المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفضلو للنقاش حول قضية اجتماعيه هامه.

نــجــم حــايــل
27-12-08, 06:07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

هل تقبلين بزوج لايتعدى راتبة 1500 ريال ؟؟؟؟؟......موضوع مطروح للنقاش..بكل واقعية

كلنا يدرك الصعوبات التي تواجه الشاب في الحصول على وظيفة .............

وكلنا يعلم الظروف التي نمر بها وتفاقم نسبة البطالة بين الشباب...........

لصعوبة الحصول على وظيفة مناسبة براتب مناسب ...................

وبطبيعة الحال فإن أغلب الوظائف المتاحة لايتجاوز راتبها عن الـ 1500 ريال ..........

فهل هذا الراتب المتواضع قادر على أن يفتح بيت وينشئ
حياة زوجية سعيدة يكمل بها الشاب نصف دينه؟

وهل تقبلين بزوج راتبة 1500 ريال ؟؟

أن تقبلي بهذا الزوج معناها :::::::::::::::

أن تتنازلي عن كل شئ فهل يمنعك راتبه الضئيل القبول به ؟؟

اتمنى أن أرى إجابات واقعية بعيدة عن المثالية....
منقول

العقاري2010
27-12-08, 06:44
يعطيك العافية

الزكية
27-12-08, 06:48
أعتقد ان القبول يعتبر من طاعة الله حيث قال تعالى : وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (32) سورة النــور[لذلك يجب على كل فتاة ان لاترفض بسبب الفقر او قلة الدخل
وبالله التوفيق

SSالذيــــبSS
27-12-08, 09:35
انا اشوف انه الغالب انها ترفض .

لأن ابو 1500 ما راح يقدر يوفر له بيئة صالحة للأسرة , وغالبا راح تختلق مشاكل الا اذا كانت تبي تعيش كأنها خادمة . حتى عيالهم يبون يبلشون بتربيتهم , وراح يبرز الانحراف بسلوكهم والتطرف سواء يميني ولا يساري .

توافق في حالة اذا كان الشخص فعلاً الضروف خلته كذا , وعنده رغبة وحزم على التغيير " يعني حرك , يعرف كيف يطلب الرزق ما يقنع بالقليل " فهذا احسن شي انها تكون معينة له , وراح يعيشون احلى أيام وكذلك يسعدون عيالهم , حتى اذا جو يتذكرون الماضي راح تبقى ذكرى حلوة أيام الدجة . : )

ومشكور على استثارة الموضوع .

واصف2002
27-12-08, 10:24
والله أنا اشوف ان 1500 ريال مثل 14,000 كلهم زي بعض وكلهم يشكوون من الدين والقروض .!!!!

ولكن أذا أحسن التصرف عاش سعيداً . ماهو لازم يركب اخر موديل ولا يسكن بقصر !!:39:

ياما ناس دخلهم بالشهر 10,000 ريال وأنواع المشاكل وعدم التفاهم وعيال ضايعه ألله لايبلنا......

( المرءه لاتطلب من أهلها شيء الا زوج ,اذا اتى زوجها تتطلب منه كل شي )

شموخ امراءه
27-12-08, 10:36
من وجهت نظري لايعيق الزواج مقدار الراتب والسعاده الحقيقيه ماهي با المال كثره وقله فكم من غني تعيس وفقير سعيد اهم شي التفاهم والاخلاص من منطق واقعي اعرف كثير متزوجات منهم بدون عمل واولهم اخوي واراه سعيد في حياته اهم شي القناعه

سايزز
27-12-08, 10:52

*** 1500 في هاذا الوقت صعبه جدا جدا حتى لو كان ساكن في بيت مملوك ***

*** أوضــح ***

***** بانزين للسيارة أقل شي شهريا 350 تقريبـــــــا .

***** مصروفـــات خاصـــة لزوج لا تقل عن 800 ريال شــهـــريـــا .

***** مصروفــات خاصــــة لزوجه لا تقل عــن 500 شهـــريا هذا إذا سلم من المستوصفات متابعة حمل إلى الخ......؟ .

***** لا ننســـا أن الزوج يمتلك جوال وزوجــتـــه تمتلك جوال هاذا الجوالان فاتورتهما كل شهرين أقل شي 250 للجوال الواحد .

***** لا ننســا العازيم العروس والسفرات الواحد لو يبي يروح عمره لمكة الله يشرفه يومين هو وزوجته ياالله 1000 يكفيهم

**** والله يعين الشباب ***

**

*

طاب الخاطر
27-12-08, 10:55
جزاكم الله خير
"إذا أتاكم من ترضون عنه دينه وأمانته فزوجوه إلا تكن فتنة في الأرض أو فساد عريض" أو كما قال بأبي هو وأمي عليه الصلاة والسلام

أما الفقر وقلة اليد فكما بينت الزاكية

أعتقد ان القبول يعتبر من طاعة الله حيث قال تعالى : ( وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) لذلك يجب على كل فتاة ان لاترفض بسبب الفقر او قلة الدخل
وبالله التوفيق

أما الراتب
فالذي راتبه 1500 ريال لا يستطيع تأمين كثير من لوازم الحياة
لكن من أراد العفه الله يتولى السداد والقضاء عنه

في أمان الله

فرحان الضبعان
27-12-08, 10:59
أهلا بك استاذي

اولا جزاك الله كل خير على فتح باب النقاش في اهم قضايا المجتمع وهي الزواج

ثانيا بجاوب حسب منظوري

صراحة اعتقد انه غير كاف لان مطالب الحياة كثيرة .. بإسثناء

زوجــة تقدر حياة زوجهــا والغني الله ويبي يغنيهم اجمعين ...

اكيد لي عودة وتعليقات جديدة فإنتظرني ..

وتم اضفاته للمفضلة

أهم1حائل
27-12-08, 17:18
فهل هذا الراتب المتواضع قادر على أن يفتح بيت وينشئ
حياة زوجية سعيدة يكمل بها الشاب نصف دينه؟

أهلين اخوي نجم حائل أشكرك على موضعك الرائع

بس حبيت أعطيك المعلومه لأني أنا قبلك كنت افكر أنه صحيح الزواج يكمل نصف الدين

سئلت أنا وقالو هذا غير صحيح لأن ماورد فيها حديث صحيح

تحياتي لك وتقبل مروري

الــحــزيــن
27-12-08, 17:37
يعطيك العافية

نــجــم حــايــل
27-12-08, 22:03
العقاري - الزكيه - الذئب - واصف 2002 - الاميره الحسناء - سايزر - طاب الخاطر - فرحان الضبعان - أهم 1 حائل - الحزين
مساكم الله بالخير والله يعطيكم العافيه وماقصرتو على ارائكم وردودكم الجميله واتمنى من باقى الاعضاء المشاركه واعطائنا ارائهم الطيبه والهدافه واكرر الشكر للجميع ودمتم بود,,,,,

ولد نجد 2007
27-12-08, 22:37
يعطيك العافية

~_^
27-12-08, 22:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اعتقد ان 1500 في هذا الوقت ما تأكل خبز على مايقولون ..
خصوصاً ان الوضع الحين مو مثل اول .. الحين الاسعار طايره فوق السماء .. وهو متزوج وعنده بيت وبيصرف عليه ؟! اشوف انها صعبه ..
فيه بنات يقولون اهم شي الاتفاق والتفاهم بس صدقني لمّا يصير هالشي واقع ما راح تتحمل .. لأنها بتشوف غيرها كيف عايش وبتلبس وتتزين وتعزم زي باقي قريناتها..

واهم شي انها تكون من مستواه المادي .. يعني لو كانت البنت طول عمرها عايشه في بيت اهلها على ترف وكل شي متأمن عندها صعب جداً جداً انها ترضى بأقل من ذلك ولو رضت راح تكون فتره وبعدها مارح تتحمل .. وحتى اللي كانت عايشه في بيت اهلها على قد حالها وعلى بساطه تامه هي ايضاً اكيد انها تتمنى زوج يعيشها عيشه احسن من اللي كانت فيها ..

بس مثل ماقال احد الاخوان اذا كان الرجل نفسه مايبي يرفع مستواه المادي وراضي بـالـ 1500 مارح يتغير شي وبتزيد الامور سوء .. يعني اعتقد انه لازم يشوف له شغله يطلع منها مبلغ يحسن اوضاعه غير الراتب واذا كان كذا اكيد زوجته بتعينه ان شاء الله ..

أحمد الغثي
27-12-08, 23:03
والله أنا اشوف ان 1500 ريال مثل 14,000 كلهم زي بعض وكلهم يشكوون من الدين والقروض .!!!!

عطر الذكرى
28-12-08, 00:25
الله يعطيك العافية يا نجم حائل،
بالنسبة لي: أقبل ولا مشكلة لدي، :icon7:
القدرة على التكيف عندي بحمد الله متعدية الحدود :icon7:
أهم شيء في المرأة حُسْن التصرف، وعكسه قل الدِّبرة.. فما تفرق هي بنت عز أم بنت ناس من متوسطي الحال في مسألـة حسن التصرف في الحياة وحسن إدارة دفة الحياة..

والله إذا أنا عاقلة فبأراعي الله في هالمسكين من وين لـه يدلعني ويعطيني وهو على الله ثم على هالرويتب؟!
يعني لو معه مهوب معطيني مثلا ً؟!
لو معه مهوب مخلي بيته وست بيته ـ إذا تستاهل ـ مثل الناس بل وأحسن من الناس؟!
العقل زين في كل شيء والقناعة كنز لا يفنى..
ومَن يستغني عن ما في أيدي الناس وما يملكون يُغنيه الله ويُعفه عن النظر إلى ما متّع به غيره، والله العالم ما إذا كان ربي معطيهم من رضا أو معطيهم استدراج،

لا أحد يقول إني خيالية أو مثالية،
أنا كذا حتى في بيت أهلي.. مع أبوي، أقول له معك عطني ما معك لين يجي معك وعطني، وأشوف أثرها في نفسه.. أبوي يشوف فرق شاسع بيني وبين أمي وأخواتي وهم عطنا عطنا في الطالعة والنازلة مما قل أو كثر،

الحين بالعقل يا بنات مهوب ألف ماركة ممتازة من كل شيء بالسوق؟!
وفيه شركات ممتازة بس مغمورة تصنع كل احتياجاتنا: من احتياجات المرأة وزينتها إلى احتياجات المنزل والأطفال وكل شيء ؟!
طيب ليه الاستمرار على ماركات مُعيّنة وسعرها في العلالي وأحيان تكون أقل أمام بعض الماركات الرخيصة لكنها بجودةٍ منافسة؟!
هل هو عشان يعني إني أستخدم ماركة كذا الفرنسية أو الألمانية أو السويسرية أو الإنجليزية؟!
أعتقد إن تأزم السوق في السنوات الأخيرة وغلاء الأسعار فتح المجال للشركات والمصانع المغمورة ليبحث الناس في الأجود ويتعرّفوا على المنتجات الأخرى والتي قد تكون منافسة، إلا أنّ حجم الدعاية والإعلان لم يكن كما يجب معها..
وجدنا الكثير من المنتجات التي بنفس أسعار منتجاتنا السابقة وانبهرنا فيها، بل صعقنا أحيانا..:eek:
ورانا طيب كنا ما نعرف إلا الشركة الفلانية؟!
لأننا تعوّدنا، وما جت فرصة نتعرّف على ما في السوق من منتجات إلا في هذه الأزمة (أزمة الغلاء).

والله إن الذكية ذكية..
ولا يهمها حكي وهبال التافهات.. أحيانا ً بعض الحريم إذا شافت بنيّة وغيرانة منها في زوجها أو في نفسها أو في قليل أعجبها منها، حسدا ً تبغا تخرِّب عليها فيه،
تبدأ في: جبنا كذا، شرينا كذا، تعالي أوريك وش عند بنتي فلانة ووش ووش إلى أن تلعب في رأس البنيّة وتسيل لعابها وتخربه على زوجه:icon26:

والذكية ولا يهمها :cool: تدري إن مقسّم الأرزاق يمكن ما وهب لها إلا القليل في الدنيا عشان يرزقها بالكثير بالآخرة،
أو عشان يعطيها إياه في الوقت المناسب،
أو يمكن عشان تنتبه لشيء في حياتها مضيِّعته فتزداد علاقتها بربّها..
فيه بنات كثير تفكيرهم كذا.. وهذولي اللي إذا سلموا بإذن الله من زن الجاهلات من أهاليهن وصديقاتهن وربما قريبات أزواجهن من الحاسدات، إذا سلمن منهنّ فإنهنّ يعشنَ أجمل وأسعد عيشة..:rflow:

الحياة مهيب ماديات بس..
والله ما ترضى الحرمة بزينة الدنيا كلها وكأنها أميرة بمقابل زوج يتصدد عنها ولا يبغاها وإلا فيه كذا وإلا كذا..
والزوج بعد.. وش يعني له لو عنده كـــــــــــــــل شيء والمقابل زوجة نكدية تقلب عليه حياته وتعيشه بنكد وقرف؟!

فيه حديث شريف مدري لأني قنوعة لأبعد الحدود أحبه وإلا مدري أيش..
حديث إنه إذا ملك أحدكم قوت يومه وبات آمنا ً في سربه فكأما حيزت له الدنيا..
يعني إن الواحد ـ ذكرا ً كان أو أنثى ـ إذا عنده ما مكفيه حق يومه بــــس، وعنده المأوى (البيت) الآمن اللي مأمنه من الحر أو البرد أو الحيوانات الضارية..
فكأنما حيزت له الدنيا بأكملها..
معاني عظيمة في القناعة ورضا النفس وعلوِّها وترفّعها عن سفاسف الأمور..
أنا بالطبع لا أقول أن يبخل الزوج أو يقتر على زوجته وأبنائه في النفقة، ولكن إذا هذا راتبه وما وراه غيره.. فلا يكلف الله نفسا ً إلا وسعها.. وكم وحدةٍ تزوّجت منتف وتطلقت منه لهالسبب، ثم تندمت بسبب إنه تزوّج بعدها وما أخذ فترة قليلة إلا والله رافعه ومعطيه ومغنيه، والنية مطية في كل الأمور، :rolleyes:

ولأن الله سبحانه وتعالى وعد من يرغب بالزواج من أجل العفة وصلاح الحال وإقامة فرض الله (الزواج) بإغنائه من سعته، فإن الله لا يخلف الميعاد، سيُغنيه من فضله مهما طال الوقت،{إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} (32) سورة النــور
.
.

لأن ابو 1500 ما راح يقدر يوفر له بيئة صالحة للأسرة , وغالبا راح تختلق مشاكل الا اذا كانت تبي تعيش كأنها خادمة . حتى عيالهم يبون يبلشون بتربيتهم , وراح يبرز الانحراف بسلوكهم والتطرف سواء يميني ولا يساري .

يا ذيبان:icon7: عيب عليك :icon7:
كانوا أفاضل الناس ولا زالوا من الضعوف، فهل كلهم قد ربّوا أبناءهم على الانحراف أو التطرف؟!
ثاني شيء: الفلوس مهيب في كل حال تبني ذوي الأخلاق والأسوياء،
ثالث شيء يا خيّو: المرأة شرف لها الخدمة ببيت زوجه، خدمة الزوج مهيب عيارة ولا ذل، بل من أشرف الشرف..
وبالنسبة للـ1500وأنها لن تبني بيتا ً فبحُسن التصرف من الطرفين قد بنى الريال إمبراطورياتٍ من الثروة والغنى..
وكثير من رجالات الثراء بدؤوا من أقل من الصفر،
** هل قرأت شيئا ً عن ذلك؟!

واصف2002;2320029]
معك، بس خربتها يوم قلت إن المرأة تطلب بس من زوجه ولا تطلب من أهله شيء..
الزوج بما أنه الحلم لأي فتاة فإنها تترقب معه كل شيء وأن يعطيها من أكبره إلى أصغره..:icon7:
فكيف لا تطلب منه؟!
ولتطلب.. ما قلنا شيء... بس الطلب المعقول..{ولينفق ذو سعةٍ من سعته، ومَن قُدِرَ عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله} و{لا يكلف الله نفسا ً إلا وسعها}..

*** 1500 في هاذا الوقت صعبه جدا جدا حتى لو كان ساكن في بيت مملوك ***

QUOTE]

أحس إنك مبالغ شوي في التقدير يا أخي الكريم.. :icon7:

[QUOTE=طاب الخاطر;2320044]
جزاكم الله خير
"إذا أتاكم من ترضون عنه دينه وأمانته فزوجوه إلا تكن فتنة في الأرض أو فساد عريض" أو كما قال بأبي هو وأمي عليه الصلاة والسلام

أما الفقر وقلة اليد فكما بينت الزاكية

أما الراتب
فالذي راتبه 1500 ريال لا يستطيع تأمين كثير من لوازم الحياة
لكن من أراد العفه الله يتولى السداد والقضاء عنه

في أمان الله

لله درّك ورَدّك:icon7: هذا هو الكلام..
.
.

وللبقية أقول.. بحُسْن النية + وبحُسن التصرف من كلا الطرفين (وتوفيق من الله)..
فإنّ أبو 50ريال حتى... يقدر يبني بيت.. :icon3:

وعذرا ً للإطالـة.. ويمكن أرجع مرة ثانية :icon7:

ضـاري
28-12-08, 01:27
1500 ريال

في الوقت هذا

ما في امل تسد لوازم العيش

الشباب اللي مو متزوجين مصروفهم الشهري 1500 ريال

كيف لوعندك زوجه راح يكون المصروف دبل

هذا غير و غير المصاريف الثانيه

.....

عن ابن مسعود -رضي الله عنه- في قوله: ( كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم شباباً لا نجد شيئاً، فقال: يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) متفق عليه.

تحياتي

نــجــم حــايــل
28-12-08, 02:53
عوده من جديد وصبحكم الله بالخير :
ولد نجد الله يعافيك - ّ_^ - احمد الغيثى منورين وارا جدا رائعه عطر الذكرى جدا شرح رائع ومتميز وراقى الله يعطيك العافيه - ضاري بيض الله وجهك على مرورك الجميل المتواضع.
اكرر شكري لجميع الاعضاء الذين شاركو ومرو على الموضوع ونتمنى المزيد من الاراء ووجهات النظر ولنا عوده لمتابعة اخر التطورات ودمتم برعاية الله,,,,

asd4500
28-12-08, 03:27
الله يزوج الجميع ..

هداج
28-12-08, 03:33
ابو 1500 بالمنقاش مايلقى بالهين المتوفرين الان بدون عمل فهل تقبلين اللي بدون عمل
انا اقول امكنيه قبل باكر بالمنقاش

مبارك الشمري
28-12-08, 03:38
هذا ما يمنع ان الرجل ما يبحث عن وظيفة ترفعة وترفع زوجتة يعني يا ناس الأمور مهي بالبساطة الي تحسبونة

لازم توفر المعيشة على الاقل المتوسطة لأن لا تنجح بحياتك الأ اذاعززت موقفك بالمرتبة المناسبة في المجتمع وخاصة (المجتمع السعودي)............

قد لا نتفق لاكن نحترم ارا الناس

نور شمر
28-12-08, 07:36
من وجهه نظررررررررررررررري اوافق ليه لااااااااااا

بالنسبه لي ممكن اساعده واخليه يطور نفسه وممكن اساعده باي مشروع ولو بسيط لانه زوجي ولازم اوقف معوووووووووووووه

وش فايده الراتب العالي والنفس الشينه

لا خلوووووووووووووووووه بسيط واخلاقه عسل ويبشر لو يطلب عيووووووني

SSالذيــــبSS
28-12-08, 09:08

يا ذيبان:icon7: عيب عليك :icon7:
كانوا أفاضل الناس ولا زالوا من الضعوف، فهل كلهم قد ربّوا أبناءهم على الانحراف أو التطرف؟!
ثالث شيء يا خيّو: المرأة شرف لها الخدمة ببيت زوجه، خدمة الزوج مهيب عيارة ولا ذل، بل من أشرف الشرف..
وبالنسبة للـ1500وأنها لن تبني بيتا ً فبحُسن التصرف من الطرفين قد بنى الريال إمبراطورياتٍ من الثروة والغنى..
وكثير من رجالات الثراء بدؤوا من أقل من الصفر،
** هل قرأت شيئا ً عن ذلك؟!

:icon7:

عزيزتي , على الرغم من انني توي اسلم على عشرينيّتي الاولى , إلا ان لي تجارب في الحياة ومشاهد أقارع بها فطاحلة العقلاء . ===> واثق : )

ابي ابدأ بردك من اسفل الى اعلى .

قلتي : هل قرأت؟ ,,, أقول : نعم .
وأقول لك : الآن إنتي هل قرأتي ردي كامل ,,, ؟ ==> اتوقع " لا "

طيب انا قلت بالعامي ابو " 1500 " لازم يصير حرك" حرتس " بطلب الرزق . وكل اللي قرأت عنهم كانو مكافحين .

سؤال آخر : هل سبق لك انك استلمتي ميزانية منزل به عائلة , او رحلة او حتى ميزانية طلعتكن او فسحتكن ؟
اذا استلمتي النقود , هنا يبرز دور المصرف للامور , وتقدرين تميزين 1500 تكفي لأسرة أو لا .

وانا راح افترض انها تكفي . خل نحلل شخصية ابو 1500 غالبا نحصلة يعاني من مشاكل نفسية , اللي وصله المواصيل سوء تدبيره لأمور حياته, فهذا راح ينعكس سلباً على أبناءه
بحكم اختصاصي راح تزيد نسبة الانحراف في أبناءه الى 68% ( شرايكم بالدقة : ) ) , وهذي نسبة مهي مقبولة بالنسبة لأي ربة منزل .

وبعدين عزيزتي . خدمة عن خدمة تفرق راح تصير مثل " دافق قربته بالبحر " ..

نرجع للأول ... ليه تقولين "عيب عليك" ؟ :icon25:
وش انا قايل لا سمح الله .

النقطة قبل الأخيرة حطيت ردي تحت عشان تقرينه زين وما تتعبين وانتي تدورين . والله يكثر من امثالك .

أخيراً : طيب انا ابو 1000 " طالب " ادور لي وحده تقبل بي : ) , هل توقعين اننا نبي نحس اننا متزوجين.
نبي نصير عالة على أهلنا .

شكراً شكراً شوكرن : ).

توافق في حالة اذا كان الشخص فعلاً الضروف خلته كذا , وعنده رغبة وحزم على التغيير " يعني حرك , يعرف كيف يطلب الرزق ما يقنع بالقليل " فهذا احسن شي انها تكون معينة له , وراح يعيشون احلى أيام وكذلك يسعدون عيالهم , حتى اذا جو يتذكرون الماضي راح تبقى ذكرى حلوة أيام الدجة . : )

ومشكور على استثارة الموضوع .

شموخ امراءه
28-12-08, 10:25
عطرالذكرى اعجبني ردك جزاك الله خير

علي الصالح
28-12-08, 15:11
اما عن البنت اللذي لازال امامها فرصه وعمر للزواج فأنا أرى انه من حقها الرفض لقله الدخل اللذي قد يشكل عائق كبير على مسير الحياه الزوجيه كما أشارو بعض الأخوان . اما اللذي شارفت على العنوسة فالحياه فقيره أفضلها ( وماتدري وش الخيرت بوه ) .
ويجب أن لانتعاطف بزياده مع هذه الفئه لأنه قد يكون قل الدخل دليل على موت الشخص وعدم إجتهادة ( قل حركه ) . اما الشاب اللذي تضهر عليه علامات الأجتهاد ومحاوله تحسين الأوضاع فهذا له وضع آخر ومقبول عند جميع البنات كما هو حال الموضف الحكومي فالبدايه لايتجاوز الراتب 4000 آلاف لكن مع تقدمه فالخدمه تتحسن أوضاعه
لا طيل عليكم ( شكرا لكاتب الموضوع )

أخوكم \ علي

عهـ الغرام ـد
28-12-08, 15:36
أعتقد ان القبول يعتبر من طاعة الله حيث قال تعالى : وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (32) سورة النــور[لذلك يجب على كل فتاة ان لاترفض بسبب الفقر او قلة الدخل
وبالله التوفيق

طرح رائع ينعقد اللسان له

الله يعطيك العافيه

ولا ازيد على القتباس

اعجبني في القتباس من القران الكريم و بلاغة الرد على الموضوع

اسال الله لنا ولكم الهداية وان يعينكم دائما على اتحافنا بمثل هذه المقالت الطيبة والتي اتمنى ان تصل الى كل مسلم ومسلمه .

اللهم يسر الزواج على شباب وفتيات المسلمين,اللهم اجعله يسرا عليهم واصلح حالهم واحوالهم .اللهم وفق جميع شباب المسلمين فى الزواج من الزوجة الصالحة اللهم امين

][*][ صهيل أنثى ][*][
28-12-08, 17:16
قال تعالى :( وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (32)

المال لايصنع السعاده

الاتفاق الفكري والنفسي فقط هو ما يبني الحياه

لكن من الضروره الان ان يكون الزوجان من طبقه اجتماعيه متقاربه حتى لايشعر احدهم بالإذلال

والا سـ ينشأ الابناء في اجواء مشحونه ومتفككه حتى لو رضيت الفتاه الثريه بزوج فقير

اتمنى التوفيق للجميع

عطر الذكرى
29-12-08, 00:40
هـلا بك يا حيِّي يا ذيـــــــب.. :icon7:

بما إنني كنت دافورة سابقا ً فإنني سأفصِّص حكيك فصا ً فصا ً كما كنتُ أفصُّ صفحات كتبي فصا ً فصا ً..:icon7:

1. أول شيء قاربة الموضوع برُمّته.. وأهم شيء فيه شدني هو ردِّك :icon7: تدري ليه؟!
من خلال طريقة كتابتك في رد سابق في موضوع ٍ آخر أحسست بقرب شخصيتك من شخصيتي:icon7:
السخرية الممزوجة بالجدِّيـّة واختيار الفيسات (الوجوه المبتسمة) واللون الأزرق الرويال الذي تختاره للكتابة في كل
مرة.. وسعة الصدر حتى في الموضوع الذي يضايقك.
الحين من ردّين عرفت كثير من نواحي شخصيتك..فكيف لو بأستقعد لك (بسم الله علي الحين أصكني بعين)

2. طيِّب أبو 1500 يا ذيب وش فرقه عن الذين بدؤوا حفاة ً عراة ً ؟!
يعني ما بيننا اختلاف كلهم مكافحين. إلا إذا لك وجهة نظر أخرى ممكن أكون ما فهمتها..
هذا ردا ً على :
طيب انا قلت بالعامي ابو " 1500 " لازم يصير حرك" حرتس " بطلب الرزق . وكل اللي قرأت عنهم كانو مكافحين .

3. ردا ً على :
سؤال آخر : هل سبق لك انك استلمتي ميزانية منزل به عائلة , او رحلة او حتى ميزانية طلعتكن او فسحتكن ؟
لا، لم يسبق ذلك إلى حدٍ ما..

اذا استلمتي النقود , هنا يبرز دور المصرف للامور , وتقدرين تميزين 1500 تكفي لأسرة أو لا .
طيِّب وش الاختلاف الله يهديك؟! أنا تكلمت عن حُسن التصرف من كلا الطرفين،
ولابد لحسن التصرف يا خيّو إنه يعمل عمايله مع الـ 1500 اللي هذي..:icon15:
أقــول لــك حــاجــــة؟!
تدري إن 800 ريال (مكافأة الكلية) سمعت إنها فاتحة بييييوت ياما!!
وبنفسي عرفت من وكيلة كلية سابقة ذلك، قبل أن أقرأه كما قرأتموه في الصحف المحلية..:336:

المسألة مسألة حسن تدبّر للحال وللأمور.. وزينةٍ قولة "مد لحافك على قد رجليك"..
طيب ما فيها شيء أصبر عليه كم سنة لابد الحال بيتغيّر بــوعــد الله للصالحة نيـّته من الزواج بالغنى والعفة عن
الحرام، والحرام شامل تعاطي عدم العفة عن الفَرْج الحرام والمال الحرام.. والله قد وعد المتزوجين بتحسّن الحال..
فلم أكذب ربّي وأتشاءم وأتوقع الأسوأ ؟!
الوعد أقصد به قوله تعالى: {إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}.
وتبعا ً لأعلاه فإنني أقصد (بفاتحة بيوت) يعني تعيل أسَر، وتساعد في ذلك، وفيها الكبار والصغار،ومن كل التقسيمات،
والشيء الأكيد إن كل أبو 1500لابد لـه مِن مَن يُعينه ـ بعد عون الله ـ فمثلا ً السكن ليس كل متزوج يسكن في منزل
خاص، فمع أسرته مثلا ً أو أسرتها..
وهمسة بأذنك: تأمل في حال كل من يتزوج بقصد الغنى والعفة.. والله إن ربِّي يعينه ويعاونه من حيث لا يحتسب،
وأنا أقول لك من وقائع أشوفها قريبة حولي.. سبحان الله!!
فلان؟؟!!!:eek: بيتزوّج ؟! من وين له؟! ومن بتقبل فيه؟! منتف!! أكيد مهوب تام!!
وما هو إلا قليل وتتيسّر له كل الأمور من حيث لا يحتسب..
حنـا اللي نصعِّب الأمور ونعقـِّدها..
وإلا فــ "إذا جاءكم مَن ترضون دينه وخلقه فزوّجوه....".

كم الفص/الرقم اللي بعده :icon36:

4. :

خل نحلل شخصية ابو 1500 غالبا نحصلة يعاني من مشاكل نفسية , اللي وصله المواصيل سوء تدبيره لأمور حياته, فهذا راح ينعكس سلباً على أبناءه
بحكم اختصاصي راح تزيد نسبة الانحراف في أبناءه الى 68% ( شرايكم بالدقة ) , وهذي نسبة مهي مقبولة بالنسبة لأي ربة منزل .
لا يا حبيبي.. من قال إن كل أبو 1500يعاني من مشاكل نفسية؟!!:icon28:
من قال إن كل مَن قــُدِرَ عليه رزقه مصاب أو معتل نفسيا ً؟! :icon28:
ما أدري محتارة هل أنت جاد أو ساخر فلم يتبيّن لي :_25:

ثم بتقول بحكم اختصاصي؟! اختصاصك بماذا عشان أفهم؟!
الراقراف هذا حيّرني فلم أفهم أتقصد السخرية لأجل السخرية أم أنك جاد؟!!
فأي دقة التي تعنيها؟!
ثم إنني أرجع وأقول :
وأفاضل الناس شامل ـ يا ذيب ـ الأنبياء، فكان النبي صلى الله عليه وسلم وأهل بيته يبيتون من الفقر لم يجدوا
ما يأكلوه.. اليوم واليومين..
وأفاضل الناس من الصحابة، والتابعين والأفضل فالأفضل...
إلى يومنا الحاضر..

ونقطة أخرى: المشاكل النفسية التي قد تصيب الشخص بسبب فقره هذي تعود إلى الشخصية نفسها..
فالمرض النفسي لا يعرف فقيرا ً أو غنيا ً.. أقول تلقى بوه أهبل وأمرض من باريس هيلتون هاللي يوم عن يوم تبدد
ثروة أبوها مدري جدها وهي تستهبل كل يوم بمصيبة ؟!
هذي والله مثال المريضة النفسية (الثرية) الله لا يبلانا..
على فكرة بعد، أنا مانيب ضد الفلوس وإلا الأثرياء.. بالعكس.. بس أنا أقول إن الماديات مهيب كل شيء
بالحياة، لأن من اللي أنا شايفته بالمجتمع إنهم إذا الواحد ما عنده إلا القليل استقلوا بفكره حتى ووضعه الاجتماعي وحطوه على جنب.. :336: يا أخي ليش؟!!
كم من المشاكل سببها هالفلوس اللي يجعلها البعض كل شيء.. ويبي يحطها عقبة لطالب الزواج والعفة..
كم زواج وبهرجة وبعدها بشهر بسنة سنتين.. طلاق..
كم من ميَسِّر ٍ يسّر الله له.. ومن مُعسِّر ٍ عليه من الله العسير؟!
>> أعصابي بدأت تتلف..

أقولك شيء.. شف بسبب الفلوس أحد الشيبان بديرتي (مانيب من حائل أنا) أحد الشيبان أدعي عليه ليل نهار
تدري ليه؟!
مانع بنته من الزواج..
تدري كم عمر بنته؟! تدري كم خاطب خطبها ؟!
تدري ليه أدعي عليه؟! وكل من يعرف القصة يدعي عليه؟!
تدري وش سر منعه زواجها؟!
هذي عمرها يمكن بالقليل بآخر الثلاثين، (زميلة دراسة لها بنتها بمستوى ثاني تقريبا ً هذا وهي متأخرة بعد)،
هذي معلمة من معلماتي،سابقا ً، كل من جاها رفض أبوها.. كله عشان راتبها:336:
الله لا يبيحه ولا يحلله، كل من جاها قال له (راتب البنت وإلا ازلب وجهك).. :013: هواش وياهم على هالراتب..
تراه يقول عطنيه كله مهوب جزء منه يعني..
والمصيبة ـ الله لا يغنينه ـ مهوب محتاج لكن سوء الطّويّة وردى النفس والعياذ بالله..
تدري هالمعلمة من الحرمان من الزواج وعدم العفة وش تسوي؟!
تدوِّر الحنان دايم عند البنات والمعلمات بتصرفات أقل ما يُقال عنها ((مخجلة وصبيانية، وفهمك كفاية)).. :icon26:
والسبب أبوها.. شف الفلوس اللي نبني عليها آمال وش تسوي إذا أعمت النفس..
>> والله ما يجيب المشاكل إلا الفلوس.. إن قلـّت قال ما معي.. وإن زادت أمرضت.. الله لا يعطينا فوق حاجتنا.. إلا ما يبلغنا به رضاه..
5. قولك::

وبعدين عزيزتي . خدمة عن خدمة تفرق راح تصير مثل " دافق قربته بالبحر " ..
ما فهمت المثل أولا ً :icon7:
وثانيا ً.. إن كان قصدك إن كل وقتها لـه.. فلا جهاد للمرأة سوى بيتها وزوجها، ويكفي قوله صلى الله عليه وسلم: "لو كنتُ آمرا ً بشرا ً أن يسجد لبشر، لأمرتُ المرأة أن تسجد لزوجها".. اللهم صل على محمد..
وهذا من عظم حق الزوج ووجوب خــــدمته وطاعته..
وخيرُ لهما من خادم ٍ ومُعين، أن إذا أويـا إلى فراشهما سبحان الله 33 والحمد لله 33 والله أكبر 34.
>> ترى وصية الرسول مهيب اجتهاد مني؛ عشان ما أحد ينط لي :icon7:
بعدين إذا ما خدمت زوجها من تخدم عشان تقولي (خدمة عن خدمة تفرق).. الفرق يكون لصالح الزوج مهوب
لغيره يا أخوي.. :
6. قولك : :

نرجع للأول ... ليه تقولين "عيب عليك" ؟
وش انا قايل لا سمح الله .
تصدقني وإلا لا ؟!
والله ورب البيت قايلتها مداعبة لا أكثر ولا أقل.. لمّا أحسست بفكاهتك وروحك الساخرة:icon7:
حتى الأيقونة اللي تطلق عليك رشاش كانت مداعبة :icon36:
وإذا زعلان والله ترى موب قصدي.. وسامحني.. :_77:
أما بالنسبة لأقوالك، فتحدثت عن كل منها على حدى.. :

7. قولك :icon7:

النقطة قبل الأخيرة حطيت ردي تحت عشان تقرينه زين وما تتعبين وانتي تدورين .
الله يجزاك خير يا رب، بس للحق قاريته مفصفصته:icon36: وقريته مرة ثانية لعيونك قلت يمكن فيه شيء.. :confused:

والله يكثر من امثالك
>> مدري كأن فيها تلميح ما... لأنك كاتبها بلون ثاني :cool: وأنت ما ينعرف جدك من مزحك :
8. قولك :

أخيراً : طيب انا ابو 1000 " طالب " ادور لي وحده تقبل بي , هل توقعين اننا نبي نحس اننا متزوجين.
نبي نصير عالة على أهلنا .
الله يرزقنا ويرزقك..
إيه أحس إنكم بتحسّون إنكم متزوجين.. خاصة إذا أصلحت نيــِّـتك أنــــــت..
وعروسك عندي وحائلية إذا تبغا :icon36: وجاد جدا ً.. :cool: >> ترى ذا الفيس يعني مانيب هوينة.
بعدين وش يخليك تحس إنك بتكون عالة على أهلك؟؟!!

أنتظر ردك.. وشوكرن شوكرن شوكرن على قولتك..
>> فصــّــة أخيرة :icon736: قلت في ردِّك الأول على الموضوع لكاتبه:
ومشكور على استثارة الموضوع
خخخخخخخخ :icon736: اسمها إثاااااااارة الموضوع..
>> إذا مسكت عليْ خطأ فشهِّر بي زي ما سوّيت ترى أستانس على مثل هالأخطاء :icon736:
تحياتي لك وللجميع.. :_71:

نــجــم حــايــل
29-12-08, 02:57
عوده مره اخرى لمتابعت اخر التطورت وصباح الخيرات للجميع :
اسد4500 - هداج - مبارك الشمري - نور شمر - على الصالح - صهيل أنثى تحياتى لا ارائكم الرائعه الجميله والمتواضعه - وشكرا لكم على مروركم الكريم للموضوع.
عــهــد الغرام جزاك الله خير على الايه الكريمه اللتى هيا بحد ذاتها جواب كافى وكامل وشكرا على مرورك.
الذيـــب - عــطــر الذكــرى
شرح رائع متبادل وحوار قوى وابتسم لقوة الردود بينكم وبنشوف المزيد.
لازلت اترقب اعضاء وردود جديده واكرر شكري لجميع من تفاعل مع الموضوع ولنا عوده ,,, ودمتم برعاية الله.

المحترف
29-12-08, 20:34
شكر اخي طاب الخاطر

انا ارى ان المال ليس كل شي فمتى ماكان هنالك توافق فكري وثقافي اصبح المال من الكماليات

اما اذا كانت مثقفه وهو لا فالمال يجب توفره لدى الزوج ليغطي عيوبه

انا شخصيا لو اتى لاختي شخص على قد حاله ولكن يكون على خلق ودين ومثقف لفعلت المستحيل لكي يتزوجها........

الله يزين الحال والله حنا الشباب يبكى علينا

المهاجر2009
29-12-08, 21:00
جزاكم الله خير

SSالذيــــبSS
31-12-08, 08:13
هـلا بك يا حيِّي يا ذيـــــــب.. :icon7:

بما إنني كنت دافورة سابقا ً فإنني سأفصِّص حكيك فصا ً فصا ً كما كنتُ أفصُّ صفحات كتبي فصا ً فصا ً..:icon7:

1. أول شيء قاربة الموضوع برُمّته.. وأهم شيء فيه شدني هو ردِّك :icon7: تدري ليه؟!
من خلال طريقة كتابتك في رد سابق في موضوع ٍ آخر أحسست بقرب شخصيتك من شخصيتي
السخرية الممزوجة بالجدِّيـّة واختيار الفيسات (الوجوه المبتسمة) واللون الأزرق الرويال الذي تختاره للكتابة في كل
مرة.. وسعة الصدر حتى في الموضوع الذي يضايقك.
الحين من ردّين عرفت كثير من نواحي شخصيتك..فكيف لو بأستقعد لك (بسم الله علي الحين أصكني بعين)

2. طيِّب أبو 1500 يا ذيب وش فرقه عن الذين بدؤوا حفاة ً عراة ً ؟!
يعني ما بيننا اختلاف كلهم مكافحين. إلا إذا لك وجهة نظر أخرى ممكن أكون ما فهمتها..
هذا ردا ً على :

3. ردا ً على :
لا، لم يسبق ذلك إلى حدٍ ما..

طيِّب وش الاختلاف الله يهديك؟! أنا تكلمت عن حُسن التصرف من كلا الطرفين،
ولابد لحسن التصرف يا خيّو إنه يعمل عمايله مع الـ 1500 اللي هذي..
أقــول لــك حــاجــــة؟!
تدري إن 800 ريال (مكافأة الكلية) سمعت إنها فاتحة بييييوت ياما!!
وبنفسي عرفت من وكيلة كلية سابقة ذلك، قبل أن أقرأه كما قرأتموه في الصحف المحلية..

المسألة مسألة حسن تدبّر للحال وللأمور.. وزينةٍ قولة "مد لحافك على قد رجليك"..
طيب ما فيها شيء أصبر عليه كم سنة لابد الحال بيتغيّر بــوعــد الله للصالحة نيـّته من الزواج بالغنى والعفة عن
الحرام، والحرام شامل تعاطي عدم العفة عن الفَرْج الحرام والمال الحرام.. والله قد وعد المتزوجين بتحسّن الحال..
فلم أكذب ربّي وأتشاءم وأتوقع الأسوأ ؟!
الوعد أقصد به قوله تعالى: {إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}.
وتبعا ً لأعلاه فإنني أقصد (بفاتحة بيوت) يعني تعيل أسَر، وتساعد في ذلك، وفيها الكبار والصغار،ومن كل التقسيمات،
والشيء الأكيد إن كل أبو 1500لابد لـه مِن مَن يُعينه ـ بعد عون الله ـ فمثلا ً السكن ليس كل متزوج يسكن في منزل
خاص، فمع أسرته مثلا ً أو أسرتها..
وهمسة بأذنك: تأمل في حال كل من يتزوج بقصد الغنى والعفة.. والله إن ربِّي يعينه ويعاونه من حيث لا يحتسب،
وأنا أقول لك من وقائع أشوفها قريبة حولي.. سبحان الله!!
فلان؟؟!!! بيتزوّج ؟! من وين له؟! ومن بتقبل فيه؟! منتف!! أكيد مهوب تام!!
وما هو إلا قليل وتتيسّر له كل الأمور من حيث لا يحتسب..
حنـا اللي نصعِّب الأمور ونعقـِّدها..
وإلا فــ "إذا جاءكم مَن ترضون دينه وخلقه فزوّجوه....".

كم الفص/الرقم اللي بعده :icon36:

4. :

لا يا حبيبي.. من قال إن كل أبو 1500يعاني من مشاكل نفسية؟!!
من قال إن كل مَن قــُدِرَ عليه رزقه مصاب أو معتل نفسيا ً؟!
ما أدري محتارة هل أنت جاد أو ساخر فلم يتبيّن لي :_25:

ثم بتقول بحكم اختصاصي؟! اختصاصك بماذا عشان أفهم؟!
الراقراف هذا حيّرني فلم أفهم أتقصد السخرية لأجل السخرية أم أنك جاد؟!!
فأي دقة التي تعنيها؟!
ثم إنني أرجع وأقول :
وأفاضل الناس شامل ـ يا ذيب ـ الأنبياء، فكان النبي صلى الله عليه وسلم وأهل بيته يبيتون من الفقر لم يجدوا
ما يأكلوه.. اليوم واليومين..
وأفاضل الناس من الصحابة، والتابعين والأفضل فالأفضل...
إلى يومنا الحاضر..

ونقطة أخرى: المشاكل النفسية التي قد تصيب الشخص بسبب فقره هذي تعود إلى الشخصية نفسها..
فالمرض النفسي لا يعرف فقيرا ً أو غنيا ً.. أقول تلقى بوه أهبل وأمرض من باريس هيلتون هاللي يوم عن يوم تبدد
ثروة أبوها مدري جدها وهي تستهبل كل يوم بمصيبة ؟!
هذي والله مثال المريضة النفسية (الثرية) الله لا يبلانا..
على فكرة بعد، أنا مانيب ضد الفلوس وإلا الأثرياء.. بالعكس.. بس أنا أقول إن الماديات مهيب كل شيء
بالحياة، لأن من اللي أنا شايفته بالمجتمع إنهم إذا الواحد ما عنده إلا القليل استقلوا بفكره حتى ووضعه الاجتماعي وحطوه على جنب.. يا أخي ليش؟!!
كم من المشاكل سببها هالفلوس اللي يجعلها البعض كل شيء.. ويبي يحطها عقبة لطالب الزواج والعفة..
كم زواج وبهرجة وبعدها بشهر بسنة سنتين.. طلاق..
كم من ميَسِّر ٍ يسّر الله له.. ومن مُعسِّر ٍ عليه من الله العسير؟!
>> أعصابي بدأت تتلف..

أقولك شيء.. شف بسبب الفلوس أحد الشيبان بديرتي (مانيب من حائل أنا) أحد الشيبان أدعي عليه ليل نهار
تدري ليه؟!
مانع بنته من الزواج..
تدري كم عمر بنته؟! تدري كم خاطب خطبها ؟!
تدري ليه أدعي عليه؟! وكل من يعرف القصة يدعي عليه؟!
تدري وش سر منعه زواجها؟!
هذي عمرها يمكن بالقليل بآخر الثلاثين، (زميلة دراسة لها بنتها بمستوى ثاني تقريبا ً هذا وهي متأخرة بعد)،
هذي معلمة من معلماتي،سابقا ً، كل من جاها رفض أبوها.. كله عشان راتبها:336:
الله لا يبيحه ولا يحلله، كل من جاها قال له (راتب البنت وإلا ازلب وجهك).. :013: هواش وياهم على هالراتب..
تراه يقول عطنيه كله مهوب جزء منه يعني..
والمصيبة ـ الله لا يغنينه ـ مهوب محتاج لكن سوء الطّويّة وردى النفس والعياذ بالله..
تدري هالمعلمة من الحرمان من الزواج وعدم العفة وش تسوي؟!
تدوِّر الحنان دايم عند البنات والمعلمات بتصرفات أقل ما يُقال عنها ((مخجلة وصبيانية، وفهمك كفاية)).. :icon26:
والسبب أبوها.. شف الفلوس اللي نبني عليها آمال وش تسوي إذا أعمت النفس..
>> والله ما يجيب المشاكل إلا الفلوس.. إن قلـّت قال ما معي.. وإن زادت أمرضت.. الله لا يعطينا فوق حاجتنا.. إلا ما يبلغنا به رضاه.. [/color]
5. قولك::

ما فهمت المثل أولا ً :icon7:
وثانيا ً.. إن كان قصدك إن كل وقتها لـه.. فلا جهاد للمرأة سوى بيتها وزوجها، ويكفي قوله صلى الله عليه وسلم: "لو كنتُ آمرا ً بشرا ً أن يسجد لبشر، لأمرتُ المرأة أن تسجد لزوجها".. اللهم صل على محمد..
وهذا من عظم حق الزوج ووجوب خــــدمته وطاعته..
وخيرُ لهما من خادم ٍ ومُعين، أن إذا أويـا إلى فراشهما سبحان الله 33 والحمد لله 33 والله أكبر 34.
>> ترى وصية الرسول مهيب اجتهاد مني؛ عشان ما أحد ينط لي :icon7:
بعدين إذا ما خدمت زوجها من تخدم عشان تقولي (خدمة عن خدمة تفرق).. الفرق يكون لصالح الزوج مهوب
لغيره يا أخوي.. :
6. قولك : :

تصدقني وإلا لا ؟!
والله ورب البيت قايلتها مداعبة لا أكثر ولا أقل.. لمّا أحسست بفكاهتك وروحك الساخرة:icon7:
حتى الأيقونة اللي تطلق عليك رشاش كانت مداعبة :icon36:
وإذا زعلان والله ترى موب قصدي.. وسامحني.. :_77:
أما بالنسبة لأقوالك، فتحدثت عن كل منها على حدى.. :

7. قولك :icon7:

الله يجزاك خير يا رب، بس للحق قاريته مفصفصته:icon36: وقريته مرة ثانية لعيونك قلت يمكن فيه شيء.. :confused:

>> مدري كأن فيها تلميح ما... لأنك كاتبها بلون ثاني :cool: وأنت ما ينعرف جدك من مزحك :
8. قولك :

الله يرزقنا ويرزقك..
إيه أحس إنكم بتحسّون إنكم متزوجين.. خاصة إذا أصلحت نيــِّـتك أنــــــت..
وعروسك عندي وحائلية إذا تبغا :icon36: وجاد جدا ً.. :cool: >> ترى ذا الفيس يعني مانيب هوينة.
بعدين وش يخليك تحس إنك بتكون عالة على أهلك؟؟!!

أنتظر ردك.. وشوكرن شوكرن شوكرن على قولتك..
>> فصــّــة أخيرة :icon736: قلت في ردِّك الأول على الموضوع لكاتبه:
ومشكور على استثارة الموضوع
خخخخخخخخ :icon736: اسمها إثاااااااارة الموضوع..
>> إذا مسكت عليْ خطأ فشهِّر بي زي ما سوّيت ترى أستانس على مثل هالأخطاء :icon736:
تحياتي لك وللجميع.. :_71:

واقف ورافع عقالي احتراماً لرأيك ومستمتع بالحوار هنا , من قدك

اثارة واستثارة , ما ادري رددت الجملة 7 مرات حسيت انها نفسه : ) لكن حسيت ان استثارة ابلغ : )

على العموم انا اغالط بكل شي الا العربي والجغرافيا : )

الاخ مبارك الشمري يمكن تعقيبه ابلغ مني , لاني كنت قاعد اقيس على نفسي , وبحكم اني مخطط الله يستر من آخرته , فنقطة التقارب والتوافق في الطبقات الاجتماعية ضروري توافرها .

تعظيم سلام من الذيب باشا : )

ملاحظة اذا انتي دافورة صدق تبين تلاحظين شي !! : )
هذا ما يمنع ان الرجل ما يبحث عن وظيفة ترفعة وترفع زوجتة يعني يا ناس الأمور مهي بالبساطة الي تحسبونة

لازم توفر المعيشة على الاقل المتوسطة لأن لا تنجح بحياتك الأ اذاعززت موقفك بالمرتبة المناسبة في المجتمع وخاصة (المجتمع السعودي)............

الهضب
31-12-08, 09:20
نجم حائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المفترض للشاب المعافى ان لايقبل بمثل هذه الوضبفه وعليه ان يعمل ويكدح وابواب الارزاق واسعه
يجب ان نغير هذه المفاهيم
هل اصبحت الوضيفه هي الامل والمأمول
هل الدوله ملزمه بتوضيف جمبع الشعب
انا اعتبر ان الشاب اللذي يسعى لمثل هذه الوضيفه شاب غير واعي وغير مسئول ولا يجب ان يحمل مسئولية بيت واسره
الشاب العامل ينضر للمستقبل ويكون مكافحا لتحسين وضعه المعيشي
شكرا على الطرح اخي نجم حائل
تحياتي للجميع

المحترف
31-12-08, 13:11
شكر اخي نجم حائل

انا ارى ان المال ليس كل شي فمتى ماكان هنالك توافق فكري وثقافي اصبح المال من الكماليات

اما اذا كانت مثقفه وهو لا فالمال يجب توفره لدى الزوج ليغطي عيوبه

انا شخصيا لو اتى لاختي شخص على قد حاله ولكن يكون على خلق ودين ومثقف لفعلت المستحيل لكي يتزوجها........

الله يزين الحال والله حنا الشباب يبكى علينا

عذرا اخي اخطات بمعرفك .... واسف مرة اخرى

شكرا نجم حائل

fayezaa2
31-12-08, 14:11
لا اعتقد ان 1500 ريال كراتب شهري سوف تعيق الزواج اذا تكاتف الجهود من الزوجين وصمما على ايجاد موارد اخري لتحسين وضعهما.كما ان بعض الزوجات وجهها خير عليه ..تشد من ازره ..وتساعده على تخطي الصعاب ..كما ان المستقبل لا يعلم به الا الله ..فكم من زواج تم فى ظروف اسواء من هذه ..وبعد سنوات غير الله حالهما الى حلم يراود الكثير..
اهم شيئين الدين والامانه ..متى توفرت بالزوجين ..تق ان الله سيكون عونا لهما

عطر الذكرى
31-12-08, 20:47
واقف ورافع عقالي احتراماً لرأيك ومستمتع بالحوار هنا , من قدك

اثارة واستثارة , ما ادري رددت الجملة 7 مرات حسيت انها نفسه : ) لكن حسيت ان استثارة ابلغ : )

على العموم انا اغالط بكل شي الا العربي والجغرافيا : )

الاخ مبارك الشمري يمكن تعقيبه ابلغ مني , لاني كنت قاعد اقيس على نفسي , وبحكم اني مخطط الله يستر من آخرته , فنقطة التقارب والتوافق في الطبقات الاجتماعية ضروري توافرها .

تعظيم سلام من الذيب باشا : )

ملاحظة اذا انتي دافورة صدق تبين تلاحظين شي !! : )

شكرا ً لك أخي الكريم وشكرا ً لعقالك :icon36: وما متعة الحوار إلا من فكرك المتحضِّر ونقاشك
اللا إقصائي.. :rflow:

وبالنسبة للاستثارة :) فما دامك تقول أبلغ.. فبكيفك أبلغ.. :icon36:
وبالمناسبة أحد فطاحلة اللغة العربية وهو حائلي كريم وصف أسلوبي بالبليغ لا الفصيح وهذا ما أحسّه فعلا ً فيْ .

شوف وشلون توصل الكلمة من وجهة نظري يا حيِّي:
شكرا ً لاستثارة الموضوع كأنك تقول لصاحب الموضوع إنك أنت استثرت الموضوع والموضوع غير عاقل :icon36:
فكيف يُستثار؟!!
وعندما أقول له : شكرا ً لك يا نجم حائل لإثارة الموضوع فأنا هنا أشرت إلى أنه هــو قد أثار الموضوع ولم يستثره..
يعني عاقل هو مَن قام بإثارة الموضوع :)

هــــــــــذا من وجهة نظري.. وأحس إن مهوب هذا الفرق للحق :)
أحس فيه فرق أقوى.. بس أنا فاشلة بالنحو ،، ومودِّعته من زمان :)
وممكن يكون صح عليك فأنا ما معي إلا ثالث ثانوي وهجّيت من الكلية اللي انغصبت عليها يا حياة الشقا..
واللي عنده كلمة فصل في هالموضوع من الفصحويين وأهل البلاغة فليفصل ما بيننا.. :icon36:

ولك مني سلام ٌ أعظم.. أيها الحائلي الكريم.. :icon7:

وَرد الأخ مبارك ما لا حظت فيه إلا الأخطاء الإملائية الهمزات وما الهمزات وهذي أتغاضا عنها عشان السرعة..

http://www.fadhaa.com/vb/showpost.php?p=2322954&postcount=21

يعني كذا: هذا ما يمنع ان الرجل ما يبحث عن وظيفة ترفعة وترفع زوجتة يعني يا ناس الأمور مهي بالبساطة الي تحسبونة

لازم توفر المعيشة على الاقل المتوسطة لأن لا تنجح بحياتك الأ اذا عززت موقفك بالمرتبة المناسبة في المجتمع وخاصة (المجتمع السعودي)............

اللي بأحمر هو اللي لاحظته ، وإذا قصدك ع الفكرة فما لاحظت شيء :icon36:

أعتذر يا مبارك إذا تتابعنا.. وكل أخطائك من السرعة بالكتابة وكلنا كذا.. بس فيه ناس تحب الإملاء موت :39:

ودمتم في رعاية الله.

المهلي
31-12-08, 22:05
انا موافق اذا خطبتني وحده من اهلي , , , ,

فرحان الضبعان
01-01-09, 04:47
اسجل متابعتي للموضوع

ملتقى انسان
01-01-09, 09:15
الله يرزق الجميع من فضله ولا اعتقد ان الف وخمسمائة تكفي للسيارة فكيف زوجة وبيت