المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنقل سوق الماشية .. يكون الضرر الأكبر للنسوة البائعات وكبار السن من الرجال !



أجا
21-01-04, 16:37
سوق الحريم في حائل
نتخوف من نقل سوق الماشية.. نسوة في سوق الحريم بحائل

خالد الراشد - حائل

ثلاث سنوات نكسب أرزاقنا من بيع الدهن والبقل والسمن البري ألباننا طازجة..
وأفضل من (المعلبة) وزبائننا لم يصابوا يوماً بالتسمم أغلب زبائننا من البدو.. والحضر يرغبون المعلبات..!

سوق الحريم الشعبي او بالتحديد سوق البدو تتكاثر به النسوة من البائعات للوازم اهل البادية فيما الاخريات يمارسن بيع اللبن والبقل والسمن البري..

وفي جولة (المدينة) كان لنا لقاءات عدة مع عدد من النساء اللاتي يمارسن البيع منذ سنوات.
* ام نايف تقول لي في هذه المهنة اكثر من ثلاث سنوات ابيع السمن البلدي وحليب الخلفات واللبن الطازج وغيره حيث ان اسعاره تتفاوت (5) لترات من لبن الغنم (25) ريالاً ويعتبر طازجاً وليس مغشوشاً
اما (3) لترات لبن فسعره (15) ريالا هذه هي اسعاره وليس هناك مجال لانخفاض السعر ونحن ولله الحمد نكسب ولا نخسر لان هناك زبائن وعملاء لنا يقومون بشراء السمن البلدي ولبن الغنم والخلفة.

وحول مدة صلاحية هذه المواد قالت نحن نجلب اللبن في نفس اليوم ونبيعه كذلك بنفس اليوم.
وعن سلامة اللبن قالت اولاً انا لي الان ثلاث سنوات لم يشتك احد من تسمم او انتهاء صلاحية هذا اللبن اما في الصيف فانا معك ربما يكون هناك تسمم او تعفن فنحن في الشتاء لن يتغير اللبن او غيره.
وعن اغلب الزبائن ؟
قالت اغلبهم من البدو والحضر قليل لانهم يرغبون شراء الالبان المعلبة فالحضر اغلبهم يشترون السمن البلدي اما اللبن فيتهربون منه خوفاً من عدم نظافته..
وبودي ان اضيف لك شيئاً انت تعرف ان هذا اللبن الموجود لدينا هو افضل من اللبن المعلب والمضاف عليه مواد حافظة ولكن الناس تريد النظافة على حد قولهم..
فلبن ام نايف لا يضاهى اللبن والسمن البلدي افضل الموجود بالسوق فهو لدي.

* وعن القشدة البلدي قالت ام نايف القشدة البلدي لذيذة ونعملها على حسب طلب الزبون وهي تتكون من الحنطة والتمر والزبدة وتطبخ لمدة نصف ساعة بعدها تكون جاهزة للاكل.

اما ام ماجد فهي الاخرى تقول اعمل في هذه المهنة منذ ثلاث سنوات ابيع الدهن والبقل والسمن البلدي.
اما كيلو السمن البلدي سعره (70) ريالاً وليس مغشوشاً واغلب الزبائن تحب السمن البلدي من بدو الجنوب اقصد جنوب حائل لان طعمه ونكهته الذ من بدو الشمال !!!

ولكن احب ان اقول وعبر جريدتكم ان تنقلوا رسالة هذه المسكينة التي تصرف على اولادها من هذا العمل الا ان نهاية رزقنا نحن البائعات هي في حالة نقل سوق الماشية الى مكان آخر فنحن سمعنا انه سوف ينقل سوق الماشية الى مكان بعيد وهذا ما يجعلنا نعيش في قلق لان اغلب البائعين والمشترين هم من البدو الذين يقومون بجلب اغنامهم للبيع ويأتون ما معهم من سمن وبقل ولبن.


المدينة (http://www.almadinapress.com/index.aspx?pubid=1&CatID=74&articleid=28374)

بدوي متحضر
21-01-04, 18:59
هذا الكلام صحيح وواقع ولكن أيضا هناك أشياء تتعلق بالبيئة والنظافة العامة داخل المدينة ويمكن ايجاد حل لهؤلاء النسوة بإيجاد بدائل لهن
والله أعلم

سعود السويدي
22-01-04, 09:38
كل عمل وكل قانون له إيجابيات وله سلبيات0 والحكم على صحته تضهر من خلال معرفة النسبة المئوية بين إيجابيته وسلبياته0

والمثل الشعبي يقول { مرضي الناس كايد }0

-------------------------

شكراً أخي الكريم0

والسلام عليكم0

(أبو خالد)
22-01-04, 16:52
يجب على البلدية ان تنظر الى حال هؤلاء النسوة وان يكون هناك تنظيم خاص لهن