ يقولون عرفنا أنفسنا اطفالاً وهذه هي حسينة وعلمنا من أجدادنا بأنها تقارنهم سناً أو تكبرهم ..
وتقول المعمرة اليمنية العذراء التي تعيش في أحد المنازل الطينية الصغيرة بمدينة ريدة بمحافظة عمران شمال شرق صنعاء لتؤكد عمرها .. لماذا اكذب ? وان كذبت فلن اكذب على الله سبحانه وتعالى ..هي عاصرت الأتراك الذين احتلوا اليمن في القرن التاسع عشر واشتغلت لديهم ..
وتقول حسينة إن فترة الحكم الحالي للرئيس علي عبد الله صالح هي الأفضل وتبدي اعجاباً شديداً به وحبها له - كما تقول في قلبها وتحفظ عن ظهر قلب دعاء تردده في كل وقت وحين (أن يحفظ الرئيس كما يحفظ الماء في جو السماء ..الله يبقي عليك ويستر عليك ويقضي حوائجك ويعفي عنك .. ويقبل قبولك ويشغل عدوك ..ويعادي من عاداك) وذلك لأنه كما قالت: قد أمر لها بصرف إعانة عبر صندوق الضمان الاجتماعي قدرها أربعة آلاف ريال وهي تتمنى زيادتها وألا تقطع بعد وفاتها بل يستمر صرفها للأسرة التي تعيلها وترعاها..
وعندما سألناها هل تعرفين الرئيس قالت ..ولا مرة حصلته.. ولكني أشوفه في التلفزيون .. و أشتي اسلم عليه و أبوسه.. ويقول المقربون منها تسعد بمشاهدة الرئيس عندما تراه في التلفزيون وحلم حياتها أن تقابله..
وكيف تقضي الحجة حسينة يومها ?
في النوم والمجابرة ... وحسينة التي لا يتجاوز طولها 08 سم وتزدان أصابعها جميعاً بخواتم فضية وبرونزية من القرن 91 وتتميز بحيوية وقدرة على الحركة هي واحدة من المعمرات اليمنيات ان لم تكن أكبرهن ... ولكن ما يميزها أنها لا تزال عذراء طوال قرن ونصف تقريباً .. وتقول عن عدم الزواج بشيء من الفكاهة..
( ومن سيتزوج بامرأة قصيرة مثلي وبعين واحدة ومعاقة)

فضل مبارك (عدن)


عكاظ