المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كرسي الصراحة 3

مواطن صالح
05-01-02, 16:06
هذا الاسبوع مع شاعر كبير ومعروف في ملتقيات فضاء وفي السعودية ككل

هذا الشاعر له العديد من القصائد النبطية

سالناه واعجب بفكرة الكرسي وهذا هو يجلس ويرتز رافع الراس

للاجابة على الاسئلة

عرفتم من هو ؟

انه

الشاعر

المعروف

مضحي الشيبان

وعلى فكرة بدأ العالم تمل من هذا الكرسي فهو سيستمر الى الاسبوع الخامس

لاننا اتفقنا معهم ولا نريد نزعلهم فيالله اصبروا علينا

ودمتم

الأباتشي
05-01-02, 16:41
الأخ المبدع ...الشاعر مضحي الشيبان ...
تحيه كبياض قلبك .. بودي أن أستبق الآخرين وأسأل نجم فضاء
(1) لماذا تكتب الشعر ؟
(2) تمتاز قصائد أبي مروان بالحس الاجتماعي وتكتب الناس .. مامدى تأثير الشعر في المشاعر برأي شاعرنا مضحي الشيبان ؟ وهل لك أن تعطينا نموذجا لموقف ساهم فيه الشعر من خلال تجربتك الثرية ؟
(3) هل ترى أن الشعر الآن يحظى بالتلقي المناسب في خضم حياة تعج بالملهيات والمغريات ووسائل الاتصالا والاعلام .. بمعنى هل لايزال الشعر يمتلك ناصية ( ديوان العرب ) أم أنه غدا بعيدا عن الذاكرة الاجتماعية ؟
(4) الشاعر مضحي الشيبان أين مكمن المتعة في القصيدة الشعبية ؟ ..

شكرا لك أخي مضحي ..

يوسف الشمري
05-01-02, 17:13
اخي الكريــم مواطن صالح ... ان استمرارك بهذا الجهد المميز والذي يعكس مدى ماتحمله من ود لجميع الأعضاء .. لانملك معه الا الدعاء لك بالتوفيق ..
اخي الكريم... ان الجميع يتابع ...كرسي الصراحة .... وبشوق كبير ...و يتضح ذلك من خلال الردود والقراءة لكرسي الصراحة.. رقم(1) ورقم(2) ...عافاك الله ... وامد بعمرك ... تقبل خالص تحياتي ،،،

اللغـــــيصم
05-01-02, 18:58
شاعرنا القدير ابو مروان
بكل صراحه يشكر اخينا العزيز مواطن صالح على هذا الموضوع الممتع واللذي من خلاله نستطيع التواصل مع بعضنا ومناقشة من يجلس على هذا الكرسي
اولا ماهي المراجع اللتي تقراها لتطوير هذه الموهبه علما اننا نعلم ان الشعر موهبه
ثانيا ماهو رايك في ماينشر في الصفحاة الشعبيه في الصحافه
ثالثا ماهي وجهة نظرك في ماتحتاجه المنتدياة الشعبيه في عالم النت لتطوير مواهب اعضائها
رابعا لماذا نرى شعرك في الغزل قليل0

ارجوان لااكون قد اطلت في اسئلتي هذه وتقبل تحياتي

اخوك اللغيصـــــــــــــــم

غريب الدار
05-01-02, 19:45
الاخ الشاعر/ مضحي الشيبان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يتميز شعرك بالتطرق للمشاكل الاجتماعية وايجاد الحلول المناسبة لها,كما لك اسهامات في شعر الحكمة والموعظة.
ويكاد يختفي جانب الشعر الغزلي من قصائدك, ولا ني حديث عهد بالاسئلة, فلدي سؤالان:

1- ما هي الاهداف والغايات التي يجب ان يسعى الشاعر لتحقيقها خدمة لدينه ووطنه وبلده.

2- للشعر ابواب متفرقة (مديح وحكمة وموعظة ورثاء وغزل وغير ذلك), ما هو الباب المناسب للشاعر للوصول الى القراء من ابواب الشعر المذكورة.

هذا ما رايت طرحه لكم ,وشكرا للاخ الفاضل/ مواطن صالح اتاحة الفرصة لنا لمعرفة جوانب متعددة عن الشاعر الكبير مضحي الشيبان.
وشكرا للجميع
ودمتم
والله يحفظكم

السنعوســـــي
05-01-02, 22:02
الاخ الفاضل مواطن صالح

لك شكري وتقديري اخي الفاضل على جهودك الواضحة في ملتقيات فضاء والتي هيا محل تقدير الجميع

كل الشكر لشخصك الفاضل على اختياري لهذا الكرسي هذه المره رغم انني تمنيت لو كان الاختيار الاول لأحد فطاحلة الشعر بهذا الملتقى والذين اعتبرهم مدرسة لي اتعلم منهم الشيء الكثير

كل الشكر لشخصك الفاضل على هذه المقدمه والتي وضعتني من خلالها بمكانن اتمنى ان اصل اليه

اكرر شكري لك اخي الفاضل وبأنتظار اسألة الربع بس هاه ترو الدور جاي عليكم والسؤال الي ماتبوني اسألكم عنه لاتوجهونه لي لأنني سأعيد كل سؤال على صاحبه

دامت ايامك اخي الفاضل مواطن صالح بالخير والمسرات

وتقبل الف تحية وتحية من اخيك

مضحي الشيبان

السنعوســـــي
05-01-02, 23:40
الاخ الفاضل الاباتشـــــــــــــي

استباقك للأخرين على توجيه الأسألة لي هوا بمثابت وسام شرفٍ تقلدته من الاباتشي 0 واشكرك اخي الفاضل على هاذا التواصل اللذي هوا ليس بغريب فقد غمرتني فيه منذ دخولي وانظمامي لفضاء المحبه وهو محل احترامي وتقدير اما عن الاسألة

سؤالك الاول لماذا يكتب مضحي الشيبان الشعر
الحقيقة اخي الفاضل طلعت على هاذه الدنيا ووجدة نفسي مابين والدي ومابين خالي والكل منهم يقول الشعر ومن بعد ذالك اتى اشقائي الثلاثةولو سألتني عن بداية كتابتي الشعر فلن استطيع تحديد ذالك لكوني منذ ان عرفت نفسي وانا اتحرش بالشعر واحاول كتابته 0 اما لماذا فالحقيقة هي موهبة كبرت معي الا انني احاول تصخيرها لما يعود بالفائدة على المطلع 0 وهي وسيلة اعبر بها عن ماأنكره وعن ماأعجب فيه ولهاذا كانت غالبيت قصائدي اجتماعية0

سؤالك الثاني عن رأيي بمدى تأثير الشعر على الشعور وهل هناك موقف ساهم فيه الشعر من خلال تجربتي0
الحقيقه اخي الفاضل وحسب رأيي الخاص ان الشعر خصوصا الاجتماعي منه هوا رسالة ثمينة لها مردودها الايجابي ولكن هناك من يقدرها ويتفهمها ولديه الاستعداد بالتأثر بما تحتويه من حكم وامثال ومواعض وهناك العكس 0 وقد حدث موقف يؤكد لك اخي الفاضل ماذكرت وهو انه في يوم من الايام زرت احد الاصدقاء في استراحته وكانت هذه المرة هي الاولى لي بزيارته بالاستراحه وهاذا الرجل من عائلة معروفة ومشهود لرجالها بالاستقامة والرجوله 0 وكان ذلك مع بدايت انتشار الفضائيات وعند دخولي وجدت صاحبي وقد تحضن جهاز التلفزيون وكأنه سيأكله ويتفرج على احد القنوات الروسية الخالعه 0 وقد اجزعني ذالك المنظر الا ان الرجل تدارك الموقف وقام على تغيير القناة واحضر القهوة وجلس امامي وكان يتكلم معي والحقيقة انا لست معه في ذالك الوقت فقد كنت احضر بيني وبين نفسي بعض الابيات التي كنت انوي اهدائها له المهم جلست عنده بحدود نصف ساعة او اكثر وقبل مغادرتي قلت له ان لدي كلمتين اتمنى ان تسمعهم فقال لي تفظل عندها قلت له القصيدة من ثالثة عشر بيت والتي كنت ابين له فيها فضاعة هاذا الموقف ومردوده عليه وهو رجل محترم ومن عائلة محترمة وبينت فيها بعض الامور الدينيه والاجتماعيه وكانت بدايتها

بين البوليسات والروسي 000000 ليلك غدى ليل يا0000
لاأريد اظهارها لكونها تتطرق لأسمه واسم عائلته التي امجّدهم فيها 0 عندها اقسم اليمين على ان لاأغادر تلك الاستراحة حتى اتمشى بين حطام ذالك الدش وحاولت ثنيه عن رأيه واقناعه ان الدش ليس هو القضية وانما القضية ترتكز علىالقنوات الخليعة ولكن دون جدوى واصر على تنفيذ رأيه 0

وفي رمضان الماضي كنت اتحدث معه ودار الحديث حتى وصل بنى الى تذكر ذالك الموقف 0 عندها اقسم الرجل انه منذو ذالك التاريخ لم يرى بعينه تلك القنوات الخليعة0 ومن هاذا الموقف ورغم احترامي الشديد لذالك الصديق وتقديره السابق الا ان هاذا الموقف جعل له مكانة لدي اكثر من مكانت الشقيق 0 وقد عزمت بعدها على التركيز على القصائد الاجتماعيه0

اما سؤالك الثالث

الحقيقة اخي الفاضل وحسب رأيي الخاص ان الشعر لازال يحظى بالمتلقّي والمتذوق الا انه وللأسف الشديد اصبح تجارة اكثر منه رساله 0 وقد البّس ثوبا غير ثوبه المتعارف عليه ( حسب الموظه ) واصبح المتداول منه والمرغوب هوا شعر الغزل فقط واللذي في وقتنا الحاضر بالذات مبني على التخّيل والتصنّع ولاتجد فيه من المصداقية مايلفت نظرك بل تعلوه الكلمات المنمقة والتي لامعنى لها وكما قال ( اعذب الشعر اكذبه ) في هاذا الوقت خصوصا

اما سؤالك الرابع اخي الفاضل

حسب رأيي الخاص اجد المتعة في القصيدة الشعبية اذا احتوت على المضمون والبساطة وعدم التصنع ووجدت في بيت الشعر قوةّ تشدني له واذا قرأت البيت اللذي يليه وجدة من قوته مايفوق سابقه اي بمعنى اوضح لاأجد فيها مايسمونه بيت القصيد بل اجد القصيدة بمجملها بيوت قصيد0

اخي الفاضل الاباتش اكرر لك شكري وعرفاني واملي ان تعذرني على التقصير بأجابات لاترتقي لأسئلة اتى بها الاباتشي والله يعينكم على الاخطاء الاملائيه
دمت بخير وتقبل الف تحية وتحية من اخيك

السنعوســــ مضحي الشيبان ــــــي

السنعوســـــي
05-01-02, 23:50
الاخ الفاضل اللغيصـــــــــــــم
الاخ الفاضل غريب الــــــــــدار

اشكر لكم هاذا الحضور واتمنى ان تعذروني على التأخير بالأجابه لكوني هاذه الليلة بالذات اتعبتني (((( انجاز عملية غير مشروعــــه ))))

مكانتكم محفوظة واحترامكم فرضته علي اخلاقكم العالية والرفيعة وبأذن الله سوف اجيبكم على الاسئلة غدا

اتمنى ان اجد لديكم العذر

دمتم بخير وتقبلو الف تحية وتحية من اخيكم

السنعوســـــــــــــــــــــي

ظاري
06-01-02, 05:40
الشاعر الكبير ابو مروان :
1/ هل الشعر موهبة والا هوايه
2/ متى يرى ابو مروان انه لازما عليه ان يكتب الشعر ؟
3/ هل كتب ابو مروان بالشعر العربي الفصيح ؟
4/ ماريك فيمن يتخذ الشعر وسيلة لطلب الاموال يعني وسيلة لتحقيق اهداف ماليه ؟
مع شكري وتقديري لك ابو مروان

يوسف الشمري
06-01-02, 15:11
الاخ الكريم مضحي الشيبان

ارجو الأجابة على هذه الأسئلة

س1 هل يمل الشاعر الشعر .. بمعنى اخر ..قرأت في اجابة لك على سؤال الاخ الأباتشي...عندما قلت مانصه (( منذ ان عرفت نفسي وانا اتحرش بالشعر واحاول كتابته )) الان هل تحس بنفس الحماس لنظم الشعر ام ان الحماس لكتابة الشعر بدأ يقل ؟؟

س2 هل تعتبر ظروف وطبيعة عملك عامل مساعد للابداع في نضم القصيد ام العكس؟؟

س3 ما هو رأيك عند قراءة قصيده لشاعر او شاعرة يتحدى بها الشعراء الاخرين وفي نفس الوقت يمجد ويمتدح نفسه ويصف نفسه بانه فوق الجميع ؟؟؟

شكراً جزيلا

السنعوســـــي
06-01-02, 16:14
الاخ الفاضل ظاري
الاخ الفاضل والصديق العزيز وسمي

بحول الله وقوته ستجدون الاجابة

ولكم مني كل الشكر والعرفان على هذا التواجد اللذي اسعدني

دمتم بخير وتقبلو الف تحية وتحية من اخيكم

السنعوســـــــــــــي

السنعوســـــي
06-01-02, 17:06
شاعرنا القدير ابو مروان
بكل صراحه يشكر اخينا العزيز مواطن صالح على هذا الموضوع الممتع واللذي من خلاله نستطيع التواصل مع بعضنا ومناقشة من يجلس على هذا الكرسي
اولا ماهي المراجع اللتي تقراها لتطوير هذه الموهبه علما اننا نعلم ان الشعر موهبه
ثانيا ماهو رايك في ماينشر في الصفحاة الشعبيه في الصحافه
ثالثا ماهي وجهة نظرك في ماتحتاجه المنتدياة الشعبيه في عالم النت لتطوير مواهب اعضائها
رابعا لماذا نرى شعرك في الغزل قليل0

=============================================

اخي الفاضل اللغيصــــــــــــــم
اولا كم اسعدني هذا التواجد للغيصم في هاذه الصفحة وكم اثلجت صدري اسئلتك التي اتمنى من الله ان يقدرني على الاجابة عليها وفق مايتمنى اللغيصم

خذ الاجوبة والله يعينك على الاخطاء الاملائيــــــــه

اخي العزيز بالنسبة لسؤالك الاول حول المراجع التي أقرأها لتطوير موهبتي الشعريه فانني أوأكد لك اخي الفاضل انه لم يكن لي مرجع في يومٍ من الايام اتعمد قراءته لتطوير موهبتي الشعرية 0 الا ان هذا التطوير من الممكن توفره مع الممارسة وأراء المطلعين للحصول على قوة البيت الشعّري 0 ومن الممكن ان يكون للأطلاع على قصائد كبار الشعراء القداما دورا في هاذا التطوير اما ان يكون مرجع خاص لتطوير موهبة الشعر فلم افكر فيه يوم من الايام ولا اعتقد انه سيؤدي لنتيجة وهذا رأي خاص

اما سؤالك الثاني حول رأيي في ماينشر في الصحافة الشعبيه من شعر فأحب ابين لك اخي الفاضل انني لا اتابع ماينشر بتلك الصحف منذ اكثر من خمس سنوات تقريبا الا اذا كان الامر صدفة وذلك لعدة امور
اولها لكون الصفحات الشعبية وللأسف الشديد في وقتنا الحاضراصبحة مملوكة لناسٍ دون ناس وهاذا الامر من محررينها الافاضل فاذا كنت صاحب اسم معروف او مكانت معروفة يرجى منك ولو القليل وجدت قصيدتك البالية والتي اقرب مايقال عنها بلهجتنا العاميه (( خثرقه )) وقد وضعت في صفحة كاملة وتحت اطار مزبرق وكأن هاذه الصفحة دونة في وصيةٍ لك 000 اما اذا كان اسمك مغمور او لأول مرة او غير معروف او ليس من الممكن ان يستفاد منك ومن اسمك ووضعك 0 وحتى لو كانت قصيدتك خيالية في معناها وتركيبتها فسوف توضع لك اذا تم قبولها من فخامة المحرر في مربع صغير ومن ضمن تسعة او عشرة قصائد اخرى لايمكن للقارء قرائتها الا بالاستعانة بالمجهر
الامر الثاني اخي الفاضل ثقافتي محدودة واشعار هذا الوقت تتطلب شخص على درجةٍ كبيرة من الثقافة لفهم مضمونها وغالبية مفرداتها وأنا لااستطيع على ذلك

سؤالك الثالث اخي الفاضل حول رأيي بما تحتاجه المنتديات الشعبيه في عالم النت لتطوير مواهب اعضائها

الحقيقه اخي الفاضل وحسب رأيي الخاص انها تحتاج لأمر واحد ومهم جدا جدا الا وهو (النقدالبناء والهادف)اي بمعنى اصح الابتعاد عن المجاملات التي تظر متلقيها اكثر من ان تنفعه وابداء الاراء بكل صدق خاصة في الردود على العضو المشارك وايضاح رأي القارء بكل امانة فاذا رأيت ان مشاركة هذا العضو تستحق ان اقول له صح لسانك قلتها اما اذا رأيت ان هناك خلل في مشاركته فمن المفروض ان ابين له ذلك كي لايغتر هذا العضو ويستمر في طريق خاطء رسمته له انا وبقية الاعضاء بردودنا التي فرضتها علينا المجامله0 علما انني حاولة ان استمر على هاذا النهج مع بدايت دخولي لملتقيات فضاء ولكننني وجدت نفسي في طريق والعالم بطريق اخر حيث ارد على مشاركتك واقول لك ان فيها الملاحظة الفلانية ويأتي بعدي عشرة اعضاء يقولون صح لسانك لذا توقفت عن ذالك الامر
اما سؤالك الرابع اخي الفاضل عن السبب الذي يجعلني مقل بشعر الغزل فانني اقول لك اخي الفاضل ان مضحي الشيبان من الممكن ان يمر بموقف ماء سواء غزل او غيره وعلى ضوئه لدي امكانية الكتابة من ابيات الشعر الا مالا نهاية
اما ان اتخيل موقف واكتب عليه قصيدتي فلن استطيع ذلك ولو استطعة فلن تكون تلك القصيدة وفق مايرغب مضحي الشيبان ان تكون عليه قصائده لذلك تكون قصائدي الغزلية قليلة ونادره 0

كل الشكر للأخ اللغيصـم على هذه الاسئلة وعلى هذا الحضور واتمنى ان اكون وفقت بأجوبةٍ تليق بمستوى اسئلة اللغيصـــــــــــم

السنعوســــــ مضحي الشيبان ـــي

السنعوســـــي
06-01-02, 17:32
الاخ الشاعر/ مضحي الشيبان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يتميز شعرك بالتطرق للمشاكل الاجتماعية وايجاد الحلول المناسبة لها,كما لك اسهامات في شعر الحكمة والموعظة.
ويكاد يختفي جانب الشعر الغزلي من قصائدك, ولا ني حديث عهد بالاسئلة, فلدي سؤالان:

1- ما هي الاهداف والغايات التي يجب ان يسعى الشاعر لتحقيقها خدمة لدينه ووطنه وبلده.

2- للشعر ابواب متفرقة (مديح وحكمة وموعظة ورثاء وغزل وغير ذلك), ما هو الباب المناسب للشاعر للوصول الى القراء من ابواب الشعر المذكورة.

هذا ما رايت طرحه لكم ,وشكرا للاخ الفاضل/ مواطن صالح اتاحة الفرصة لنا لمعرفة جوانب متعددة عن الشاعر الكبير مضحي الشيبان.
وشكرا للجميع
ودمتم
والله يحفظكم
=============================================

اخي الفاضل غريب الـــــــــــــــدار

حياك الله اخي الفاضل واشكر لك هذا الاطراء الرائع وهاذا التواصل الجميل وعسى ان اوفق في الاجابة على اسئلتك اخي

اما بالنسبة لسؤالك الاول

اخي الفاضل من اهمها وحسب رأيي الخاص الامانة والصدق والكتابة بما يرى انه يعود على المطلع بالفائدة والنفع وخصوصا في القصائد الاجتماعية التي تشكو من قلتها الساحة الشعبية وللأسف الشديد في وقتنا الحاضر والتي تعالج المشاكل الاجتماعية بشتى انواعها

اما سؤالك الثاني اخي الفاضل

ففي وقتنا الحاضر وللأسف الشديد يمتلك شعر الغزل 99% من الساحات الشعبيه حسب مايتضح لي من رغبات الجمهور ولو رجعت للأمسيات التي تقام بين وقت واخر فلن تجد هناك غير شعر الغزل واذا كان هناك اسم للقصائد الاجتماعية فهو لندرتها ويكون مجال انتشارها محدود جدا لقلة متذوقيها0
اضف الى ذلك الاساليب الحديثة في الالقاء لذلك الشعر والتي يتفاخر الشعراء فيها بينهم البين وذلك لكون اسلوب التقديم في هاذه الايام يميز شاعر عن الاخر رغم ردائة شعره

اشكر لك اخي الفاضل هذا الحضور واتمنى ان اكون وفقت في اجوبة تليق بمكانة اسئلة اتى بها غريب الدار

السنعوســ مضحي الشيبان ـــــــــي

آرم سترونق
06-01-02, 20:18
الأخ الشاعر مضحي الشيبان،
سعيد بهذه الاستضافة، لنعرف المزيد عن شاعرنا الكبير...
اخي مضحي الشيبان، أعرف انك لا تميل لشعر الغزل...فهل توضح لنا الأسباب؟
وماهو موقفك من شعراء الغزل الكبار، قديماً وحديثاً؟
وتقبل تحيات اخوك آرم سترونق.

السنعوســـــي
07-01-02, 17:44
اخي الفاضل ارم سترونق

سعادتي اكثر اخي الفاضل بتواجدك في هذه الصفحة واكتملت سعادتي بقرائة اسئلتك وسوف تجد الجواب عليها هذا المساء بأذن الله 0 امل فقط منحي العذر على التأخير

السنعوســـــــــــــي

السنعوســـــي
07-01-02, 21:12
اخي الفاضل ظاري

اهلا وسهلا بك اخي الفاضل وقد تشرفة بتواجدك في هذه الصفحة وبأسئلتك ويشرفني الاجابت عليها وعسى ان اوفق في ذلك 0 والتي تقول فيها
الشاعر الكبير ابو مروان :
1/ هل الشعر موهبة والا هوايه
2/ متى يرى ابو مروان انه لازما عليه ان يكتب الشعر ؟
3/ هل كتب ابو مروان بالشعر العربي الفصيح ؟
4/ ماريك فيمن يتخذ الشعر وسيلة لطلب الاموال يعني وسيلة لتحقيق اهداف ماليه ؟
مع شكري وتقديري لك ابو مروان
============================================
اولا الكبير هو الله وحده سبحانه اما عن سؤالك الاول فأعتقد وبرأيي الخاص ان الشعر موهبة اساسا ومن الممكن ان يكون بعد ذلك هواية لكن ان يكون هواية دون وجود تلك الموهبة من العزيز الحكيم فلا ارجح نجاح تلك الهوايه0
اما سؤالك الثاني اخي الفاضل فأن ابو مروان ليس من المتمرسين بالشعر الى درجة ان يكتب متى ماأشاء رغم طول المده التي يكتب فيها ابو مروان الشعر 0 الا انني لا استطيع ان اكتب قصيدة اقتنع بمحتواها وبمضمونها الا اذا رأيت مايحدني لكتابة القصيدة ايا كان ذلك السبب سواء مفرح او محزن اما ان اكتب قصيدة على هامش التصنع او التخيل فلن استطيع ولو استطعت فلن تقول ان هذه القصيدة لمضحي الشيبان لأختلافها عن ماتعرفه من قصائده

اما سؤالك الثالث حول كتابت الشعر باللغه العربيه الفصحه فلم يسبق لي ذلك والسبب هوا عدم اجادتي للغة العربيه الفصحة بالشكل الصحيح

اما سؤالك الرابع حول المتاجرة بالقصائد في وقتنا الحاضر ورأيي في ذلك فأنني اقول لك هذه العلّة هيا التي ابعدت مضحي الشيبان عن مطالعة الصفحات الشعبية في الصحف والمشاركة فيها وهذا ماكرّهني فيها ولكن رأيي في هذا الامر لايقدم ولا يؤخر

اشكر لك اخي الفاضل هذه المداخله واتمنى ان اكون وفقت بالاجابت على اسئلتك وفق ماتتمنى والله يرعاك

السنعوســـــــــــــي

السنعوســـــي
07-01-02, 22:23
استاذي واخي الفاضل وسمــــــــي
اسعدني كثير تواجدك اخي الفاضل واثلج صدري وعسى ان يوفقني الله على الاجابة على اسئلتك العزيزة على قلبي والتي تقول فيها

الاخ الكريم مضحي الشيبان

ارجو الأجابة على هذه الأسئلة

س1 هل يمل الشاعر الشعر .. بمعنى اخر ..قرأت في اجابة لك على سؤال الاخ الأباتشي...عندما قلت مانصه (( منذ ان عرفت نفسي وانا اتحرش بالشعر واحاول كتابته )) الان هل تحس بنفس الحماس لنظم الشعر ام ان الحماس لكتابة الشعر بدأ يقل ؟؟

س2 هل تعتبر ظروف وطبيعة عملك عامل مساعد للابداع في نضم القصيد ام العكس؟؟

س3 ما هو رأيك عند قراءة قصيده لشاعر او شاعرة يتحدى بها الشعراء الاخرين وفي نفس الوقت يمجد ويمتدح نفسه ويصف نفسه بانه فوق الجميع ؟؟؟

الحقيقة اخي الفاضل بالنسبة لسؤالك الاول وبالنسبة لي فلم احس بالملل يوم من الايام من كتابة الشعر ومن الممكن ان يكون ذلك راجع لكوني لاأكتب الشعر في اي وقت وانمى انتظر الموقف اللذي يحدني على كتابة الشعر 0 ومن الممكن ان يكون الملل من كتابة الشعر قد زار من يتخيل تلك المواقف التي كتب بموجبها الشعر اما للأرتقاء بأسمه كاشاعر او للكسب المادي او خلافه0

اما سؤالك الثاني اخي الفاضل فأنني أعتبر اي موقف يحدني لكتابة الشعر يعتبر عامل مساعد للأبداع اذا كان هناك ابداع سواء كان من العمل او غيره

اما سؤالك الثالث اخي الفاضل
انت رأيت ماحدث في الساحة الشعبية بعد ان كتب احد الاعضاء انه لايوجد بهذه الساحة شعراء ومن يقول انه شاعر فل يرد عليه ولو ببيت واحد بعد عام ووضع ايميله لأفادته بأن فلان او فلانة قامو بالرد عليه 0وقد رد عليه الكثير من الشعراء وأنا منهم وباء تحديه بالفشل ولم يحرك ساكننا حتى تاريخه
اخي الفاضل برأيي الخاص ان من يتحدى بالشعر لايعرف من الشعر مثقال ذره والشعر ليس بالوزن والقافية والمعنى فقط 0 بل هناك ابيات من الشعر لايفهم معناها سوا الشاعر فقط او انسان يحسد على تفكيره حتى لو لم يكن شاعر 0 والتحدي مبني على اسس اذا لزم التحدي
اولا اما بمناظرة شعرية كما حدث وتبين التحدي في الازمان القديمة جدا بين فطاحلة الشعراء بمناظرة محضورة وعلنيه كما حدث ما بين شعّار المثلث الاموي ..
عندما قال الفرذدق
انا القطران والشعراء جَربى*******وفي القطران للجربى شفاء

ورد عليه الاخطل
فإن تك رق زاملة فإني ************انا الطاعون ليس له دواء

واسكتهم جرير بقوله
انا الموت الذي آتي عليكم ********فليس لهارب مني نجاء
وهنا يتبين لك ان الوسيلةالتي يسكت بها الشاعر من يقابله من الشعراء هي المعنى وليست القافيه
ثانيا بما يسمونه القافية الميتة والتي لايمكن الاتيان بأكثر من خمسة او ستة ابيات عليها واذا كان هناك من يستطيع فلن يأتي بأكثر من عشرة ابيات ومنها كلمة ( طمثه ) وهذه اعتبرها حيلة عاجز
رغم انني استصغر كل من قال انه يتحدى بالشعر ولا اعتبره شاعر

وهذا رأيي الشخصي فقط

اخي الفاضل وسمي كل الشكر على هذه المداخلة وعلى اسئلتك التي اتمنى من الله ان اكون قد وفقت باجاباتٍ تليق بمستوى ورفعة اسئلة اتى بها استاذي الفاضل وسمي

السنعوســـــــــــي

السنعوســـــي
07-01-02, 22:58
اخي الفاضل ارم سترونق

اولا اهلا وسهلا بحضورك وزيارتك لهذه الصفحة والذي كان له الاثر الكبير في نفسي اما عن اسئلتك والتي كنت تقول فيها

الأخ الشاعر مضحي الشيبان،
سعيد بهذه الاستضافة، لنعرف المزيد عن شاعرنا الكبير...
اخي مضحي الشيبان، أعرف انك لا تميل لشعر الغزل...فهل توضح لنا الأسباب؟
وماهو موقفك من شعراء الغزل الكبار، قديماً وحديثاً؟
وتقبل تحيات اخوك آرم سترونق.
=========================

اخي الفاضل
اما عن قضية انني لاأميل لشعر الغزل فالسبب واحد وصريح وهو انني غير مقتنع بقصائد التخيل والتصنع وانتقاء كلماتٍ غريبة لاتفهم والتي تكتض بها الساحات الشعبيه واريد ان اسألك اخي الفاضل سؤال مامعنى ( حبيتك بالصيف ونسيتك بالشتى ) ليش الاخ حاب مكيف بارد
اخي الفاضل لايوجد هناك شعر غزلي تحس فيه الصدق والمعانات كما كان في السابق واكثر شعراء الغزل مع الاسف الشديد لو انهم بيزعلون علي في هاذاه الكلمة اقول اكثرهم متصنعين ومتخيلين والدليل على ذلك 0 ركز على احد الشعراء الذين تعرفهم انت او اي واحد يقراء جوابي هاذا فليركز على شاعرا يعرفه وعلى قصائده التي سمعها منه ويعود بالذاكرة قليلا 0 فسيجد هاذا الشاعر كتب في مدى حبه لمحبوبه وبعد يومين نجده يرثيه لكونه توفى وبعده بعشرة ايام نجده يعاتبه على الهجران وبعد مدة نجده يقول انت لست من مستواي وهاكذا من تلك القصائد المتناقضه 0 واتحدى شاعرا من شعراء هذا الجيل لم يتطرق لكل هذه الاحداث بقصائده اذا صاحبنا اما متصنع ومتخيل 0 او ان الحب والعشق على مزاجه كل يومين بطريق 0 اما انا اخي الفاضل الحقيقه كان لي ايام (((( زمان )))) بعض مناوشات الغزل التي كتبت فيها قصائدي الغزلية والتي تحكي الواقع والحقيقه 0 اما الان فلم اجد من يعشقني لكي اكتب فيه القصائد ولا ادري ممكن وجهي ماهو كل هاه او ان حضي دمار0 ومن المعروف اني لااستطيع الكتابة عن اي شيء اذا لم يحدني هو على الكتابه

اما موقفي من شعراء الغزل قديما فأقولك نعمك ونعمين وجميع الشعراء المعروفين قديما لم يكتب ايا منهم قصيدة غزل الا وكانت اساسياتها معروفة وقصتها معروفة 0

اما شعراء الغزل في هذا الوقت (( اعذرني عن الاجابه لأن بعضهم معنى واخاف يزعلون من اجابتي ))

اخي الفاضل ارم سترونق اكرر لك عضيم شكري وامتناني على هذه المداخله وعلى اسئلتك التي هيا بالصميم 0 واتمنى من الله ان اكون قد وفقت باجاباتٍ تليق بمستوى ارم سترونق وبأسئلةٍ اتى بها ارم سترونق

السنعوســــــــــــــــي

مواطن صالح
08-01-02, 09:44
الاخ السنعوسي

الشعر موهبة كانت بالقديم هي وسيلة الا علام والتي يفهمها الناس جيدا .
الان ما هو الشعر في هذا العصر ؟

من هو افضل شاعر برايك ؟

اكتب تعليق على :
1) عبدالكريم التميمي
2) المسطح
3)ملتقى فضاء

ودمتم

السنعوســـــي
09-01-02, 21:03
الاخ الفاضل مواطن صالح

اولا حياك الله اخي الفاضل وانا شاكر لك كل هذه الجهود الملحوظه والعظيمه التي تقوم بها واكرر لك شكري على طرحك لهذه الاسئلة واتمنى ان اوفق بالاجابة عليها 0 والتي تقول فيها

الاخ السنعوسي

الشعر موهبة كانت بالقديم هي وسيلة الا علام والتي يفهمها الناس جيدا .
الان ما هو الشعر في هذا العصر ؟

من هو افضل شاعر برايك ؟

اكتب تعليق على :
1) عبدالكريم التميمي
2) المسطح
3)ملتقى فضاء
==============================================

اخي الفاضل الحقيقه وحسب رأيي الخاص ان موهبة الشعر في هذا الوقت اصبحت وسيلة للكسب المادي اكثر مما هي لغيره رغم انه لازال هناك من يحاول الحفاظ على مقولة الشعر ديوان العرب الا انهم قلة وللأسف الشديد0

اما سؤالك الثاني عن افضل شاعر لدي
اقول لك اخي الفاضل بالنسبة لرغبتي الشخصية تتركز على قصائد كل من الشاعر السديري0 والشاعر بندر بن سرور وبعض الشعراء القدامى 0

اما سؤوالك الثالث اخي الفاضل اقول لك بالنسبة
لأخي الفاضل والصديق الشاعر/عبدالكريم التميمي
واخي الفاضل والشاعر المبدع / ممدوح المسطـــح

والذين طلبت مني ان اكتب تعليق عنهم 0 احب ان اقول لك اخي الفاضل انه من المستحيل ان يكتب الانسان عن نفسه ولو كتب فلن يلتفت لما يكتبه احد وهاذين الشاعرين اعتبرهم مضحي الشيبان واعتبر مضحي الشيبان هم لذلك لا استطيع الكتابة عنهم0

اما عن ملتقى فضاء
فأنيي استميحك العذر اخي الفاضل كوني احضر لمفاجئة سوف تقرأها عن قريب في (( فضاء)) واتمنى ان تعذرني على عدم احراق تلك المفاجئه والتي من الممكن ان تكون او لاتكون في مستوى بفضاء المحبه ولكن الجود من الموجود

اخي الفاضل مواطن صالح

اكرر لك عظيم شكري وعرفاني واتمنى من الله العلي القدير ان يحفظك ويرعاك 0 وعسى ان اكون قد وفقت بأجاباتٍ تليق بمستوى ورفعة اسئلة اتى بها مواطن صالح 0 كما اتمنى ان تتقبل عذري على عدم اجابتي للسؤال الثالث0

السنعوســـــــــــــــــــــي

مواطن صالح
10-01-02, 23:13
خر يوم للسنعوسي هو اليوم بعد 45 دقيقة

فمن يرغب بالسؤال له

ليستعجل لانكم سوف ترون العضو الرابع على كرسي الصراحة صباح يوم السبت القادم

ودمتم

يوسف الشمري
11-01-02, 01:32
الف شكر اخي مواطن صالح
واللـــــه يعـافــيــك