المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طقت أعمارنا الثلاثين ولا أحد طق الباب .. 30% عوانس بحائل

زمـــردة
19-05-08, 15:11
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الحمد لله على كل شي

اسباب وضعنا السيء ونطالب بالاهتمام به..

1- غلاء المهور..
وإحنا ضده ونطالب بوضع حد للمهر البكر 20 والثيب 15

2- عزوف الشباب عن الزواج بسبب عدم رغبتهم بتحمل مسئوليه ولكثرة سفرهم وعلاقاتهم المحرمه المسببه للامراض سواء في الداخل او الخارج واستخدام العاده السرية لسد رغبتهم واهتمام الكثير من شباب حائل على اقامه علاقه مع الولد صديقه...
وهذا مدمر للدين والاخلاق والبدن والنظر واضطراب الحاله النفسية واصابته بمرض انفصام الشخصية

3- الثقافه الاجتماعية الزوجيه عند البنات والشباب صفر..
عدم طرح ورغبه الوالدين بتزويج ابنهم او بنتهم في سن الزواج والحاحهم عليه او عليها بغض النظر عن العمر او التحصيل العلمي
وعدم ترغيبهم بالزواج وقولهم انت صغير او ما عقلت خلك لما تعقل او تعقلين

4- الديون والاقساط التي على ظهور الوالدين والشباب الموظفين...
لا يرغب الوالد بتزويج ابنه بسبب ان عليه ديون او انه لا يقدر ان يدفع المهر
وايضاً اول ما يتوظف الشاب يطلع سياره بدين ويسافر بدين وووو. واذا قلت له ليه ما تزوج قال علي ديون

5- عدم مساعدة الشاب ليتزوج ثانيه وثالثه
اذا العدل موجود ما المشكله في تعدد الزوجات للقضاء على العنوسه وعلى كثرث النساء في زمننا هذا

6- المطلاقات يشكلن النسبه الاعلى في المملكه
بسبب مشاكل عائليه او عدم رضى الطرفين ولها نصيب بالزواج من اخر متزوج او لا ومساعدتهم على على ذلك

7-نعود بدون حياء الى العادة السريه القاتله التي قتلت الشباب والبنات
وأمرضتهم نفسياً وبدنياً وعزفت عنهم رغبتهم بالزواج واذا استمرو عليها فلن يتزوجو ابداً
وإذا تزوجو وهم على حالهم فستكون حالتهم النفسية سيئه جدا
من واقع دراسه منقوله

30% من بنات حائل عوانس تعدت أعمارهن الثلاثين

وكم شاب تعدى عمره ال25 ولم يتزوج
ووصل الي الثلاثين

الحل الحل يا مسلمين يا مسئولين يا من تهتمون بجيل اسري مستقر

ونطالب كما ذكرت بتحديد المهور غصب عن انف الطماعين والمتخلفين
20 للبكر و15 للثيب
وإجبار وتعميم على المأذونين بعدم ابرام عقد نكاح اذا كان مخالف لما حدد من مهر

الله يوفقنا لما فيه الخير والصلاح

اختكم زمرده

&&&أبو فيصل&&&
19-05-08, 16:26
أولاً/نسأل الله سبحانه وتعالى بأن يرزقك بالزوج الصالح
ثانياً/حقيقه ما أشرتي إليه بموضوعك ظاهرة خطيره اذا لم تعالج بالشكل الصحيح والمطلوب من قبل ولي أمر البنت من أب أو أخ أو عم أو خال أن يساهم بتيسير سبل الزواج كما أنني أناشد الدوله بتقديم المساعدات وسن الأنظمة التي تُيسر سبل الزوج والترغيب بذلك0
ثالثاً/هناك معوقات رئيسية بل أساسية في عزوف الشباب عن الزواج ومنها البطالة فهي سبب رئيسي بظاهرة العزوف عن الزواج كذلك الديون التي أكهلت رؤوس الجميع0
رابعاً/ رسالة إلى ولي أمر كل فتاه بسن الزواج وتتمثل في الآتي:0(أبنتك ليست سلعه تبيعها وتأخذ ثمنها أبنتك في ذمتك أمام الله وهي آمانه لديك حافظ عليها حتى تسلمها من يوتمن عليها ولا تغلظ في الشروط والمهر أتبع ما أوصى عليها نبينا الكريم حينما قال صلى الله عليه وسلم فيما معنى الحديث (اقلهن مهرا اكثرهن بركة) ابتعد عن المظاهرة وهي التفاخر أمام الناس بالعرس من قصر وذبائح وبذخ لا تحمد عقباه على الزوجين وعلى المجتمع بشكل عام ابنتك أخي الكريم ليست مشروع تجاري ابنتك هي من لحمك ودمك ولها شعور وأحساس مثل أي بنت بسن الزواج لا تكن انت ياولي أمر الفتاه سبب رئيسي في فتح الطريق أمام أبنتك بسلوك طرق غير سويه قد تدفع ثمنها غالي0)
نسأل الله الكريم أن يستر على (شباب وفتيات) المسلمين كما أنني أسئلة بأن يُيسر لهم طرق الستر والخير والفلاح
ولكم تقديري

طيوب
19-05-08, 16:53
ماعليش لعدم التعبير الجيد .....

والله وثلاث امثنيات بالله ان كلامك صحيح مية بالمية ....

ولكن هذا لو تلاحظون ياخيويني وياخيواتي كلن متمسكة بزوجها وياويلة وياسواد ليلة لو تسمع انه ناوي الزواج هههههههههههه

هذا اللي نشوفه ونسمعه ....

ولكن أعجبني شخص حكيم $

وش قال لزوجته / أنا أقولكم : قال الله يسلمكم والله اني بعد ماقلت لزوجتي

اني أشوف وأسمع كثرت هالمطلقات وهاللي والله راح قطار الزواج عنهن !!!

تخيلي انك من غير شر بدال حديهن ؟؟؟

أو حتى حدا خواتس وش تمنين بالله عليتس ؟؟؟

والله وزودها اشوي ..... والله مايقول الا الصحيح من هالبنات هالمسكينات ....

يوم ان هالبنت تقل تغير الوضع عندها .... والله ثم والله انها تقول لزوجها أقول والله ان كلامك صحيح $

وتراك بألف حل ( بيَّض الله وجهها ) والله ان هالولد معه الحين ثلاث حريم ( الثانية مطلقة و الثالثة فوق الثلاثين ماتزوجت ).

الله يسعده ويوفقه ....

وسامحوني للمرة الثانية .....

عسى الله يوفق الجميــــــــع لما يحبه ويرضاة ولا يحرم كل زوج زوجه بل اثنتان بل ثلاث بل أربع بل ههههه خلاص ييزي ....

والف شكر لمقدمة الموضوع / زمردة ....&

المتفهم
19-05-08, 17:35
الف شكر على الموضوع يا زمردة ..

sa@D
19-05-08, 17:35
^
^
^
حلوه سالفته هههههههههههههههههههههههههه

.................................................................................................... ............................................

سؤال لطارح الموضوع
كم المهر الان عندنا بحائل 20 الف
من قال ان فيه اكثر ولوفيه نادر

الكلام عليكمن انتن يالحريم
مابعد المهر
الكلام موجه للمدرسات خصيصأ

هات يا طلابات
1- الحلى بكم ...
2- الطقاقه يا طاقكن راعي القناه بكم ..
3- العصيرات ..
4- الفطاير ..
5- الكوشه ..
6- البقره الى تهلى وترحب هههههههههههه استفغر الله عاد الى يسمع حاضره الشيخه فلانه والا الاميره فلانه والا من ؟ ..
7- الصبابات بكم ..
وغيره وغيره هذا غير سالفه الفتاشه ههههههههههههههه للخاله ياعله ماتفتش لي وش ابي بفرته انا متزوجه والا متزوج بنته

نيجى للشقه وتأثيثه
نجي للسفر
نجي للطلاعه << موضه جديده انه طلعته من بت اهله لبيت بعلة

وغيره وغيره

اقول بالصوت العالي

الى تبي الستر وفات القطار عليهه انا والم بشرط

الهارب1
19-05-08, 18:11
ياسلام ليت كل فتياتنا عندهن هذا الفكر والطرح الجميل لأهم مشكلة تواجه الشباب من الجنسين

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .

الحربي 22
19-05-08, 18:13
كلام في الصميم .

السبب أولا وأخيرا الوالدين أو أحدهم . سواء من جهة البنت أو الابن .

والله الابن والبنت مايبون غير الستر . لكن هيهات . الوالدين هم مصيطرين على كل شي . الله يكرههم .

شكرا على طرحك المميز .

#M!ss me#
19-05-08, 18:30
الله يــــــــــوفقك وجميع فتيات المسلمين ان شاءالله..

ضـــوء
19-05-08, 18:41
الله يرزقك الزوج اللي يسعدك..

ومن وجهة نظري التعدد سبب من أسباب قتل العنوسة..

وغلاء المهور سبب في إحيائها..

لا إضافة على ماذكرت وفيتي وكفيتي

وإليك نسبة العنوسة في السعودية..

العنوسة في السعودية :
فقد بلغ عدد الفتيات اللواتي لم يتزوجن وبلغن سن الزواج (1,529,418) فتاة .
لتكون الإحصائية كالتالي :
في مكة المكرمة بلغت العنوسة : (396248) فتاة .
في منطقة الرياض بلغت التعنوسة : ( 327427) فتاة .
في المنطقة الشرقية بلغت العنوسة : ( 228093) فتاة
في منطقة عسير بلغت العنوسة : ( 130812) فتاة .
في المدينة النبوية بلغت العنوسة : ( 95542) فتاة .
في جازان بلغت العنوسة : ( 84845) فتاة
في منطقة القصيم بلغت : ( 74209) فتاة .
في الجوف بلغت : (5219) فتاة .
في حائل بلغت : ( 43275) فتاة .
في تبوك بلغت : ( 36689) فتاة .
في المطقة الشمالية : ( 21543) فتاة .

احترامي
أنا ضوء

ابو راكان99
19-05-08, 18:52
الله يرزقك ويرزق جميع بنات المسلمين الزوج الصالح

وشكراً على هذا الموضوع الذي يحتاج الى اعادة النظر بشكل صحيح سواء من ناحية المهور وتيسير الاقساط

ابوعزوز299
19-05-08, 18:59
الف شكر على الموضوع يا زمردة

بس المشكله كله تعود الي الامره مو الرجال

مثل ماقال

الحلى

الطقاقه

العصيرات
الفطاير
الكوشه

وهذا والله سبب الطليق

مثل

واحد تزوج بنت وصرف حلي وطقاقه وتكلف مثل مئه الف ريال اقل شي خمس سنوات وهو يقصد

حتا ماشافه ويم دخل اخترع .

وشو مصير الزوج ايش يفكر فيه والله حرام اكيد اضحيه البنت امه عرفه ان بنته شينه

ورافضه انهم يشوفونه ...............

الف شكر على الموضوع يا زمردة

دام عزك ياوطن
19-05-08, 19:22
كلام في الصميم

واسع الأفق
19-05-08, 19:34
كلام جميل ..

أعجبني فيه ( تحديد المهر ) .. و الحقيقة - بغض النظر عن صعوبة تحقيق هالأمر - .. فيه حاجة ثانية مهيب منطقية !!

طبعاً آلية تحديد المهور المتبعة هي : أنه يتشاور أعيان المجتمع ، ثم يتفقون على مهر معين .. السؤال :

على أي أساس يحدد الرجال مهر الحريم ؟؟ .. المهر ( شرعاً ) للرجل ، و الا للبنت ؟؟

الله أعلم أنه للشايب ..

يتيم الفرحه
19-05-08, 19:44
اما انا من وجهة نظري السبب الرئيسي لعزوف الشباب والبنات عن الزواج هو الفكر الدخيل علينا والحرب الثقافيه والتي تبث عن طريق القنوات الفضائية فوالله ما صرنا نسمع بكل هالمصائب الا بعد دخول الستالايت للبيوت وهات مصائب مع الفراغ القاتل لدى الجنسين قلة وظائف وانعدام الرقيب00
وتقبلوا مروري0000

البرازي الشمري
19-05-08, 19:57
الله يرزقك انتي ومن على شاكلتك بالزوج الصالح ويوفقك موضوعك جيد

يوسف الزهير
19-05-08, 20:09
الله يعطيكي العافية

واسأل الله عز وجل التوفيق للجميع

اما بالنسبة للاسباب العنوسه الرئيسيه

1- عدم تحمل الشباب المسؤوليه ، وخاصه شباب المسلسلات والاغنية والقصه القصيره .

2- الاهل الذين يعتبرون المهر تجارة رابحه .

3- الشروط التي يندرج منها تجهيزات حفل الزواج .

لدي احصائيات الزواج والطلاق بحائل من عام ( 1420هـ ) الى عام ( 1427هـ ) والذي تعجبت منه هو النسبة في عام ( 1426هـ ) حيث ان نسبة الزواج بحائل بلغ ( 3065) زواج وبنفس السنه حالات الطلاق (3065) حالة طلاق ( طبعاً ليس كل الذين تزوجوا تلك السنه طلقوا ولكن منهم من طلق ) .

وايضاً هناك الكثير من العوائل بحائل حددوا قيمة المهر بان لا تتجاوز مبلغ وقدره .

مشكلتنا هي المظاهر والتظاهر والتباهي ، والزوجان هما من يتحمل نتائج وتبعات الديون

ومثل ما قالوا ....
( الفرح لاثنين والشقاء لالفين ) والحقيقه هي العكس .

اما تعدد الزوجات فلن تكون حل للعنوسه ابداً ، لماذا لانه كثير من الشباب يفتقر الى الانصاف والعدل ، وصعبه ايضاً ان تكون الفتاة بعمر الزهور وتتزوج رجل طاعن بالسن .

اسأل الله عز وجل ان يصلح الحال ويوفق الجميع

شاكر لكي اختي الكريمه ما طرحتيه

وتقبلي فائق تقديري واحترامي

شاهين حائل
19-05-08, 20:12
موضوع جيد الله يعطيك العافيه بس ابي اضيف شئ وش فيه زواج المسيار هو حل من الحلول

kenedy
19-05-08, 20:21
اللهم الهم لكل بنت زوجا .....
اللهم عجل بفرج من تعدت الثلاثين
والله ياجماعه هي مشكله متعددت الاسباب ،،، لكن يتبقى حركه جريئه من البنت
انا كنت أقلب بالقنوات وطحت ببرنامج فوزيه الدريع بقناة الراي ،،، وكان هناك متصله تشتكي من وضعها انه اهلها طلباتهم كثيره في زواجها ،،، وهي تقول انا متنازله انا الحين عمري وصل الثلاثين وصاروا قليلين اللي يجون يخطبون واخاف يجي يوم مايجيني أحد.
كان فيه حل من فوزيه ،، تقول ،، انه احيانا بعض الاهل الاب والأم يبغى لهم هزه تصحيهم وتخليهم ينتبهون لبناتهم ،،، تقول مثلا انزلي لهم وقولي بويضاتي باقي لها سنوات وتجف وما اقدر اجيب عيال... وأنا ابغى اصير أم... أصدميهم لازم انهم ينتبهون ،،، لازم انك تشيلين الحيا عشان تقولين الكلام لازم يصحون ان الوحده مابقى لها شي اذا وصلت الثلاثين .
مسألة التعدد المفروض انه فيه توعيه أجتماعيه بدل مانصعب الامور ونقول توعيه من الدوله ،،، خلينا توعيه على مستوى حائل والا القصمان أعتقد ماعندهم مشكله في التعدد ،،، لكن على مستوى حائل بالنسبه للرجال لو كل واحد تكلم عن ايجابيات التعدد ولايحاول يكون سلبي في هالناحيه اذا استشاره احد بأنه يبي يتزوج الثانيه يقول له مافيه داعي والا تشتيت لبيتك اذا كنت مرتاح لاتزوج.... التعدد حل مشكله للبنات اللي فوق الثلاثين ماهو حل لمشكلة الرجل....
توعيه ايضا من المرأه في مجتمعها النسائي المجتمع النسائي له دور كبير لابد ان الوحده تحاول ان تكون ايجابيه في طرح فكرة التعدد وانه كل وحده كان من الممكن ان تصير عانس والا يمكن تصير اختها عانس والا بنتها عانس .... ويمكن انه تستعين بكتابات العانسات وشعورهن بفوات قطار الزواج ونظرة المجتمع لهن وحقهن المكتسب في الدنيا بضرورة الزواج .

الحين ياجماعه في ظل حقوق المرأه اللي ادوشونا عليها ، صارت مسألة التعدد هضم للحقوق وخيانه ..و..واشياء سلبيه كثيره ،، في نظرهم؟؟ فأصبح الخطاب الرسمي والخطاب الديني خف في هذه الناحيه .... فلا نرى توعيه من رجال الدين في خطب الجمعه ولا نرى مساعدة الشخص الذي ينوي التعدد.

عشق الكتابه
19-05-08, 20:29
أ سكت يا كاتب الموضوع لا تبكي الشباب وشلون يطقون الباب من دون وظايف لا والي يتحكمون في الوظائف مدراء الدوائر يا سبحان الله ... الي ما عندهم ما عند جدتي موضي بس خبخبة بهالبشوت على لا شيء
-قوللنا ايتها الصبايا كيف نخطب والهنود ازين من حالة ؟
- المحلات ما سكينه الاجانب وياويلك لو بتشتغل تجارة حره البلدية يسكرون محلك وتاركين الاجنبي ؟

صـ حائل ـقـر
19-05-08, 20:35
موضوع مهم جدا يحتاج الى اهتمام اكثر من اوليا الامور

الف شكر زمرده

عشق الكتابه
19-05-08, 20:36
اقبض هذا شاب فاتحن كشرته موجود عندي ما عنده وظيفة اذا فيه احد يقبله عليه الاتصال بصحة البيئة
تسألون عن ليش صحة البيئة عشانه فات عمرة طول ما تزوج ولا توظف حولت معاملته

مجنون الطواري
19-05-08, 20:44
مشكوره اختي زمرده على موضوعك الاكثر من رائع

اللهم وفق شبابنا لما تحب وترضاء

فتى الشمس
19-05-08, 21:06
انا تقدمت لزواج فتاة فوافقوا ولكن طلبوا المهر 60 الف وتراجعت والغي الزواج وطلقت بعد الملكة

والسبب .. ما لقيت احد يسلفني مع ان راتبي 5200 ريال

الله يعيننا ويوفقنا

ماجد المسمار
19-05-08, 21:12
اللي يبــينا عــيت النفـس تبغــيـه … واللي نبي عــيا البخـت لا يجـيبـه

بنيخلف
19-05-08, 22:06
اتمنى لزمرده التوفيق واسأل الله الكريم ان يرزقها الزوج الذي يعوضها صبرها * وياريت الأباء يقرأون رسالة زمرده ويخافون الله ببناتهم وييسرون على الشباب بألغاء جميع مراسم الزواج المبالغ فيها والآكتفاء بحفل عائلي مبسط من عائلة العروسين والله الهادي سواء السبيل

كاتم
19-05-08, 22:32
موضوع مهم واعتقد ان كل اسره تعاني منه اتمنى التوفيق للجميع

دعوني اتكلم
19-05-08, 22:37
صدقوني حنا بنات ونعرف بعض مع الاسف اساس المشكله هم البنات مع الاسف تقلون وشلون أقولكم ان البنات يجهزون بأكثر من 50الف بس الملابس والكماليات وغير الكوشه والمصوره وغير فستان الزفاف وغيرها كثير لو قعدت أكتب لما بكرا ما راح تكفي الصفحات والله يعين الشباب بس .........والله أنكم( تنفخون بقربه مقطوعه)

الفارس_353
19-05-08, 22:39
الاخت زمردة سلمت يداك على كل حرف ابدعتي بطرحه هنا

موضوعك رااااائع واتمنى من المشرفين تثبيت الموضوع لاهميته

من ناحية حل موضوع العنوسة والقضاء عليها انا بوجهة نظري البسيطة الخصها فيما يلي :

1- تحديد المهر بشكل مقبول ومعقول ومقدور عليه من جميع فئات المجتمع

2-تشجيع تعدد الزوجات من اجل مجتمع متوازن لكي لاتحدث كوارث نحن بغنى عنها

3- فتح المجال لتوظيف مئات الالاف من الشباب لكي يكون بمقدورهم تحمل الزواج ومصاريفه

4-ان يكون بكل حارة ماذون شرعي مرخص له بالمهنة ويعرف جيدا اهل الحارة والبنات اللواتي بسن الزواج
ويقوم بمساعدة الجادين من راغبي الزواج للتوفيق بينهما

وللمعلومية هذه حاجة نعيبها نحن في مجتمعنا الحائلي وهي ممكن تكون وسيلة لتزويج اغلبية الفتيات
وراح يجي وقت تكون شي مطلوب ولاغنى لنا عنه

اتمنى اني ما اكون اطلت عليكم واتمنى للجميع التوفيق

دمتم بخير

الود طبعي
19-05-08, 22:46
طيب ليش البنت ماتقبل تنخطب على مره ثانيه ((زوجة ثانية))
وش فيهااا طيب احسن من يروح عمره ..
لاكن اقول انتم ضحية مجتمع .
شكراً زمردة على الموضوع

متحرر
19-05-08, 22:53
فعلا مجتمعنا به شرخ كبير وصدع أسأل الله ان يقيض له من يردمه ، ما أجمل البوح ومناقشة قضاينا بكل شفافيه والأجمل أن تأتي الصرخه من الفتيات لعلها تجد آذنا صاغيه

أرى تحت الرماد وميض نار ويوشك ان يكون لها ضرام
فأن لم يطفئها عقلاء قومي يكون وقودها جثث وهام

أكثر الله من أمثالك يازمردة

ابله مزيونه
19-05-08, 22:54
موضوع جيد اختى بس ياليت احد يستفيد ..............
انا من وجهة نظر احد الاخوان ان سبب ابعاد الشباب عن الزواج بسبب البطاله وغلا كل شي غير المهور انا اقترح لو في قرض من البنوك خاص للزواج بس ............
ثانيا ... انا ضد تعدد الزوجات لانه غير معقول ان يكون خراب بيت قائم له عدة اعوام على نجاح بيت اخر حنا نبي نحل ماهوب نخرب بيوت وبعدين المتزوج ياالله يقدر يصرف على بيته وعياله بهالغلا يقوم يجيب له مسؤليات اخري ......الزواج يكون لشبابنا الفاضي المحتاج الزوجه حتى يحصن نفسه عن الحرام على قولك اما المتزوج مستقر ومحصن ولله الحمد .....
وحلك بتحديد المهور زين بس ترا المشكله ماهي بالهر بس في التزامات اكثر من المهور والله يعين
الله ييسر كل من يريد الستر والعفاف ..................

متحرر
19-05-08, 22:58
موضوع جيد اختى بس ياليت احد يستفيد ..............
انا من وجهة نظر احد الاخوان ان سبب ابعاد الشباب عن الزواج بسبب البطاله وغلا كل شي غير المهور انا اقترح لو في قرض من البنوك خاص للزواج بس ............
ثانيا ... انا ضد تعدد الزوجات لانه غير معقول ان يكون خراب بيت قائم له عدة اعوام على نجاح بيت اخر حنا نبي نحل ماهوب نخرب بيوت وبعدين المتزوج ياالله يقدر يصرف على بيته وعياله بهالغلا يقوم يجيب له مسؤليات اخري ......الزواج يكون لشبابنا الفاضي المحتاج الزوجه حتى يحصن نفسه عن الحرام على قولك اما المتزوج مستقر ومحصن ولله الحمد .....
وحلك بتحديد المهور زين بس ترا المشكله ماهي بالهر بس في التزامات اكثر من المهور والله يعين
الله ييسر كل من يريد الستر والعفاف ..................

انا اجزم مليون بالمية انك متزوجة !

من متى اصبح التعدد ( خراب بيوت) ؟ ولاحول ولاقوة الا بالله.

ساره الخالد
19-05-08, 23:08
الله يرزقك بالزوج الصالح اللي يسعدك اليوم ودوووم وبالذرية الصالحه يارب ولايحرم بنات المسلمين ..

ابو عرب2007
19-05-08, 23:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يوفقكي وجميع فتيات المسلمين ان شاءالله بالازواج الصالحين

ftsssfaa
20-05-08, 00:07
والله يا اهل ديرتي ثم والله ثم والله انكم راح تشوفون البلاوي والخراب اذا ما حددت المهور غصب . تدرون ان الشيبان الحين والعجز ما يدرون بسوالف العنوسه وان النسبه في ازدياد . الشايب حاط رجل على رجل ويقول ابي 60 الف ويمص من هالبقل . والعجوز تفكر كم تطلب له وكم تاخذ ليا منه فتشت له خشامه وبراطماته . وانا يا اهل ديرتي اجي لحائل كل فتره واشوف التغير والتغير السريع في المجتمع الحائلي . اللبس تغير والبراقع تحولت للثمه . لا لا لا والا البنقاليه الدتسن تبي تطفي ومحملن له 5 خريم والمشوار بعشره . ما اقول الا الله يصلح الاحوال بس الله يصلح الاحوال بس .

ftsssfaa
20-05-08, 00:08
والله يا اهل ديرتي ثم والله ثم والله انكم راح تشوفون البلاوي والخراب اذا ما حددت المهور غصب . تدرون ان الشيبان الحين والعجز ما يدرون بسوالف العنوسه وان النسبه في ازدياد . الشايب حاط رجل على رجل ويقول ابي 60 الف ويمص من هالبقل . والعجوز تفكر كم تطلب له وكم تاخذ ليا منه فتشت له خشامه وبراطماته . وانا يا اهل ديرتي اجي لحائل كل فتره واشوف التغير والتغير السريع في المجتمع الحائلي . اللبس تغير والبراقع تحولت للثمه . لا لا لا والا البنقاليه الدتسن تبي تطفي ومحملن له 5 خريم والمشوار بعشره . ما اقول الا الله يصلح الاحوال بس الله يصلح الاحوال بس .

شايب . نت
20-05-08, 00:10
يمدحون المسيار

الرباان
20-05-08, 00:13
الفلوس ماكو
الفلوس ماكو
الفلوس ماكو
اعملوا لنا تخفيضاااااااااااات
الدنيا غلاء ورواتبنا ماهي مكفيه الاقساط

بتول
20-05-08, 00:22
أختي الكريمه

من وجهة نظري

لن تحل مشكلة العنوسه إلا بحل مشكلة البطاله ...

وبما أن أكثر العاطلين من حملة الشهادات ..

فكيف ستفتح بيوت وتعمر .. ونحن نعيش موجة غلاء اجتاحت كل مقومات الحياة الأساسيه ..

مطرود العايد
20-05-08, 00:31
عمارنا طقت ثلاثين عامي ××× ولاطق بابي يالاجاويد خطاب
ماعندكم حل لنا يالكرامي ××× يفتح لنا من ياسنا للامل باب
ويجنب عذاراكم دروب الحرامي×× قبل فوات الفوت وتشليق الاجياب

حرصوا بناتكم وهن صغار على التعليم وقولوا لهن ان التعليم هو تأمين الفتاة في هذا الزمان 00من اخفقت في التعليم ولم تتوظف مهما كانت صفات الشكل والمضمون كاملة فيها 000فلن يرغب بها الشباب 00اصبحت الصفة الاولى المطلوبة في الزوجة الراتب الدسم الذي يعول عليه الشباب في تحقيق الاحلام بسرعة من السيارة الفاخرة الى البيت 000ولاعزاء لغير الموظفات

نسيت آنسآكـ
20-05-08, 00:38
الله يرزقك بالزوج الصالح اللي يسعدك اليوم ودوووم وبالذرية الصالحه يارب ولايحرم بنات المسلمين ..

hisham555
20-05-08, 00:45
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يرزق كل فتاة عانس الزوج الصالح

ياكريم يامجيب الدعاء

اسباب العنوسه كثير منها

غلاء المهور والمبالغه فيه

عدم توفر الوضائف حيث ان اغلب الشباب عاطل

قصور الافراح والبذخ والطقاقات اللي ماله اي داعي

كثرة الاناث حيث انها تفوق الذكور

ابواحمد6260
20-05-08, 00:50
غلاء المهور بنظري هي السبب الاول لكثرة العوانس

الـشـامـخـه
20-05-08, 00:54
مافيه شي اسمه غلاء مهور

والمهر بالموت يكفي البنت عشان تجهز نفسها

ومن جهه ثانيه الزواج مكتوب وأنتي في بطن أمك

وكل شي قسمه ونصيب .. والنصيب بيجي سواء طال الزمن أو قصر

الـشـامـخـه

حريف بلوت1
20-05-08, 00:54
طيب مابة عنوسة رجال

نسيت آنسآكـ
20-05-08, 00:56
لا تنسون غلا الذهب :icon25:
يالله المستعان
والشقه لاتنسون :icon25:

وماليزيا :icon25:
لاتنسون
اهاهاها بس

ساعي
20-05-08, 01:24

انا ابي وحده بس مابي غيرها يعني يتبقى : ( 43274) فتاة .

يوسف اللويش
20-05-08, 02:00
بعدالتحيه لكاتب الموضوع وقراءه الكرام حقيقتاً ألاخوه والاخوات ماقصرو كتبو كل شي بس عندي كلام بسيط فأناء وأعوذبالله من أناء أتوافق مع ردود بعض الاخوه فالمشكله ليسة بمايعطى للبنت ولكن المشكله في متطلبات ليلة الزفاف من عادات وضعتها النساء وهي لاأصل لها فهي التي تذهب فيها أموال أكثر من المهر فلو وضع الزفاف في المنزل مع حفله مبسطه مع العائله وبعض الاصدقاء والاقارب لتسهل الزواج وقتلت العنوسه فبذالك تقل تكاليف( القصور ، الحلاء ، الطقاقات، والعشاء الذي يوضع ولايجد من يأكله فبذالك نكون قد قضينا على الاسراف والتكاليف العاليه معاً، وغيرها كثير) أعذروني على الاطاله وأسئل الله أن يوفق كاتبة الموضوع لمافيه صلاحها في الدنياء والاخره وأن يرزقها زواجاً صالحاً.............................

slim
20-05-08, 02:15
اولاً : الله يرزقك بالزوج الصالح ( وكل شي مكتوب لك تبي تشوفه )

ام عن الزواج

1- غلا المهور ( ويجب على ولاة الامر تحديد المهور )

2- اذا جيت تخطب على طول الولد هو يصلي ولا لا يدخن ولا لا هو راعي سفرات اكيد شباب وهو عزوبي يبي يسافر

وكل شي يسويه

طيب الحين اذا كانت الزوجه صالحه هي الي راح تساعدهـ

وتنصحه انه يترك الدخان ويذهب للصلاة لانها هي اقرب انسان له يعني يمكن تكون هي سبب الهدايه له

(البيوت مليانه بنات والاستراحات شباب فاضين )

الله يوفق الجميع ....

مجبور99
20-05-08, 03:45
1- غلاء المهور..

مهر ( 20 ألف ) أو ( 15 ألف ) لو حدده من قبل الدولة ، لن يتم الالتزام بها ، لأنها غير كافية لان الزواج ما هو لعبه الزواج له متطلبات كثيرة من أهمها ( أغراض العروس الشخصية من ذهب وثياب وجزم وعطورات وماكياج ، وقصر أفراح ، وعشاء ، وشقة ، وأثاث ، وغرفة نوم وأشياء كثيرة ، بالنهاية المطلوب من أبو البنت التكفل بهذه المتطلبات ونصبح مثل الهند أهل البنت تدفع المهر للزوج

2- عزوف الشباب عن الزواج بسبب عدم رغبتهم بتحمل مسئوليه ولكثرة سفرهم وعلاقاتهم المحرمه المسببه للامراض سواء في الداخل او الخارج واستخدام العاده السرية لسد رغبتهم واهتمام الكثير من شباب حائل على اقامه علاقه مع الولد صديقه...
وهذا مدمر للدين والاخلاق والبدن والنظر واضطراب الحاله النفسية واصابته بمرض انفصام الشخصية

هذه الجزئية مخالفه للواقع ، الخربان خربان قبل الزواج وبعده الكثير من اللي يسافروا للخارج هم متزوجون ، لان الشاب لم يجرب متعه الزواج ، ولكن المتزوج جرب كل شي ويريد المزيد

وايضاً اول ما يتوظف الشاب يطلع سياره بدين ويسافر بدين وووو. واذا قلت له ليه ما تزوج قال علي ديون

هذه الحقيقة نعم الديون هي السبب الرئيسي بعزوف الشباب عن الزواج .. يعني اتفقنا المشكلة ما هي بغلا المهور المشكلة اجتماعيه بسبب الوضع المعيشي وعدم التأقلم معه

اذا العدل موجود ما المشكله في تعدد الزوجات للقضاء على العنوسه وعلى كثرث النساء في زمننا هذا

الآن مشكلتنا بالزواج الأول تعدد الزوجات هذا له مجال أخر

بسبب مشاكل عائليه او عدم رضى الطرفين

نعم الطلاق كثر بسبب المشاكل الزوجية المالية ، وأنا اعتبره هو السبب الرئيسي في الطلاق
لان الكثير من الشباب يفكر بالزواج قبل تامين مستقبله وهذا هو الخطأ

وأمرضتهم نفسياً وبدنياً وعزفت عنهم رغبتهم بالزواج واذا استمرو عليها فلن يتزوجو ابداً

هذه الجزئية شوهت الموضوع وتوقعت حذف الموضوع بسبب هذه الجزئية
والبعض يطالب بتثبيت الموضوع وكأنه أول مره يطرح ، شبعنا من هذه المواضيع بالأسبوع يكتب
موضوعين مشابهين لهذا الموضوع

وإذا تقولين بدون حياء نعم بدون حياء العادة السرية لا تقدم ولا تؤخر ، ليسه هي سبب العزوف
بل المشاكل المالية ، ولا تقارن متعه الزوجة بغيرها من الملهيات

عارف المسطح
20-05-08, 04:00
إذا أبتعدت الفتات عن التكبر والغرور وطلباتها التعجيزية في أسعار المهور ........

سوف تتزوج بأذن الله تعالى .....

والظاهر الأن في مجتمعنا الحائلي في قصص الزواج هي المبالغة الكبيرة بأسعار المهور أمام أنظار المسؤولين وولات الأمر الذين لم يحركون ساكناً ولو حتى كلمة تدعو لحل مشكلة العنوسة ...........

أصيل الشمري
20-05-08, 06:41
الف شكر على الموضوع يا زمردة ..

يالله على يدك ابي اتزوج اذا عندك وحده تبي ازوج انا جاهز

الحريه غاليه
20-05-08, 09:09
.................

ابوفهد1
20-05-08, 09:51
بسراحة موضوع العنوسه فيه مشاكل واجد بس الله يهدي كل بنت وترضى باالمقسوم
والشباب الي مو قادرين يوفرون شي من الراتب وغلاء المعيشه والتفكير في المستقبل
والوضيفه شرط من شروط الزواج كان الوضيفه هي الي تبي تتزوج البنت مو الرجال وهذاء غلط لان الرزق بيد الله سبحانه وتعالى هو الذي يرزق وبيده كل شي ومصرف الامور كم يشاء سبحان الله عمايصفون توكل على الله بس وانشاالله تنحل (للبنت وللرجل)
(((( المال والوضيفه ماهو كل شي))))

المسعف
20-05-08, 10:39
اختي زمرده الله يوفقك لما فيه الخير
ويرزقك ويرزقنا العقبى الصالحه

كلامك صحيح وعين العقل والصواب
فأين العقل والصواب عند الغير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا اقول ولا أفعل والكل كذلك حينما نريد الزواج نبحث عن الكماليات والتبهرج والمكابره بتكاليف الزواج ، واول من يشغلك امك واخواتك بكثرة الطلبات ومكان القصر وما يتبع ذلك من تكاليف لذلك هيهات لمن يستطيع الزواج، واخيرا وليس اخيرا اقول لكي
اسال الله لنا ولكي التوفيق 0000000000000000000000000000000000

sa@D
20-05-08, 10:56
<< جارى الانتظار :)

نخيلان
20-05-08, 10:58
أبنتك ليست سلعه تبيعها وتأخذ ثمنها أبنتك في ذمتك أمام الله وهي آمانه لديك حافظ عليها حتى تسلمها من يوتمن عليها ولا تغلظ في الشروط والمهر أتبع ما أوصى عليها نبينا الكريم حينما قال صلى الله عليه وسلم فيما معنى الحديث (اقلهن مهرا اكثرهن بركة) ابتعد عن المظاهرة

جزاك الله خير

كاسرهم
20-05-08, 11:06
من هاالا عداد نبي اربع كلهن معلمات او ممرضات اللي يعرف عن الزين وهن موظفات الايبخل علينا ومشكور

فتى الشمريين
20-05-08, 11:08
يسلموووووووووووو ياحيـــّي

والله كلامتس عين الصواب وانا عمري 25 سنه ولاقدرت اتزوج...لان علي قرض سياره وانا الان استخدمها للذهاب للعمل...

غير كذا خايف اني اخطب بنت واجيب الملاّك ويقول ابوها او هي البنت نبي المهر فوق الــ60000 الف ريال

السبب الوحيد هو في اب البنت والبنت نفسهااا

والله لو يكون مثل ماقلتي المهر بـــ 20000 الف... كان والله ماشفتي بنت معنّسه

بس الله يصبرنا على طولت البال**** قلبي بعد فرقاك يالريال زادت رجوفه...

بيرق حائل
20-05-08, 11:24
طقت أعمارنا الثلاثين ولا أحد طق الباب .. 30&#37; عوانس بحائل
ما تعرفن السبب ؟؟؟
هذا السبب
الكسوة 20 الف
المهر 50 الف
الذهب 30 الف غير تجهيز الشقة ما تقبلن السكن مع اهله
حاربن غلاء المهور وتعرسن حاربن قصور الافراح وتعرسن
حاربن المبهات وتعرسن
متى يجمع هالمسكين هالفلوس
وادعوا الله لكن وللشباب الزواج

سلام 123
20-05-08, 13:05
الله يرزقك واعتقد انك متشائمه كثيرا ادعوا الله ان يرزقك وجميع المسلمات بالعفه والزواج اعجبني تحليل الاخ ضوء
الله يرزقك الزوج اللي يسعدك..

ومن وجهة نظري التعدد سبب من أسباب قتل العنوسة..

وغلاء المهور سبب في إحيائها..

لا إضافة على ماذكرت وفيتي وكفيتي

وإليك نسبة العنوسة في السعودية..

العنوسة في السعودية :
فقد بلغ عدد الفتيات اللواتي لم يتزوجن وبلغن سن الزواج (1,529,418) فتاة .
لتكون الإحصائية كالتالي :
في مكة المكرمة بلغت العنوسة : (396248) فتاة .
في منطقة الرياض بلغت التعنوسة : ( 327427) فتاة .
في المنطقة الشرقية بلغت العنوسة : ( 228093) فتاة
في منطقة عسير بلغت العنوسة : ( 130812) فتاة .
في المدينة النبوية بلغت العنوسة : ( 95542) فتاة .
في جازان بلغت العنوسة : ( 84845) فتاة
في منطقة القصيم بلغت : ( 74209) فتاة .
في الجوف بلغت : (5219) فتاة .
في تبوك بلغت : ( 36689) فتاة .
في المطقة الشمالية : ( 21543) فتاة .

أحبك يا وطن
20-05-08, 13:06
موضوع يستحق أن يثبت ويستمر النقاش والمداولات الهادفة للتوعية للمبادرة بالسعي الدؤوب على علاجه بالشكل والأسلوب الشرعي الذي يحق الحق ويزهق من خلاله الباطل .

أشكر من طرح وشارك بالموضوع كونه من أهم مواضيع الساعة وخصوصا ونحن مقبلون على موسم الزواجات .
الأرقام خيالية وفي تصاعد :
يا عالم يابشر إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
رفقا بالقوارير
رفقا بالشباب اللذين تتقاذفهم أمواج التغريب بحجة التحرر
رفقا ببناتنا وأخواتنا
رفقا بمستقبل الأمة
فوالله الذي لا إله غيره إن لم نصحح هذا الإعوجاج الذي أصبح بحجم الإعاقة الكاملة بحق فلذات أكبادنا من بنين وبنات لندفعن ثمنا باهظا لا يساويه ثمن هذا بالدنيا وأما الآخرة فأمرها الى المطلع علام الغيوب جبار السموات والأرض .

واقعنا جد مرير وأمرنا مفجع خطير ونطأطيء روؤسنا وكأن الأمرلا يعنينا ونسير الى الشفير .

أين العقلاء
أين الولاة
أين الحكماء
أين القضاة
أين المشائخ
أين الأباء
أين الأمهات العاقلات

أين من يخاف الله ويتقي عذابه .

نحن في هذا الوضع المزري نقف وبكل أسف ومن حيث لا ندري الى جانب الفضائحيات الساقطة وندعم دعوتها ,ونقف الى جانب دعاة التحرر ونؤازرهم , ونقف الى جانب العلمانيين والليبراليين ونساندهم .
بماذا ؟

بتعطيل تيسير الزواج لأبناءنا وبناتنا ,وبهذا العمل نشدهم نحو الملذات الوقتية المحرمة من حيث لا ندري والتي لا يختلف على ضررها العظيم كل ذي لب والنتائج السلبية لذلك :

جرائم
زنى
انحرافات
أمراض
تفسخ
انهيار للأخلاق
عقوق
مراوغات
قتل
هدم للأسرة
إنهيار اجتماعي

وكل من تلك النقاط حبلى بكثير من التفاصيل لا يتسع المقام لذكرها .

نداء نداء نداء

الى كل من له يد لا من قريب ولا من بعيد بهذا الأمر أن يسعى جاهدا وواضعا مخافة رب العالمين نصب عينيه متذكرا ضخامة وعظم وكبر الأمانة مستحضرا أن الله سائله يوم لا ينفع مال ولا بنون , يوم تبيض وجوه وتسود وجوه , يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت , بأن يبادروا الى السعي الصادق للعلاج قبل فوات الأوان يوم لا ينفع الندم .

أقولها وأنا واحدا منكم لنتقي الله
لنتقي الله
لنتقي الله .

اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد .

ودمتم أعزائي وأحبائي في الله سالمين .

سايزز
20-05-08, 13:11

*** شكرا يا زمردة على الطرح الجميل . لا كن بإعتقادي أن بــلانــا من الحريم أمهــات البنات ***

*** الام تبي أحسن قصر وأحــســن ذهب وأحســـن شقــة وأحســن حلويات وما خفي أعظم ***

** ما أقول الا الله يعين الشبـــاب والفــيــيــات **

** على هل وضــع اليسئ **

**

*

الشرق
20-05-08, 13:18
اسأل الله أن يكتب التوفيق لك أخت زمرده وجميع أخواتنا المسلمات

ولكن يجب على أولياء الأمور عدم التشديد والمبالغة في المهور

كذلك إذا تقدم شخص وهو صاحب دين وخلق ولكنه متزوج لماذا يرفض فالمتزوج أفضل من أن تجلس المرأة بدون زوج

صحيح كل فتاة تتمنى الذي لم يتزوج ولكن إذا لم يتيسر لابد من الرضاء بالمكتوب

هنــد
20-05-08, 13:28
تحيه طيبه

لي وجهة نظر بخصوص هالموضوع اود ان اطرحها

جدتي الله يحفظها دائما تقول(العرس مثل الميته ) بمعنى اخر انه قدر ونصيب ان قدّر للفتاة الزواج ستتزوج وان لم يقدذر لها لن ترتبط مهما كانت سبل الاربتاط متهيئة

لذلك اجد أن مسألة تحويل الزواج إلى هاجس وشئ اساسي ان لم يحصل تتحول الفتاة الى منكسره نفسيا و.. ,و....و...... أجد انه من المبالغه

يمكن بيجي احد ويقول اوكي نصيب بس لازم يسعى الانسان عشان يتزوج صح يسعى بالمعقول ان كتب الله له الحمد لله وكان بها وإن لم يكتب فهذا نصيب يعني بيد الله اذا ربي كاتب هالشئ راح يكون وان لم يكتبه لن يكون مهما حاول الشخص

لذا لنجعل الأمر بين يدي العزيز الجكيم

غاليتي عليكِ بالدعاء ثم الدعاء

رزقكي الله الزوج الصالح ووفقتنا واياكِ لما يحبه ويرضى

تحياتي

توتة الملك
20-05-08, 13:37
انا من جهتي نااادرا مااسمع بغلاء المهور

يمكن اوووول لكن هالحين لا

الكل يبي يستر على بناته وبالعكس يشترون رجال ويخطبون لبناتهم

الغلاااااء اعتقد انه في حالة انقرااااض

والله يوفقك

عبارات ^ العيون
20-05-08, 14:18
انا من جهتي نااادرا مااسمع بغلاء المهور

يمكن اوووول لكن هالحين لا

الكل يبي يستر على بناته وبالعكس يشترون رجال ويخطبون لبناتهم

الغلاااااء اعتقد انه في حالة انقرااااض

والله يوفقك

صحيح كلامكعن غلاء المهور بحايتي ماسمعت
ان اهل البنت يتشرطون بقيمة المهر
الي اسمعه يشرطون دراسه او انها تبقى بوظيفتها

لكن عذر البليييييد مسح السبووووووووووره

h.s.n
20-05-08, 14:19
الله يريد بنا خير الوضع خطير جدا

صباح الليل
20-05-08, 14:20
طيب ليش ما كنتي صريحه اكثر وحطيتي معاهم ان الشيون من جنسكم كثر

المحترف
20-05-08, 17:31
الله يرزقك الزوج الصالح

ملتقى انسان
20-05-08, 17:33
الله يرزقكم الازواج الصالحين

al_nader2011
20-05-08, 18:57
أولاً الله يرزقك الزوج الصالح أنت وبناتنا جميع
ثانياً الكلام لاغبار علية ولكن ولكن وين الرجااااااااااااااااااااااااااااااال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اللي تنفذ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ابو جلنبو
20-05-08, 22:49
كلام سليم ومهم يعطيك العافيه زمرده
وانا اول واحد اضم صوني لصوتكم
اذا المهر نزل الى 20000 ريال
ابغى اتزوج ثانيه وثالثه ان شاء الله
والله من وراء القصد

بشاره
20-05-08, 22:54
أخي الكريم ضوء ..... تحية طيبة من الأعماق
عنوانك ( مرقص قبة الصخرة ) عنوان مستغرب من رجل نبيل مثلك حتى لو كان الهدف نبيلا فالعنوان أخي يؤلم
تحية طيبة لك

راع المغاتير
20-05-08, 23:04
الله يوفقك ويزوجك الرجل الصالح ؛ ويوفقنا حنا أيضاء الزوجة الصالحة ؛وشكراً على هذا الموضوع الجيد والمثير.

ابوسعود11
20-05-08, 23:13
اتمنى لو يعلم ولي أمر كل فتاة بأنها معلقت في رقبته إلى يوم الدين وسوف يحاسب على عدم تزويجها بمن يرضى دينه وخلقه
واسأل الله العلي القدير بأن يمن عليك وعلى بنات المسلمين بالزواج بمن يحفضكٍ ويصون كرامتكٍ

وتقبلي تحياتي

المـــــــاس
21-05-08, 01:25
ادعي الواحد الاحد الفرد الصمد الحي الذي لايموت وازيدي في الدعاء وصلي باليل وسيرزقك الله بالزوج الصالح بأذن الله .

بدوي فضاء
21-05-08, 01:56

امثالكم لهم نصيب

المصيبه البنت المزيونه تقبل من شخص شين ويشرب الدخان ومروح
وهذا من هضم حقوق المرأه عندنا بالسعودية فهي لها الحق انها تشوف الي تقدمها هل هو رجل مقبول او جلف غربه مروح

والشينات على قولتك ما يهم عمليات تجميل وينتهي الامر
الجمال جمال النفس والاخلاق والدين قبل كل شي

بس المشكله في شباب حائل ان اكثرهم اشباه رجال خاصه بالجيل الحالي

ويتشرط يبي مثل جمال نانسي او هيفاء وهبي
وهو حتى الذباب ما ياقف على وجه من الشين والريحه المقرفه

فرح السنين
21-05-08, 09:17

كـلامـك ماعليه غبــار

بس إذا رزقك ربي وتزوجتي بإذن الله ..
راح تسوين تعديل في موضوعك وتحذفين هالنقطه ..

من المستحيل اختي انو الزوجه تفرط في زوجهـا مهمـا كـان ..

أنـا عن نفسي امـوت ولا يتزوج علي ..

تكلمن ياخواتي بالمعقول ..

مستحييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل اني اشوف وحده واقفه جنب زوجي

.....................

الله يرزقكـن يارب ..

وعن نفسي انا احتفظ بزوجي لي الله يخليه لي ياحي ياقيوم ..

وه بس!!
21-05-08, 09:51

تقبلو مروري.....

بياع الطرابيش
21-05-08, 13:57

أبك من يفسر لي الشيون وهل هي عربي ولا أعجمي

نمرحائل18
21-05-08, 14:48
الله يعين البنات وييسر الامور والوظائف للشباب

ضيف خفيف الظل
21-05-08, 15:04
وصف الوضع :

الله والعالم أن ماتعنس الا الي ماهي زينة ولا تملك جمال أو مقرودة تعمل مدرسة وبوها صاك عليها وعلى راتبها يعني يعتبر بنته مشروع تجاري غير قابل للخسارة !!!

الحل : زواج المسيار ...

مجهولهـ
21-05-08, 15:27
اتوقع ان الاباء هم السبب الرئيسي فى العنوسه سوا من جهة الشباب او البنات ...

الشيون حظهم ماشي لا تخاف :icon21: المشكله بــ الجنس الثاني (....) :icon27:

تهاويل
21-05-08, 15:45
انتم بس فكونا ن خرابيط طلباتك بالحفل

من كوووووووووووووووشه وفساتين وخرابيط حلى

فكونا منها

سررررراب999
21-05-08, 17:29
وين ها البنات ما شفن شي كل ماخطبنا قالن مخطوبه
وش الحل

ابوضاري1
21-05-08, 19:05
العلاج الوحيد هو ماقسمة الله للعبد المسلم وعلية بالصبر والصبر مفتاح الفرج ........ وعليكم الاكثار من الدعاء

ولاتقنطو ولا تيئسو من رحمة الله

والله ولي التوفيق
.
.
.
اخوكم ابو ضاري

سموالمعالي
21-05-08, 19:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الأخت ...............زمـردة
الموضوع مهم جداً
واعتقد الحل ليس بيد المأذون ...........
ولن يستطيع احد اجبار ولي الفتاة بالمهر ألا الفتات نفسها
والمشكله أساساً بالبنات لأن شروطهم صعبه مره تبي شقه او بيت لوحدها
وكلامك على المهور 20 و 15 وين اللي تقبل فيه كان فعلاً ما تلقين عنوسه
أسأل الله العلي القدير أن يوفقك ويسعدك........
واصلي .............يا زمردة

تذكر الله
21-05-08, 20:13
ان عندي الاستطاعت اتزوج ثنتين وثلاث ولكن لخطبناء قلة ماتزوج واحد متزوج وين تبين تحلين العنوسه

saud821
21-05-08, 21:48
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الحمد لله على كل شي

اسباب وضعنا السيء ونطالب بالاهتمام به..

1- غلاء المهور..

3- الثقافه الاجتماعية الزوجيه عند البنات والشباب صفر..
عدم طرح ورغبه الوالدين بتزويج ابنهم او بنتهم في سن الزواج والحاحهم عليه او عليها بغض النظر عن العمر او التحصيل العلمي
وعدم ترغيبهم بالزواج وقولهم انت صغير او ما عقلت خلك لما تعقل او تعقلين

بسبب مشاكل عائليه او عدم رضى الطرفين ولها نصيب بالزواج من اخر متزوج او لا ومساعدتهم على على ذلك

من واقع دراسه منقوله

30% من بنات حائل عوانس تعدت أعمارهن الثلاثين

وكم شاب تعدى عمره ال25 ولم يتزوج
ووصل الي الثلاثين

الحل الحل يا مسلمين يا مسئولين يا من تهتمون بجيل اسري مستقر

ونطالب كما ذكرت بتحديد المهور غصب عن انف الطماعين والمتخلفين
20 للبكر و15 للثيب
وإجبار وتعميم على المأذونين بعدم ابرام عقد نكاح اذا كان مخالف لما حدد من مهر

الله يوفقنا لما فيه الخير والصلاح

اختكم زمرده

أيه هذا الكلام الصحيح أنا ما تزوجت لهالحين وعمري الآن 34 سنة بسبب غلاء المهور وتراكم الديون ولو يطب ما قالته الأخت زمردة جزاها الله خير لتزوجت غداً بدون تردد .

اخا العرب
21-05-08, 21:56
الله يعين..

شكرا لموضوعك الرائع

اللؤلؤ المكنونـ..}
21-05-08, 22:52
مشكوره ياذمرد على الموضوع ,,,,,,,,, والله يرزقك بالزوج الصالح

اورنس
22-05-08, 01:31
بسم الله الرحمن الرحيم :
يا مسئولين يا آباء يا أولياء أمور : والله كلام المسكينه صحيح 100% ويجب علينا التفاعل مع هذه المشكله بل المعضلة وايجاد حل للوضع . أقول أهم شئ ايجاد موقع على النت يجمع طالبي الزواج من الفئتين الأولاد و البنات
ويتم التواصل والاتفاق بين الطرفين مباشرة أو تواصل أوليا ء الأمور بينهما والا تفاق بينهما نيابة عن المتزوجين .

وأرى أخذ هذا الموضوع بجدية تامه .......والله الموفق .

سلمان النمر
22-05-08, 06:05
بصراحة موضوع في الصميم كما لكن المشكلة والسؤال ( لو انت غير قبلي لست من قبيلة أو ليس لديك أصل من يقبل بك ؟ )

PATRIOT
22-05-08, 06:50
انا مايغثن الا اذا طلبوا شقه ...

وتلقى عليييه ديووون ,, من وين يجيب هالمسكين ؟؟؟

الله يعين

بياع الطرابيش
22-05-08, 18:20
وين ها البنات ما شفن شي كل ماخطبنا قالن مخطوبه
وش الحل

إفهمها يابويا
إذا خطبت فتو وقال لك حمدتو مخطوبه يعني تصريفه بأسلوب راقي

سري
22-05-08, 19:54
والله الموضوع والسبابه الفسوق وانكار الحقيقه الفقير يبذخ اخاف يقال فقير والغني يقول كيف الفقير
يسوي كذا وانا غني والله المهر والمناسبات الكبيره اللي ماهو مستفيد منها الطرفين ليش المطوع بالمسجد مايقول
مايجوز وليش الفقير مايقول ليش اظهر لليله وبعدها ابلش بالديانه ليش مايحاسب نفسه ليش الغني مايقول
ليش اسرف وايذا عنده زياده فلوس يتصدق بها ولاكن بعد تفشي الجرائم ويشد الفقر بالناس يرجعو الى الحقيقه
ولاكن ياليتهم يراجعو انفسهم قبل حدوث البلا ياليت كل شخص يسال نفسه عن الصح مايناظر تصرفات غيره
دام عقولنا مربوطه في عيوننا واذاننا على الدنيا سلام حتى عقولنا تسال افكارنا نكون صح

أسيرة الأحلام22
27-05-08, 01:04
أشوفكم ناوين على مظاهرات تعدد الزوجات بالله بسألك أنتي يالعانس ترضين إذاتزوجتي زوجك يعرس عليك أتحداك تقولين إياه يمكن لأنك ماجربتي/////////وأنت يارجل المتزوج وتبغى تتزوج مرة ثانية ليش تكسر قلب زوجتك ترضى لو الشرع محلل على الزوجه تتزوج أكثر من زوج يعني فيما معنى زوجتك تحل لك وتحل لرجل ثاني بنفس الوقت ترضى وإلاماترضى اللللللللله يهديكم بس ماهمكم إلاوناستكم وبنفس الوقت كسر قلوب غيركم<<الكلام للعوانس والرجال اللي يرغبون في التعدد

زمـــردة
27-05-08, 01:10
أشوفكم ناوين على مظاهرات تعدد الزوجات بالله بسألك أنتي يالعانس ترضين إذاتزوجتي زوجك يعرس عليك أتحداك تقولين إياه يمكن لأنك ماجربتي/////////وأنت يارجل المتزوج وتبغى تتزوج مرة ثانية ليش تكسر قلب زوجتك ترضى لو الشرع محلل على الزوجه تتزوج أكثر من زوج يعني فيما معنى زوجتك تحل لك وتحل لرجل ثاني بنفس الوقت ترضى وإلاماترضى اللللللللله يهديكم بس ماهمكم إلاوناستكم وبنفس الوقت كسر قلوب غيركم<<الكلام للعوانس والرجال اللي يرغبون في التعدد

اشكركم جميعا لتفاعلكم معنا

اختي الكريمه

انا والله اتمنى ان اخطب لزوجي

وعلى فكره انا متزوجه بس انا احب ان ادخل في معاناه خواتي وبنات عمي وصديقاتي
الوحده لا تشوف نفسها بس ولا يهمها بنات المسلمات

وبعدين انا اشوف اكثر البنات ما يهتمن في ازواجهن بحائل اجل خليه يعيش حياته بالحلال

هدوء..!
27-05-08, 01:53
أتعجب من حال المسلمين أفعلاً هذا ما أمر به الاســـــــــــــــلام
لا حـــــــــــــــــــــــــــــــول ولا قوة إلا بالله....

أسيرة الأحلام22
27-05-08, 02:44
عادمشكلة البنات اللي مايحافظون على أزواجهم وعلى فكرة أنتي ودك تخطبين لزوجك شكلك مقصرة معه وراحمته يالله الله الله ببنت الحلال اللي ترفعه فوق وتعوضه عنك

!. سعودي كفو .!
27-05-08, 10:05
يالربع بعرس لو هي شينة بعرس ،

اقسم بالله العظيم ، إن ماعرست وانا بصير بياع مخدرات او اكبر سكير بالشرق الاوسط ، هذاني حذرتكم ،

آلان عمري 23 سنة ( العمر كلة يارب ) بس مع ذلك تفكيري اكبر من عمري ،

والله ياجماعة اني ماسك نفسي عن بعض الدروب ياربي لك الحمد ، ويالله مصبرها ،
تبون تقولون وش الدرب وكل شخص يروح تفكيره يمين ويسار
انا بقولكم
الدروب الجيل هذا اللي هي تفحيط و مسيرات و خرابيط جهله و قلة حياء و مطاررده البنات بالاسواق
لكن والله ان ماعرست و وصل عمري 28 وانا والله بنحرف انحراف تحتسون به عند عيال عيالكم ،

ابي اخربة ، ابي اعبص آبوهـ

ابي اراهق على كبر ،

مير اقضبوني بـ بنت الحلال وخلوني استر نفسي ،

بالعربي نبي المهور ترخص
قسم بالله يا حريمنا الوحده تمسك له مهر 60 الف ريال وعاد ليته بس كذا كل شيء على ظهر المعرس ،
شقة و سفره ( شهر البصل ) و اثاث و قصر و ذبائح و و و و و و و و الواوات مايخلصن ،
واخر شيء تلقى عليه دين 250 الف يسدد به لين يموت ويكره ابو اليوم اللي اعرس به

والله بـ 60 الف اروح اتزوج سورية و اجيب اخوهاا هدية معه احطه بحلاق ولا بمطعم استفيد منهم كلهم
هنا 60 الف وحتى طرف ثوبه ماتشوفة ،

نشوفكم بعد سنتين إن شاء الله اما ابشركم بالخير ولا ابي اعلمكم أنه محكوم علي سجن ،

نخيلان
27-05-08, 10:25
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلى على رسول الله

اليوم الآمور متصعبة على الزوج وعلى من لهم علاقة في الزوج والزوجه لان الزوجه تقول أنا وش ينقصن عن بنت الفلان والزوج كذلك يقول والله الناس مايخلون الكلام هذا نقص وذا زود أنا لوزعتو على أنا ماأيد التكاليف الذي مالها معنى في أي مناسبه ولاكن أكرم با لوسط ماهو بكب نعمة الله في البراميل والحاويات لان الله مطلع ولازم تسئل عن ذلك لامحاله ((( الرجاء طاعة الله وأتباع سنة الرسول ))
وأن أشاء الله أنكم ماجورين

فرح السنين
27-05-08, 12:26
وكل اللي قاعد يصير سببه غــــلأا الأسعار

يعني لو القصر الفلاني والقاعه الفلانيه ماهي بذيك القيمه كان اعرسن البنات

لو الذبايح ماهي بذي القيمه كان اعرسن البنات

لو الذهب ماهو بذيك القيمه كان اعرسن البنات

لو الشقق والفلل والطوب والخرسان والأسمنت ماهو بذيك القيمه كان اعرسن البنات

لو القماش والمكياج والجزم اكرمكم الله ماهن بذيك القيمه كان اعرسن البنات

لو النقاشه ماهي بذيك القيمه كان اعرسن البنات

لو جهينه ماهو بذيك القيمه كان اعرسن البنات

تبووون زوود وإلا خلاص ..

لاتحطوون العيب علينا او على غلاء المهور ...

انت لادفعت مهر 20 الف
فكر بس بحق الذبايح والعشاء

تبي ابو البنت يزوج بنته

حشى بالهند حنا ..

!. سعودي كفو .!
27-05-08, 12:55
وكل اللي قاعد يصير سببه غــــلأا الأسعار

يعني لو القصر الفلاني والقاعه الفلانيه ماهي بذيك القيمه كان اعرسن البنات

لو الذبايح ماهي بذي القيمه كان اعرسن البنات

لو الذهب ماهو بذيك القيمه كان اعرسن البنات

لو الشقق والفلل والطوب والخرسان والأسمنت ماهو بذيك القيمه كان اعرسن البنات

لو القماش والمكياج والجزم اكرمكم الله ماهن بذيك القيمه كان اعرسن البنات

لو النقاشه ماهي بذيك القيمه كان اعرسن البنات

لو جهينه ماهو بذيك القيمه كان اعرسن البنات

تبووون زوود وإلا خلاص ..

لاتحطوون العيب علينا او على غلاء المهور ...

انت لادفعت مهر 20 الف
فكر بس بحق الذبايح والعشاء

تبي ابو البنت يزوج بنته

حشى بالهند حنا ..

حنا نبي فراق كل اللي قلتي ،
نبي فراق النقاشة ونبي فراق جهينة ونبي فراق بعض الخرابيط اللي مالة سنع

ونبي حرمة بمعنى حرمة ،
اتوقع مهر 40 الف يكفي
الذهب ، افلقوني ياناس ان لبسته والله انه ماتلبسة الا كل 10 سنين مره

تلقونة شارية بـ 50 الف ذهب ( شيء ينقالة دمعة جابر وشيء ينقالة كرسي وشيء ينقالة محزم )
<=== متعزي لعمة يي يعرس بالعطلة من البهاذيل

يااااااااااااااااااااويطي ياخرابيط هالعالم بس

لبده الكرم
27-05-08, 13:53
موضووع مهم كثييييييييييييييييييييييير ............................ البنت اذا لم تتزوج يمكن تنحرف او الشاااب بعد ............

القاع
05-06-08, 13:28
يالربع بعرس لو هي شينة بعرس ،

اقسم بالله العظيم ، إن ماعرست وانا بصير بياع مخدرات او اكبر سكير بالشرق الاوسط ، هذاني حذرتكم ،

آلان عمري 23 سنة ( العمر كلة يارب ) بس مع ذلك تفكيري اكبر من عمري ،

والله ياجماعة اني ماسك نفسي عن بعض الدروب ياربي لك الحمد ، ويالله مصبرها ،
تبون تقولون وش الدرب وكل شخص يروح تفكيره يمين ويسار
انا بقولكم
الدروب الجيل هذا اللي هي تفحيط و مسيرات و خرابيط جهله و قلة حياء و مطاررده البنات بالاسواق
لكن والله ان ماعرست و وصل عمري 28 وانا والله بنحرف انحراف تحتسون به عند عيال عيالكم ،

ابي اخربة ، ابي اعبص آبوهـ

ابي اراهق على كبر ،

مير اقضبوني بـ بنت الحلال وخلوني استر نفسي ،

بالعربي نبي المهور ترخص
قسم بالله يا حريمنا الوحده تمسك له مهر 60 الف ريال وعاد ليته بس كذا كل شيء على ظهر المعرس ،
شقة و سفره ( شهر البصل ) و اثاث و قصر و ذبائح و و و و و و و و الواوات مايخلصن ،
واخر شيء تلقى عليه دين 250 الف يسدد به لين يموت ويكره ابو اليوم اللي اعرس به

والله بـ 60 الف اروح اتزوج سورية و اجيب اخوهاا هدية معه احطه بحلاق ولا بمطعم استفيد منهم كلهم
هنا 60 الف وحتى طرف ثوبه ماتشوفة ،

نشوفكم بعد سنتين إن شاء الله اما ابشركم بالخير ولا ابي اعلمكم أنه محكوم علي سجن ،

بعيد عن الصبر والايمان
لاحول ولا قوه الا بالله

المهندس راشد
05-06-08, 14:00
مع احترامي للجميع
وبدون زعل يااخوان ويا اخوات
انا لو افكر بالزواج ما راح اتزوج بنت تدخل النت والمواقع
لان ابي زوجه وام لعيالي مو وحده تتخاطب مع رجال بالانترنت
وجهه نظر
بدون زعل

من اهل الديره
05-06-08, 14:45
بسم الله الرحمن الرحيم
احب اشكرك على الموضوع المنتاز هذا والله اني ابي اعرس بس ماني قادر على مصاريف العرس الله يسره من عنده اذا تقدرين تحصلين زوجه على دفع متاخر انا مستعد اما مهور رخيصه انسو الموضوع ابن ياز الله يرحمه قال عن الموضوع اذا الحكومه يبون يقضون على العنوسه تمنع الفتات من دخول الجامعه او الكليه الا ان تحضر وثيقة زواجها بس ماحد عبر الموضوع وانسى....... وانا اقول الشاب اللي ينزله تعين وضيفه يعطى سنه واحده اذا ما اثبت انه تزوج يقال ويشوفون غيره... عشان اللي ماخذ الوضيفه عشان سياره او سفر ياخذ من قيمة عرس اخته ويشري سياره والسلام........ الذكي يفهمها شكرا

الادهــم
05-06-08, 14:50
الله يوفق بناتنا ويرزقهن الزوج الصالح.... من جد هل تقبليني زوجاً ؟

هاوي الجبل
05-06-08, 18:35
كلام سليم وعين العقل بس وين اللي يسمع

ربي يوفقك على صبرك ونيتك بالزوج الصالح

اللي يعوض كل لحظه فاته ويسعدك ربي

بذريه صالحه تخدمك وتسر خاطرك تحياتي

السلام الملكي
05-06-08, 19:47
هناك الكثير من الشباب الموضف حينما يقبل على الزواج
تجده على الزيرو ولا ريال,,,رغم انه موضف له خمس او سة
سنوات وراتبه جيد بالخمسه او السته,,,يعني لو ادخر جزء بسيط
من دخله,,,او دبر مبلغ واستثمره,,,,,لاصبح الزواج يسير,,,,,,,,,
فالحل لدى الشاب,ولا المراءه وليه بيت اهله ليس بيده حل او ربط ..
الزمن تغير ,,فأول الولد اذا تزوج يسكن عند اهله,والطفره تجعل والده
يتحمل الكثير من التكاليف والمساعده من الاقارب,,,,,,,,,,الان الشاب
يجد نفسه هو المسول مسئوليه كامل عن كل تكاليف الزواج كامله ,,
فالمسئله تحتاج استعداد وتحمل مسئوليه من بدري ,,ويترك الشاب من
راسه قولتن ابي استانس 5 أو6 سنوات وانبسط وبعدين اتزوج (يعني لسى
مراهق) اقوله معصي والله ان تجعدبه,خاصه لدى شاب تثقف على اساس
الا مبالات وعدم التخطيط والترتيب لحياته,,,,,,,,,,,وقت الطفره ولا وولا حتى
غباره,فلذلك يجب ان نعيد النضر في مدة المراهقه والتي تمتد الان الى الثلاثين
ونجعلها تقف قبل العشرين,(لا تقول ,,كيف,,,,فعلى زمان جدي وجدك ماكان فيه
مراهقه من الاصل).....................فالشاب اللي يبي يتزوج ::اما ان يستعد له
من قبل سنوات,,,او يغرق نفسه بالديون,,,او يجلس مقابل امه وابوه.........
الزمن يتغير والعقول ثابته............................................................
بالنسبه لزواج المسيااااااااااااار ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,اي زواج سري فهو متعه,,,,,فالرجل
اللي يتزوج مسيار الغيره ببيات وزوجته ولا هي على باله يبتعد بالاسبوع واحيان بالشهر
ولا يدري من يجيه وين تروح في غيابه,,لكن زوجته اللي عنده ,الوضع غييييييييييير,,,,,,,,لييييه,,,,
اما اذا كان الزواج معلن (اشهار) وفيه اولاد ويضيف الزوجه بجوار زوجته الاولى,,واتفقو على
اسلوب معين في حياتهم::::فهذه تسمى الصحيبه,,,,وهذا هو المسيار,,,,,,,,,,اما اللي
موجود حاليا فهو متعه وتجاره........................................................
اما التعدد فالاصل بالزواج التعدد,,,,,,,الله امرنا ان نتزوج اثنتين او ثلاث او اربع ,,واذا خفت فقط
من عدم القدره على العدل فوااااحده فقط,,,,,,,,,,,,,,........................................
وهناك حديث مرفوع رواه على بن ابي طالب وعبدالله بن عباس ان الرسول صلى الله عليه
وسلم قال ( افضل او خير امتي اكثرهم نساء)

عـ الوصايف ـذبة
05-06-08, 20:02
استغرب هالموضوع
وغالب المواضيع اللي تكتبونها يا اهل حايل
كلمة غلاء المهور ما نسمعها غير منكم ماقد سمعتها نهائي عندنا
اتوقع 40 او 50 الف كافيه ولافرق بين البكر او الثيب
وما صارت لدينا مشكله زي هالسالفه اللي كل مادق عود بعود قلتوها
اذا بناتكم مهورهم غاليه اتركوهن وخوذوا من بنات الاجواد بالمناطق الثانيه لين يعنسن وفذيك الساعه يطيح اللي بالراس
انا محافظتي بالقصيم مهورنا 40 50 60 على حسب ما يجيب الرجال والغالب تقدير
ومسحيييييييييييييل اهل البنت يطلبون المهر
الا اذا جاهم قليل او مو مناسب ذيييييييييك الساعه يتكلمون
اضحك اذا سمعت مهر 100 او هالحدود وشيل وطهبله
غير حق الذهب والخرابيط اللي والله فشيله الاب يطلبها لبنته

نظامنا المهر زي ما ذكرت والعرس على اهل البنت والغالب التوجه عائلي فقط رجال وبعد العرس عزيمه موسعه للعروس
مو نقص ماده لا بس الله لايحب المسرفين

صار هالمهر عندكم شماعه كل مادق عود بعود قلتوا المهور المهور
لا تقولون المهور قولوا بناتنا ماينقربن وخلاص
اذا هذي تبي مهر غالي ترا فيه غيرها الف وكلن غير الثاني

الامر الاخر العنوسه اللي تتكلمون عنها
يعني بالعقل معقول علشان المهر خلاص محد جاها ؟؟؟؟؟؟
استحاااااااااااااله وانا ما اصدق بهالكلام نهائي
المعروف ماتصير عانس الا ان مافيه احد تقدم
والله ثم والله يا اعرف ملكات جمال جمالهم مغطي على الاوربيات مع ذالك ماتزوجوا والسبب ببساطه محد طق بابهم
فيه بنات محد سمع عنهم وفيه بنات مالله كتب لهم زواج بالرغم من كثر الرجال المناسبين
يعني بالاخير ترا هذا رزق وتوفيق من رب العباد وما انكتب لها

اذا البنت تتشرط وتحط شروط تعجيزيه تتحمل ما جاها بس بنات الاجواد واجد ومانصفهم بصف المتطلبات

لانرمي العنوسه على المهر ولا على قلة الحاجه ولا على شي اخر
كل الامر بيد رب العالمين

اذا قليله مادياتك لاتفكر ببنت نعمه رح خذ لك وحده مناسبه لمادياتك
الامر زيه زي انك مثقف وتدور على مثقفه مثلك ومن هالكلام
واللي بنت نعمه اذا جاك من ترضين دينه وخلقه وتكون مادياته قادر بفتح بيت لا ترفضينه علشان يجيك ولد النعمه
لربما جاك ولد النعمه ولا ربي وفقك معه ولالقيتي السعاده

كلن يمد رجوله على قد لحافه

زي قبل فتره سمعت سالفه عن شاب اهله حالتهم متوسطه
المهم تقدم لبنت اقل منهم بالماده
طلبوا طلبات تعجيزيه والولد لباها بصعوبه وبالتسلف
يبون مهر للبنت وقدره
بالاضافه الى شبكه ذهب للبنت والام وجدتها
وراحوا لقصر افراح وحجزوا وقالو للولد رح ادفع؟؟
يعني عادين اللي قدامهم صخله مو رجال
ليش طيب كذا؟؟
بالغصب يعني
ما كان من الولد للأسف الا انه رضخ وحمل اهله ديون امه المسكينه صارت مهنتها هالصبح تدق على هالحريم تتسلف من هذي وهذي؟؟
طيب كيف تردينهم وانتم برضو مادياتكم مش ولابد
هذا اول ولد لهم اجل كيف اللي بعده واللي بعده واللي بعده واللي بعده

كلن عقله براسه ويعرف كيف يفكر وميييييييييين يختار

غيروا الموضوع بليش مجبورين على اللي حولنا
صحيح اننا مانزوج من برا ديرتنا او المحافظه حقتنا بس برضو لو جاء احد مناسب من جميع النواحي نزوج ليش لا
انتم منحدين على اقرب الاقربين وتجون تولولون
اذا هم والنعم وباغينكم يتنازلون ولا المملكه مليانه بنات

الله الرازق قبل كل شي
لا مهر ولاغيره

المااااااجد
05-06-08, 20:47
]فقد بلغ عدد الفتيات اللواتي لم يتزوجن وبلغن سن الزواج (1,529,418) فتاة

نعم كلام الاخ نسبه العوانس كل سنه اكثر واكثر من السنه الماضيه

ياجماعه فيه اسباب غير المهر فيه اسباب كثيره ..............!!!

ودب بالمجتمع مشاكل نقول استر يارب ...............!!![/size]

حبر و ورق
06-06-08, 04:45
الله ييسر أموركم و يرزق بناتنا الرجال الصالحيين

الوضع سيء لكن الأمل بالله كبير

اليقين بعد الله
06-06-08, 04:52

السلام الملكي
06-06-08, 10:30
استغرب هالموضوع
وغالب المواضيع اللي تكتبونها يا اهل حايل
كلمة غلاء المهور ما نسمعها غير منكم ماقد سمعتها نهائي عندنا
اتوقع 40 او 50 الف كافيه ولافرق بين البكر او الثيب
وما صارت لدينا مشكله زي هالسالفه اللي كل مادق عود بعود قلتوها
اذا بناتكم مهورهم غاليه اتركوهن وخوذوا من بنات الاجواد بالمناطق الثانيه لين يعنسن وفذيك الساعه يطيح اللي بالراس
انا محافظتي بالقصيم مهورنا 40 50 60 على حسب ما يجيب الرجال والغالب تقدير
ومسحيييييييييييييل اهل البنت يطلبون المهر
الا اذا جاهم قليل او مو مناسب ذيييييييييك الساعه يتكلمون
اضحك اذا سمعت مهر 100 او هالحدود وشيل وطهبله
غير حق الذهب والخرابيط اللي والله فشيله الاب يطلبها لبنته

نظامنا المهر زي ما ذكرت والعرس على اهل البنت والغالب التوجه عائلي فقط رجال وبعد العرس عزيمه موسعه للعروس
مو نقص ماده لا بس الله لايحب المسرفين

صار هالمهر عندكم شماعه كل مادق عود بعود قلتوا المهور المهور
لا تقولون المهور قولوا بناتنا ماينقربن وخلاص
اذا هذي تبي مهر غالي ترا فيه غيرها الف وكلن غير الثاني
والله والله ماااذبحنا بحايل الا الحريم ,والمشكله زمام الامور وزمام الرجل بيديه,,,,,,,,,,,,,
والا وش زين يامنك استاجرت قصر متنقل وحطيته بشعيب عانقه بهالبر , هذولا الغرب
اعرسو حتى بالبحر

الامر الاخر العنوسه اللي تتكلمون عنها
يعني بالعقل معقول علشان المهر خلاص محد جاها ؟؟؟؟؟؟
استحاااااااااااااله وانا ما اصدق بهالكلام نهائي
المعروف ماتصير عانس الا ان مافيه احد تقدم
والله ثم والله يا اعرف ملكات جمال جمالهم مغطي على الاوربيات مع ذالك ماتزوجوا والسبب ببساطه محد طق بابهم
فيه بنات محد سمع عنهم وفيه بنات مالله كتب لهم زواج بالرغم من كثر الرجال المناسبين
يعني بالاخير ترا هذا رزق وتوفيق من رب العباد وما انكتب لها

اذا البنت تتشرط وتحط شروط تعجيزيه تتحمل ما جاها بس بنات الاجواد واجد ومانصفهم بصف المتطلبات

لانرمي العنوسه على المهر ولا على قلة الحاجه ولا على شي اخر
كل الامر بيد رب العالمين

اذا قليله مادياتك لاتفكر ببنت نعمه رح خذ لك وحده مناسبه لمادياتك
الامر زيه زي انك مثقف وتدور على مثقفه مثلك ومن هالكلام
واللي بنت نعمه اذا جاك من ترضين دينه وخلقه وتكون مادياته قادر بفتح بيت لا ترفضينه علشان يجيك ولد النعمه
لربما جاك ولد النعمه ولا ربي وفقك معه ولالقيتي السعاده

كلن يمد رجوله على قد لحافه

زي قبل فتره سمعت سالفه عن شاب اهله حالتهم متوسطه
المهم تقدم لبنت اقل منهم بالماده
طلبوا طلبات تعجيزيه والولد لباها بصعوبه وبالتسلف
يبون مهر للبنت وقدره
بالاضافه الى شبكه ذهب للبنت والام وجدتها
وراحوا لقصر افراح وحجزوا وقالو للولد رح ادفع؟؟
يعني عادين اللي قدامهم صخله مو رجال
ليش طيب كذا؟؟
بالغصب يعني
ما كان من الولد للأسف الا انه رضخ وحمل اهله ديون امه المسكينه صارت مهنتها هالصبح تدق على هالحريم تتسلف من هذي وهذي؟؟
طيب كيف تردينهم وانتم برضو مادياتكم مش ولابد
هذا اول ولد لهم اجل كيف اللي بعده واللي بعده واللي بعده واللي بعده

كلن عقله براسه ويعرف كيف يفكر وميييييييييين يختار

غيروا الموضوع بليش مجبورين على اللي حولنا
صحيح اننا مانزوج من برا ديرتنا او المحافظه حقتنا بس برضو لو جاء احد مناسب من جميع النواحي نزوج ليش لا
انتم منحدين على اقرب الاقربين وتجون تولولون
اذا هم والنعم وباغينكم يتنازلون ولا المملكه مليانه بنات

شكلك انتي المسئوله عن كل بنات القصيم بمسئلة زواجهن,,,او دعوه للزواج من
بنات القصيمالله الرازق قبل كل شي
لا مهر ولاغيره

بالنسبه للعنوسه وحسب الاحصائيه , فهي منتشره في كل مناطق المملكه
وبشكل كبير جدا والنسب متقاربه بالنسبه لنسب السكان لكل منطقه بما
فيها القصيم بكل مدنها,,,اما من ناحية المهور وقلتها والتييسير بالزواج فعزالله
اهل القصيم لا يجاريهم احد,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
اهل حايل مشكلتهم الوحيده انهم احفاد حاااااااااااااااااااتم الطائي,,,,,,,,,
والقاعده الحائليه::عرب وليدك عربه والنار من مقباسها,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
اختلاف عادات وتقاليد وثقافات سواء من الناحيه الاقتصاديه او الاجتماعيه
عكس بعض تماما,,,مثل الكرم(مانقول اهل القصيم بخيلين)لكن اهل حايل
الكرم بعروقهم ورثوه عن جدهم حاتم,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
واهم ميزه بالقصمان ان نسائهم تقبل التعدد ورفضه له بسيط,,,ويزوجون
الرجل بغض النضر عن حالته الاجتماعيه هل هو متزوج او لا

الشموخ نت
06-06-08, 11:07
حبيبتي أي عشرين وش تسوي العشرين هي بفستان ولا ساعه ولا طقم الأسعار نار الحين أنا أقترح أن كل عائله تضع صندوق للمتزوجين ويدفع المهر منه

أبو حفص
06-06-08, 11:40
خير إن شاء الله

حياد
06-06-08, 14:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
يا إخوان ويا أخوات ويا أيها الشباب والفتيات .. تحيه طيبة وبعد

أولا أسأل الله العلي القدير أن ييسير أمور جميع الشباب والفتيات لإكمال نصف دينهم بالزواج وأن يعصمهم عما سواه من سبل الحرام ..

أيها الأحبه مشكلتنا ليست بغلاء المهور فالمهور بريئة من من مشاكل الزواج مثل براءة الذئب من دم يوسف المهر حق من حقوق أي فتاة وهو حق شرعي ولله في ذلك حكمة من فرض الصداق او المهر للزوجة .
وبالتالي فالمهر مطلب شرعي من مطالب اتمام الزواج ويجب أن يتعارف الناس على هذا المهر بحيث يدفع للفتاة ولا يؤخذمنه شيء
لكن المشكلة اللي عندنا ونحن واقعون بها في هذا الزمن هي مشكلة (( تكاليف حفل الزواج )) وهو تدافع الناس وتفاخرهم على اقامة افضل الحفلات وتقديم ارقى الخدمات ممايزيد من فاتورة الحفل وينعكس طبعا على أحد العروسين وبالذات على العريس وأهله .

ياجماعة تخيلوا أن الولد يدفع من المهر مشاء الله له أن يدفع وتقوم الفتاة بشراء ملابس حفل تسهلك كل المبالغ النقدية التي دفعت لها ويقوم والدها بإقامة حفل الزواج وقد يستدين ويقترض لكي يقيم هذا الحفل تخيلوا وصلت تكاليف الزواج الى أكثر من 70 ألف ريال لحفل لا يتجاوز 5 ساعات من أين لوالد الفتاة بهذه المبالغ ومن أين للوالد العريس أن يدفع هذه المبالغ وبالأخير يخرج العريسان الولد والبنت بخفي حنين لا الزوج سلم من الفواتير والديون الثقيلة ، ولا البنت العروس المسكينة حوشت لها قرشين من مهرها تستفيد منها وقت حاجتها (( بمعنى )) ان هذه الأموال التي جمعها هذا العريس المسكين ويمكن تكون شقى العمر كلها ذهبت مفاطيح في بطون هؤلاء الناس الذين يتجمهرون من غير يحسوا بأقل احساس لمشاكل الولد او البنت ..

الحل :

1 / تحديد المهر ومكوناته على أن يكون : مبلغ نقدي وذهب ومبلغ آخر للكسوة ومبلغ رمزي لوالدتها احتراما لها وجبرا لخاطرها بحيث لا يتجاوز مجموعه ما بين 60 الى 70 الف ريال .

2 / تحديد تكاليف الزواج ويكون مناصفة بين ولي أمر البنت وولي أمر الولد على ان لا يتجاوز 30 ألف ريال فقط وتحديد مراسم الزواج .

3 / من الممكن ان يتفق على المهر النقدي أن يكون على شكل مهر مؤخر للأسباب :
أ / أن يكون هذا المبلغ رصيدا باقيا للبنت
ب / التخفيف على الولد الدخول في الزواج
ج / حفظ حقوق الزوجة في البقاء في حياتها الزوجية من قرارات الطلاق المفاجئة

وللحديث بقية

إرتحال !
06-06-08, 14:50
أي 40 أي 50 أي 70 :icon7:

عزيزتي ليس هذا الحل !!
فمسألة تحديد المهور لاتتفق والظرف المعيشي والغلاء الفاحش الذي نعيشه !
أضيفي لـ ذلك أن طموح الشباب من الجنسين لن يقتصر على زوج أو زوجة يتم اختياره / هـا عشوائياً !!

في النهاية هي أرزاق توزّع و ذرية تتحدّد .. فـ أنتظري نصيبك :icon7:

ثائر بلاقضية
06-06-08, 18:54
الشق اكبر من الررقعه!!!
كلام جميل لكن الوواقع غير فوالله العظيم ان الوضع يحتاج وقفه جاده .

ماكــل الجـــو
06-06-08, 20:51
الحل وقفه جادة من امير المنطقه فقط..

بتحديد المهور..

ابومها2
06-06-08, 20:56
اسئل الله للجميع العفاف ان شــــــــــــــــــاءاللــــــــــــــه

عـ الوصايف ـذبة
07-06-08, 04:25
بالنسبه للعنوسه وحسب الاحصائيه , فهي منتشره في كل مناطق المملكه
وبشكل كبير جدا والنسب متقاربه بالنسبه لنسب السكان لكل منطقه بما
فيها القصيم بكل مدنها,,,اما من ناحية المهور وقلتها والتييسير بالزواج فعزالله
اهل القصيم لا يجاريهم احد,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
اهل حايل مشكلتهم الوحيده انهم احفاد حاااااااااااااااااااتم الطائي,,,,,,,,,
والقاعده الحائليه::عرب وليدك عربه والنار من مقباسها,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
اختلاف عادات وتقاليد وثقافات سواء من الناحيه الاقتصاديه او الاجتماعيه
عكس بعض تماما,,,مثل الكرم(مانقول اهل القصيم بخيلين)لكن اهل حايل
الكرم بعروقهم ورثوه عن جدهم حاتم,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
واهم ميزه بالقصمان ان نسائهم تقبل التعدد ورفضه له بسيط,,,ويزوجون
الرجل بغض النضر عن حالته الاجتماعيه هل هو متزوج او لا

كلامك غير صحيح اخوي
وعاري من الصحه
انت مجرد سمعت فقط سمعت
بس مستحيل عندنا احد يزوج بنت لواحد متزوج
وبالاصل مايتجراء يجي يخطب رجال بنت وهو معدد إلا ماندر وماشفت هالشي بتاتاً
اذا انتم احفاد حاتم على ماقلت وبدمكم الكرم وحتى لو ماكان لديكم ماده
اجل حنا يعني الثراء الفاحش خلاص ندخره وحتى القهوه مانقهوي !!!
معليش اخوي خلك عن الكلام المغلوط والمبالغ فيه ترا اهل القصيم قبائل كثيره ومختلفه والغالب اهل جود وكرم ولاتنسى ان نصف اهل ديرتي مرجعهم شمر بأختلاف فخوذ شمر
ماشفنا التعدد إلا فقط بكبار السن وسابقاً والان وحده والحمد لله قانع وماليه عينه بما ان القصيميه تحشم الرجال وتدلعه
المهر مو قليل ولاهو كثير بس هو المناسب لها لأن ابوها راح يزيدها اذا نقص شي
بس نختلف معكم بشي
اننا قاعده عندنا السكن خارج بيت اهل الزوج هذا مايحتاج نتكلم فيه يعني الرجال يجي يخطب وهو حاط فباله يطلع :icon27:
وامور كثير جدا ماترضى فيها القصيميه لو عاشت مثلا مع اهل حايل
لها بيتها ولها خصوصيتها ولها امورها وا وا وا وا امور كثيره ما ابي احكي عنها
بس على كل هذا الرجال عندها بالمقام الأول وحشمه ماقد شافها

اكرر اخوي
القصمان يفصفصون الرجال فصفصه سواء لحالته الاجتماعيه ولمادياته ولأسلوبه واشياء كثير
لذالك مايحبون ياخذون غير من طبقتهم وقليل ياخذون من برا
اذا احنا ماناخذ من باقي المحافظات اللي بالقصيم بس محافظتنا تبينا نطلع؟؟
كلن مايتقبل غير طبقته وطبعه وعاداته
صعبه عقب الدلال تنرمي رمية كلب على رجال متزوج ومادياته ميح ؟؟؟
بالعقل يعني فكر فيها
ايه القصمان يشترون الرجال بس مو معناته يرمونها !!!
شل كل اللي انت سامع انا منهم وخذ مني العلم كلامك لاصحة له

ومن ناحية انا المدافعه عن بنات القصيم او اسوي دعوه للزواج منهن
ابقولك نقطه مهمه لو تفحط تفحيط هناك محد عطاك إلا اذا انت تعرف احد فقط او لك صله ومن هالكلام
لأننا صعبين من هالناحيه وماناخذ الامنا ومن طبقتنا وامور كثيره لايسعني الكلام فيها
اللي يجهلك يقول سوريا على غفله نرمي على اي سربوت يجي << ودي اضحك
لاهي دعوه ولايحزنون
للعلم القصيميه مايملا عينه غير القصيمي وبس :) والنعم بالبقيه
والقصمان مدلعين بنياتهم وما يقوون يرمونهم او يزوجونهم ويبعدون عنهم

شكرا لك

طائي الجبل
07-06-08, 22:17
الآن الناس مايهمها قدر المهر ولا حجم ونوع الذهب ولا المركز الأجتماعي ولا الخرابيط اللي مالها داعي
السبب البطالة البطالة
هي المشكلة الرئيسيةالتي حطمت آمال أغلب الشباب الذين كانو يطمحون بالحصول على وظيفة بعد التخرج ليكمل بقية مشوار حياتة بالبحث عن زوجة لتشاركة حياته ويكون مسؤلا عن الأنفاق عليها من خلال راتب وظيفتة0
يوجد شباب لايرضى أن يتزوج وهو غير قادر عن تحمل أعباء الزواج حتى ولو عرض عليه 0من قبل والدة أو والد الفتاة
الآن 70% من الشباب عاطلين ولا يملكون مبالغ مالية تعينهم على فتح أي مشروع يعينهم على دفع تكاليف الزواج ومتطلبات حياتهم من سكن وغيره 0
الآن أصبحت صعوبة الزواج أكثر من قبل كل شيء زاد سعرة وتضاعف
مع زيادة مضطردة في العنوسة تتضاعف مع كل سنة من سنوات الأنتظار
والحل من وجهه نظري الدعاء بالتوفيق والبر بالوالدين وقبول الزواج من رجل متزوج في مراحل عمر الفتاة حتى ولو كان يكبرها بسنوات
الله يوفق بنات الحلال بالرجل الصالح

رووروو
08-06-08, 04:38
اشكركم جميعا لتفاعلكم معنا

اختي الكريمه

انا والله اتمنى ان اخطب لزوجي

وعلى فكره انا متزوجه بس انا احب ان ادخل في معاناه خواتي وبنات عمي وصديقاتي
الوحده لا تشوف نفسها بس ولا يهمها بنات المسلمات

وبعدين انا اشوف اكثر البنات ما يهتمن في ازواجهن بحائل اجل خليه يعيش حياته بالحلال

لقيت الحل
خلاص زوجي زوجك 2 من صديقاتك , و وحده من بنات عمك
خلي زوجك يساعد في تقليل العنوسه مو بس على رجال الناس!

"لايؤمن احدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه"

حـــــ( 06 )ـــــائـل
08-06-08, 08:54
وانا وش ثابر حظي بالزواج غير غلاء المهور وتصرفات اهل البنات والله ماضيعنا الا العجز والشيبان لكن من يفهم عقول ترسب عليها الزمن بالتخلف والجهل صدقوني راح يجي يوم من الأيام وترجعون للماضي وتحصلون ان فيه ناس ناقشو هالموضوع بصرااااخ وآهات خوفاً من العواقب الوخيمه التي ستقع والتي وقعت على البنات والشباب ((انا متأكد ان سيقال بأن فئه كانت قد ناقشوا هذا الموضوع ولكن لم يسمع صوتهم من قبل المجتمع ))) الله يزوجني بالزوجه الصالحه ويزوج جميع الشباب والبنات ويوفقهم يااااااارب .

فتاه الكليه
08-06-08, 13:27
كلامك غير صحيح اخوي
وعاري من الصحه
انت مجرد سمعت فقط سمعت
وبالاصل مايتجراء يجي يخطب رجال بنت وهو معدد إلا ماندر وماشفت هالشي بتاتاً
اذا انتم احفاد حاتم على ماقلت وبدمكم الكرم وحتى لو ماكان لديكم ماده
معليش اخوي خلك عن الكلام المغلوط والمبالغ فيه ترا اهل القصيم قبائل كثيره ومختلفه والغالب اهل جود وكرم ولاتنسى ان نصف اهل ديرتي مرجعهم شمر بأختلاف فخوذ شمر
ماشفنا التعدد إلا فقط بكبار السن وسابقاً والان وحده والحمد لله قانع وماليه عينه بما ان القصيميه تحشم الرجال وتدلعه
المهر مو قليل ولاهو كثير بس هو المناسب لها لأن ابوها راح يزيدها اذا نقص شي
بس نختلف معكم بشي
اننا قاعده عندنا السكن خارج بيت اهل الزوج هذا مايحتاج نتكلم فيه يعني الرجال يجي يخطب وهو حاط فباله يطلع :icon27:
وامور كثير جدا ماترضى فيها القصيميه لو عاشت مثلا مع اهل حايل

اكرر اخوي
القصمان يفصفصون الرجال فصفصه سواء لحالته الاجتماعيه ولمادياته ولأسلوبه واشياء كثير
بالعقل يعني فكر فيها

ابقولك نقطه مهمه لو تفحط تفحيط هناك محد عطاك إلا اذا انت تعرف احد فقط او لك صله ومن هالكلام
لأننا صعبين من هالناحيه وماناخذ الامنا ومن طبقتنا وامور كثيره لايسعني الكلام فيها
لاهي دعوه ولايحزنون

شكرا لك

اذا الطمع معمي عيونك وتبين رجل لكل امراه
فعلى الدنياء السلام

هذا اذا صرنا بمصر او سوريا

يكون فيه عشق وغرام قبل الزواج طبعا هذا الحب والزواج هو الافضل يعني اختارو بعض وحبو بعض

وهنا يكون زواج اختياري موفق

اما اذا تبين على كيفك فراح نصير مثل الغرب بتحرر المرأه لانها لم تتزوج

وبعدين انتن يالقصيميات تعرفن ان ازواجكن يتزوجون في الخارج بالصين واندونيسيا والمغرب ومصر
واذا جاء للقصيم ماشاءالله يمسمس هاللحيه وعلوم رجال
وانتن اهم شي ما يتزوج سعوديه

خافي الله يا قصيميه (قالوها القصمان من برا الله الله ومن جوا يعلم الله)

الجريح الاول
08-06-08, 13:37
الحل :

هو يعقلن البنات ويرضن اذا جاهن واحد عنده زوجة ثانية

وش المشكله تكون ضرة

واولياء الامور اقول لهم

لو تقدمتم لخطبة اي بنت وشرط عليكم مهر كثير هل توافقون ام تنجن جنونكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بياع الطرابيش
08-06-08, 13:43
لقيت الحل !!!
الدولة تعلن :
إن كل واحد يتزوج يجيب دفتر العائلة
ويشوفون عمر زوجته ويضرب في ألفين
يعني أم ثلاثين = 30 * 2000 = 60000 ريال مساعدة مجانية
والله ما يبقى ولا وحده

الجريح الاول
08-06-08, 13:51
[quote=بياع الطرابيش;1705001][]لقيت الحل !!!
الدولة تعلن :
إن كل واحد يتزوج يجيب دفتر العائلة
ويشوفون عمر زوجته ويضرب في ألفين
يعني أم ثلاثين = 30 * 2000 = 60000 ريال مساعدة مجانية
والله ما يبقى ولا وحده[

لـــــــــــــــــــــــو طبق هذا الاقتراح الوجية

ندور ام 60 سنة

هههههههههههههههههه

يحفظك ربي يابو الطرابيش ويخلي لك طرابيشك

هدوء..!
08-06-08, 16:04
قال تعالى ( أستغفروا ربكم أنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا
ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا )
وأضبوا على الأستغفار إن شاء الله مهنا الا الخيـــــــــــر..

أبو فيصل 99
08-06-08, 16:13
الله يـيـسّر لكل من لم يتزوّج

السلام الملكي
08-06-08, 18:51
كلامك غير صحيح اخوي
وعاري من الصحه
انت مجرد سمعت فقط سمعت
مستحيل!!!!؟؟,,,وبالاصل مايتجراء يجي يخطب رجال بنت وهو معدد إلا ماندر وماشفت هالشي بتاتاً
مايتجراء,,,او يقبرونه بالمجلس,,,,,,,,ليه مرتكب جريمه هو او طاب للبيت من الشباك..اذا انتم احفاد حاتم على ماقلت وبدمكم الكرم وحتى لو ماكان لديكم ماده
انا ماقول اهل القصيم بخيلين,,,,,لكن مافيه اي منطقه بالمملكه تجاري اهل حائل بالكرم....
غريبه ليس لديكم الان اي تعددالمهر مو قليل ولاهو كثير بس هو المناسب لها لأن ابوها راح يزيدها اذا نقص شي
بس نختلف معكم بشي
في حائل كل المتزوجين الان يخرج ببيت لحاله,,الا اذا عند اهله شقه او قسم خاص فيهوامور كثير جدا ماترضى فيها القصيميه لو عاشت مثلا مع اهل حايل

اكرر اخوي
بالعقل يعني فكر فيها
عندكم الدين اولا ثم الماديات ثانيا وثالثا ورابعا وخامسا
حنا جيران للقصيم ,,وكاننا منهم بالضبط , لان مافيه عائله بحائل الا ودرس
منها طلاب وعمل منها رجال بالقصيم ,,,وكثيرين القصمان اللي يعملون بحائل
وخاصه التدريس,,,,,,,,,فاهل حائل يعرفون القصيم تماما مثل ماهل القصيم
يعرفون اهل حائل تمام المعرفه

لاهي دعوه ولايحزنون

شكرا لك

للمعلوميه لي اصدقاء كثر قصمان سواء سابقا بدراستي بجامعة القصيم
او الان بحكم صدقات العمل,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
فيه قصيمي يعمل في حائل من فتره يقول انتم ياهل حائل اذا تقابلتو
كل سوالفكم عن الطلعات للبر والذبائح والجمعات,,,وحنا بالقصيم اذا
تقابلو كل كلامهم عن كم كسبت وكم وكم,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
والان لي صديق يقول لنا بس تعالو للي يبي تزوج وبمبالغ خياليه تصل
الى عشرة الاف والرجل قبلي.........................................

spot light
08-06-08, 20:10
الموضوع في الصميم ولمستي الجرح وكلام كبير خصوصآ أنه من فتاه

والمشكله عند الشباب أنه يشيب راسه قبل الحصول علي وظيفه وهذا من الاسباب التي توادي الي تأخر الزواج

أسـاهـيـم
08-06-08, 23:13
لاحول ولا قوة الا بالله العظيم
اذا جاءتك نعمه فأشكر الله
واذا أبطأ عنك رزق فأستغفر الله
واذا اشتد عليك امر فقل لا حول ولا قوة الابالله العظيم

حقا انها مصيبه عندما يذبل الشباب من جميع الجنسين

لكن يا اخواني واخواتي جعلتم اللوم كله على غلاء المهور ولم تنصفوا

النساء الا مارحم ربي هن المسرفات حتى لو كان الاب رضي ان يكون مهر ابنته قليل وزهيد
تجد النساء يتكلفن جدا واسألو اهاليكم
ما يحدث في صالات الافراح الى شهر العسل الى الترحيل "ليس ترحيل البنغاليه"
انما الرحاله فهي زواج مستقل آخر...

بل هناك سببا اكبر واعظم الا وهو

الربط للبنات والشباب

وهو نتاج حقد دفين
وحسد خبيث من نساء حقيرات لقطع رزق

والعديد من اهل حائل تضررو ةلابد من كشف هذا الملف
والقيام بحملات توعويه للجاهلين والجاهلات
وان الدنيا لاتسوى عند الله جناح بعوضه

حكيم العرب
09-06-08, 00:25
بسم الله الرحمن الرحيم

احيانا يكون زيادة المهر عائقآ للزواج لدى البعض ولكنه ليس السبب الرئيسي وكثيرون لايشترطون مهرا لبناتهم

حيث اصبح من العرف اعتاده المجتمع فبعض الناس درجوا على هذا الأسلوب 0والمباهاة احيانا لاتكون من جانب اهل

الزوجه فقد تكون من الزوج او اهله حيث يباهي بكثره المدعوين واصناف المدفوعات 0

كما يقول الشاعر :

( ومن خطب الحسناء لم يغليها المهر) وهذا عرف سار عليه الناس دون طلب 0 والبعض

يطلب ويغالي وارجوا ان يناقش الموضوع بصفه إصلاحيه صادقه لايكون من باب السخريه او التسليه 0 كما ان التوفيق

بيد الله 0كما يقول المثل :

(المجّوز بالسماء) ويقول ايضا (الجّيزه مثل المنيه ) فالعبد رزقه

واجله مكتوب حيث ان الزواج من باب الرزق وكل ذلك من تقدير العزيز الحكيم 0 اتى رجل الى الرسول صلى الله عليه

وسلم

وقال له :( اني أريد ان اتزوج فادعوا الله لي فقال: لو دعوت انا وجبريل

وميكائيل والملائكه اجمعين ماتزوجت الا التى كتبت لك فانه ينادى في السماء السابعه الا ان فلانه بنت فلان لــفلان

ابن فلان ) 00او هكذا قال : ورد ذلك

في تفسير سوره النور _ لابي الاعلى المودودي _

اما القول بـلجوء الشباب للعاده المحرمه فهذا خروج عن الأصل 0 فالهدف من الزوج حفظ النوع البشري

( تكاثروا تناسلوا فأني مباه بكم الامم يوم القيامه ) 0 او هكذا قال: فهو رزق و توفيق من

الله وقدر ولكن على الانسان ان يسعى وعلى الأقارب والمعارف الاسهام بذكر البنات لارشاد طالبي الزواج ولعلاج

ظاهره العنوسه 0

واما ما أشار اليه البعض من ذكر إحصائيه يوضح نسبه العوانس بالمملكه فهذا الامر غير دقيق وغير صحيح

من ناحيه النسبه وان كان كثيرا 0 فليس هناك إجراء مسح يوضح ذلك اذا لم يؤتى الى النساء في بيوتهن

لتعرف هذه النسبه الإحصائيه وحتى تعداد السكان الذي اجري من سنوات يحصر افراد العائله ولا له دخل

بالشأن الأجتماعي 0ولو كانت هذه النسبه صحيحه لاتمت الأشاره لمصدرها 0

والتوفيق بالعمل والزواج هذه مقادير من الله عز وجل وعلينا اخذ الأسباب بالتناصح والأرشاد 0 اما من قالوا بالمجتمع

الحائلي فليس الامر دقيقا اذا تختلف عادات الناس وطبائعهم 0 فحائل تحوي تجانس بالعادات والتقاليد لدى الحاضره

والباديه وساكنيها من غير اهلها والأمر لايوصف بهذا الشكل فهناك من يغالي بالمهور 0وهناك من لا يغالي ولايطلب

اصلا 0والى اختي زمرده اقول :

الفتاه كالدره في البحر يأتيها من يجيد الغوص ويوفق لاقتنائها وبعض الفتيات _ لاسمح الله_ كلمعان الصفيح البراق

تحت أشعه الشمس التي مايلبث ان يصدا سريعا 0

والزواج ليس للرغبه الشهوانيه فحسب بل الرغبه وسيله لغايه وهي حفظ النسل وبناء المجتمع ومايكتبه الله

كائن لامحاله ومالم يقدره الله لايتم 0

فالله سبحانه وتعالى قدر في الارض اقواتها وقدر الرزق ( رزقكم فى السمآء وماتوعدون) 0

ابن رضيمان
09-06-08, 13:08
كلام بالصميم

والمشكلة الكبرى عندنا غلاء المهور وتكاليف مابعد الزواج مثل ماذكر أحد

الأخوان الفتاشة والطلاعة .............الخ

اذا حللنا المشكلة فهي تأتي من الحريم بنسبة تقارب 65%

ابي بيت لحالي ....

ابي عرسي كلن يتكلم بوه

ابي أسافر مثل فلانة

ابي كل عرس بلبس جديد

ابي السوق كل اسبوع ....ابي....ابي...ابي....ابي.... واشيا لاتعد ولا تحصى

من طلبات الحريم .

عسى الله يستر على الجميع.

المسعف
10-06-08, 13:35
اختي زمرده اشكرك الشكر الجزيل على هذا الطرح الجيد والمفيد وواقعنا الحالي
وانا متزوج وابحث عن بنت الحلال ( الزوجة الثانية ) واذا لقيتي من ترغب بذلك امل اشعاري برساله بريديه soo.133@hot mail.comوالله ولي التوفيق

!. سعودي كفو .!
10-06-08, 17:11
بعيد عن الصبر والايمان
لاحول ولا قوه الا بالله

اولاً :هذا واقعنا الحاضر ولابد انك نعيشه غصب عني وعنك وعن غيرك ،

لاتقولي اصبر و احتسب ، الحمدلله عندنا صبر واللي خلاني أصبر عن حركات الشباب هاليومين اصبر 10 سنين بدون زواج ، لكن لما تتكلم عن مشكلة مجتمع كامل لابد أنك تضم نفسك ضمن هالمجتمع وإن اللي يصير عليهم يصير عليك
اذا رفضت هالشيء اسمح لي بتكون ناكر للجميل و شاذ عن مبداء الجماعة

ثانياً : الوقع الحالي يفرض علينا امرين لا ثالث لهم اما انك تكون أو لاتكون
يعني اما انك تكون رجال و مسنع نفسك و حاط بيت وماسك عائلة ولك ذكرك بين الرجال
او انك لاتكون الا مجرد سلتوح على لسان كل شخص

واتمنى أنك فهمتني ، والحمدلله اللي ثبتنا على طاعة و على الايمان ولا اللي مثلي يمديه منحرف صح http://www.fadhaa.com/vb/images/smilies/icons/icon33.gif

بالنهاية لا استدل الا بقول الرسول صلى الله علية وسلم وكلام أتمنى إنك تحطة نصب عينيك سيدي الفاضل و هو معنى كلامي السابق في الرد السابق و معنى كلامي هذا

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج , ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء }

و ياليت لو تلاحظ اللي في اللون الاحمر سيدي الفاضل و لتقارن مابين اللذي كنت اقصده و قول المصطفى ،

في النهاية ما اقول الا يارب زوجني بالحرمة الصالحة النافعة المعينة على الدين قبل الدنيا ،

ويصلح قلوب بعض الناس اللي ماعندهم الا الهياط و المغالطة ،

ولتبرزوا انفسكم بما اهتوته انفسكم ، << لاحضو الحكمة هنا ،

لكي الود عزيزتي صاحبة الموضوع

متف44ـائل
10-06-08, 21:43
في حائل بلغت : ( 43275) فتاة

ابو شـنب
13-06-08, 14:22
عانس ولا ببيت خايس

المهم البنت تصبر وتستغفر ربه حتى يأتيها رزقها

واذا اتى لازم تسأل عنه ماهو تقبله على طول يمكن شرررراب دخان وبلاوي ولا يصلي

ارحم له انها عانس مع رجل مثل كذا

ابو معاذ الراشد
13-06-08, 15:47
أخي الشاب

( هل أنت قادر على الزواج وتكوين أسرة )
( هل فكرت جدياُ بالزواج )
( ما هي نظرتك من بنات بلدك )
( ما هو رأيك في الموظفة )
( ما هي المواصفات التي تفضلها في الزوجة )
( ما هو السن الذي تره مناسب للزواج من وجهة نظرك )
( ما هو السن الذي تود أن تكون عليه زوجة المستقبل )
( ما هي نظرتك بالزواج من بنات الخليج )
( ما هو رأيك بالزواج من الخارج غير دول الخليج )
( ما هي نظرتك للمرأة وأدوارها الاجتماعية )
(هل أنت متفهم لأدوارك الاجتماعية ووظيفتك كرب أسره )
( هل أدركت أسباب العنوسة في بنات بلدك )

السباب العنوسة من وجهة نظري هي :

( التعليم _ بتمسك المرأة بمواصلة تعليمها قبل الزواج )
( الشباب _ ببعده عن بنت البلد والبحث عن الأجنبية )
(غلاء المهور _ بمتاجرة أولياء الأمور ببناتهم )
( الوظيفة للمرأة _ بتمسكها بوظيفتها ورفض الزواج مع التخلي عن وظيفتها )
( نظرة المجتمع الخاطئة_ لبعض الوظائف التي تتمتع بها المرأة . مثل الطب . والتمريض . والمناوبات الليلية في المطارات. والأعمال في مؤسسات الدولة التي تتطلب وجود الموظفة بفترتين صباحية ومسائية )

وبسؤال بعض الشباب زوجة المستقبل

كان الرد منهم.
منهم .

لا يريدون الارتباط بموظفة لما يرونه أن من الظروري توفير الراحة في المنزل ومراعاة الأطفال من قبل الزوجة .
وينظرون إلى أن الموظفة قد لا تنظر للزوج بأنه العائل الوحيد للأسرة وقد تقلل من شائنة بين أطفاله لأنها موظفة ولها دخل مستقل .

ومنهم .

لا يمانعون أن تكون موظفه ولاكن يشترطون أن تهتم بأولادها ومراعاتهم ولا تترك المهمة للخادمة .

ومنهم .

من يفضلها أن تكون موظفة وبالأخص أن تكون مدرسة لما يرونه أن المدرسة قد تكون الأم الصالحة للأبناء وكذلك أن التدريس له أوقات معينة ( من الصباح إلى بعد الظهر ) مما يساعد على توفير راحة الأب بعد خروجه من الدوام .

ومنهم .

منهم من يفضلها صغيرة بالسن(من 18 إلى 22 ) لما يراه من نظرة خاصة على أن الصغيرة قد تتشكل بما يرغب الزوج وتكبر على ما يحب .

ومنهم .

من يفصلها متوسطة بالعمر ( من 25 إلى 28 ) لما تتحلى به من وعي أكبر وإحساس أكبر بالمسؤولية .

ومنهم .

من يفضلها ناضجة ( من 26 إلى 32 ) لما تتحلى به من وعي أكبر ونضج وتفهم للحياة أكثر .

ومنهم .

من يفضلها أكبر من ما سبق .

منهم .

من يفضلها متعلمة ( تعليم ثانوي . أو تعليم جامعي )

منهم .
من يفضلها أميه لأنه لا يهتم بتعليم المرأة

اختلفت أراء المقبلين على الزواج ولاكن بقت المشكلة كما هي .

تأخر زواج الشباب
ظهور العنوسة في مجتمعاتنا
انحرافات من الجنسين
تفشي بعض الأمراض النفسية والجنسية والاجتماعية .

أخي الشاب

الزواج درع يحميك من الكثير من المشاكل النفسية والجنسية والاجتماعية ..

الزواج راحة نفسية واجتماعية للأسرة..

الله تكفل بفتح باب الرزق في وجهك عند البدء في مشروع الزواج وتيسيره لك وأن الأبناء مصدر لفتح باب الرزق لك ومصدر سعادة ..

ولا تنسى أمر مهم أخي الشاب
حقوق الأبناء على الأباء
( حسن اختيار الزوجة ( الأم الصالحة للأبناء ) في بداية بحثك عن الزوجة )

( تربيتهم وفق الشريعة الإسلامية )

( رعايتهم والتكفل بهم من مأكل ومشرب وكساء )

( المساواة بين الأبناء وعدم التفريق بينهم )

أخي الشاب .

قال رسول الله صلى الله علية وسلم ( من استطاع منكم الباءة فليتزوج )

ولأولياء الأمور أدعوهم لمراعاة الله في بناتهم وتذليل السبل لتيسير زيجاتهن .
فلا يغالون بالمهور لما حث به رسول الله صلى الله علية وسلم ( فلتمس لو خاتم من حديد )
بناتكم أمانات في أعناقكم فلا ترمونهن لشبح العنوسة .
فيجب على الأب اختيار الزوج الصالح ذا الدين والأخلاق لأبنته .

ونظرة متفحصة في مشكلة العنوسة وعزوف الشباب عن الزواج واتجاههم إلى الزواج من الأجنبية .

وكذلك كبار السن ممن اتجهوا إلى الزواج من الأجنبية .

أقول .

خوفو الله في نسائكم ونساء المسلمين . وأن ما تقدمون عليه من الزواج من الأجنبية لهو ضياع لحقوق بنت البلد وجلب شبح العنوسة لها وظهور المشاكل الاجتماعية والنفسية والجنسية .

هناك قوانين نظمت كيفية الزواج من الأجنبية وما هي الأسباب وراء تلك الزيجات ومدا الحاجة لها .
ففي بعض دول الخليج كان هناك اشتراط لوجود الموافقة قبل الزواج منعاُ لتشتت الأسر بعد الزواج وظهور المشكلات الاجتماعية في المجتمع وحماية لبنت البلد من شبح العنوسة .

وهناك بعض الدول في الخليج العربي لم تصل إلى تنظيمات وشروط للزواج من الأجنبية .

لذا نسأل الله الهداية لمن ضل وتيسير الزواج للشباب والحياة السعيدة للأسر وابتعاد شبح العنوسة عن بناتنا والحياة الكريمة لهن ..

أختي المرأة

لا تترددين في قبول ما ترين به الصلح والدين والاستقامة . ولا تجعلين تعليمك حاجزاً يمنعك عن الزواج .
كثير من النساء أكملن تعلمهن واعتلين أعلى المناصب وهن متزوجات ... فالزواج لا يمنع مواصلة التعليم .

أسال الله لكم الحياة السعيدة وأن يرزقكم بالذرية الصالحة .
إنه سميع الدعاة.

ابو رغد0
14-06-08, 00:02

مشوار الغرام
14-06-08, 16:57
لو يرخص المهر انا مستعد اخذ ثلاث مع مرتي اللي عندي هالحين بس كل وحده تبي مهر لا يقل عن 100 الف مع الذهب وهذا هو سبب العنوسه والا الرجال ما عندهم مشكله .

هلالي حائل
14-06-08, 17:03
انتن معجبتكن حالتكن

يجونك من هالرجال وتقولين مواصفاته مو حلوه

لين انقطعو عنكن الرجال

الباسل2008
16-06-08, 17:44
ماتتزوجيني يا زمرررررررررده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

برق سلمى
16-06-08, 19:57
ماتتزوجيني يا زمرررررررررده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اصبر شوي لاتدف انا اول وبعدين اعلمك

على الطاير
16-06-08, 21:11
انا تقدمت لزواج فتاة فوافقوا ولكن طلبوا المهر 60 الف وتراجعت والغي الزواج وطلقت بعد الملكة

والسبب .. ما لقيت احد يسلفني مع ان راتبي 5200 ريال

الله يعيننا ويوفقنا

صراحة غريبة / يعني سبحان الله تبون البنت بالرخيص

حتى السيارة لو تبي تشتريها اقل شي 80 الف هذا اذا طمحوك عادي وبسيط وماراح اقول فكس ار ولا لكزس

وانت راتبك 5000 وفوق ولا قدرت توفر منه مهر

غريبه

عذراً اختي لكن اتوقع 20 / 15 ما يسون شي بالهوقت والا تبين ابونا ولا ابوك يجهزك ويشتريك الملابس اللي بتلبسينها عند لووجك

عموما أنا اشوف الوحده تجلس من غير زواج أحسن من تتزوج واحد يهينها ويعتبرها مجرد آلة للانجاب

حبيبتي اذا ارخصنا أنفسنا صدقيني راح يرخصك ولد الناس

وخير الأمور الوسط

يعني الخمسين والاربعين اتوقعها مناسابات ومتوسطات والكل قادر عليهم

وخلينا نصير نص السيارة

حــرف
16-06-08, 23:00
والله اننا نبطي وما نعرس مدام الوضع هلون

sa@D
17-06-08, 09:59
للحين انتظر من تقبل فيني

ابوباسل1
17-06-08, 15:27
كلام صحيح

سيره
17-06-08, 17:28
اعتقد احد اهم الاسباب ويجب التنازل عنها :
المهر ( وتقنينه الى الشي المعقول )

البيت المستقل ( والعوده الى أيام زمان السكن مع الاهل والعيشع الحلوه والمره معهم )

شهر العسل (ومصاريفه الباهضة)

أم حمد
18-06-08, 08:25
يازمردددددددددددددددددددة عندي الحل عندي وانا ابو هندي والله العظيم مضمونه نتايجه 100%
تبين الحل انتي وكل واحد عنده مشكلة ؟
شوفي وانتي جالسه ومتمركية بعد مايبي له جهد تراه........
الزمي الاستغفار باليوم 1000ألف مرة وشوفي النتيجه ؟
قسماً بالله طب مجرب وحده بوحده وراح تظهر لك النتايج بسرعه فالاستغفار سبب للرزق والاموال والاولاد والمطر وش تبين أكثر قروش وعيال ومطر ولاتنسين ابو العيال بيجيك بعد قبل.الله يوفق الجميع ويازين هالمواضيع البناءة ياناس,احسن من قال وقيل.

أم حمد
18-06-08, 08:28
يازمردددددددددددددددددددة عندي الحل عندي وانا ابو هندي والله العظيم مضمونه نتايجه 100%
تبين الحل انتي وكل واحد عنده مشكلة ؟
شوفي وانتي جالسه ومتمركية بعد مايبي له جهد تراه........
الزمي الاستغفار باليوم 1000ألف مرة وشوفي النتيجه ؟
قسماً بالله طب مجرب وحده بوحده وراح تظهر لك النتايج بسرعه فالاستغفار سبب للرزق والاموال والاولاد والمطر وش تبين أكثر قروش وعيال ومطر ولاتنسين ابو العيال بيجيك بعد قبل.الله يوفق الجميع ويازين هالمواضيع البناءة ياناس,احسن من قال وقيل.

ليالي الشمال
18-06-08, 16:09
تشوفون الأفلام الهندية والمصرية لما العريس يبي وحدة وهي تبي وأهلها يرفضونه بسبب أنه موقادر يوفر شقه ومهر
أيش الحل دائما:
يا أما الأهل يوافقون بالحلقة الأخيرة
يا أما البنت تترك أهلها وتروح مع زوجها الي هي اختارته

وبما أنه مجتمعنا قاعد يقلد المجتمعات الثانية بكل التفاصيل بالعباءة بالعزومات بالبوفيهات بالقصات بكل شي
فما هي بعيدة حتى هذي يقلدونهم فيها ...

وبصراحة أقولها بكل صوت عالي
أول يوم البنت ماتشاف من حريم العصرية وقبل المدارس والبنات بخير ...ألحين ماغير عيون وسحر وكيد

عبدالله الشلاقي
11-07-08, 00:22
رابعاً/ رسالة إلى ولي أمر كل فتاه بسن الزواج وتتمثل

كثر العنوسة توجع الفاهم الحاس***لو ينعس السواق ويش الدركسون

.. خالد ..
11-07-08, 00:38
أهاااااا

أعرستو

نقول مبروك

الله يكون بعونكم

حـــــ( 06 )ـــــائـل
11-07-08, 02:29
اختي زمرده اشكرك الشكر الجزيل على هذا الطرح الجيد والمفيد وواقعنا الحالي
وانا متزوج وابحث عن بنت الحلال ( الزوجة الثانية ) واذا لقيتي من ترغب بذلك امل اشعاري برساله بريديه soo.133@hot mail.comوالله ولي التوفيق

وش خليت لنا يالحبيب :icon7:

حمامة بيضاء
11-07-08, 15:23
^
^
^
حلوه سالفته هههههههههههههههههههههههههه

.................................................................................................... ............................................

سؤال لطارح الموضوع
كم المهر الان عندنا بحائل 20 الف
من قال ان فيه اكثر ولوفيه نادر

الكلام عليكمن انتن يالحريم
مابعد المهر
الكلام موجه للمدرسات خصيصأ

هات يا طلابات
1- الحلى بكم ...
2- الطقاقه يا طاقكن راعي القناه بكم ..
3- العصيرات ..
4- الفطاير ..
5- الكوشه ..
6- البقره الى تهلى وترحب هههههههههههه استفغر الله عاد الى يسمع حاضره الشيخه فلانه والا الاميره فلانه والا من ؟ ..
7- الصبابات بكم ..
وغيره وغيره هذا غير سالفه الفتاشه ههههههههههههههه للخاله ياعله ماتفتش لي وش ابي بفرته انا متزوجه والا متزوج بنته

نيجى للشقه وتأثيثه
نجي للسفر
نجي للطلاعه << موضه جديده انه طلعته من بت اهله لبيت بعلة

وغيره وغيره

اقول بالصوت العالي

الى تبي الستر وفات القطار عليهه انا والم بشرط

هذا الكلام الصيحيح ..

المشكلة ماهي المهر المشكلة المصاريف الثانية؟؟!!

اسمي شايفك
12-07-08, 08:31
والله يالغاليه لو عرفك لاجيك امشي 200 وتزوجك واغفي انا وياك 40 يوم بماليزيا

نسيت آنسآكـ
12-07-08, 08:51
والله يالغاليه لو عرفك لاجيك امشي 200 وتزوجك واغفي انا وياك 40 يوم بماليزيا

هههههههههههههه
الله يرجك يشيخ :icon25:

مجرم حرف
12-07-08, 09:07
أختي الكريمه

من وجهة نظري

لن تحل مشكلة العنوسه إلا بحل مشكلة البطاله ...

وبما أن أكثر العاطلين من حملة الشهادات ..

فكيف ستفتح بيوت وتعمر .. ونحن نعيش موجة غلاء اجتاحت كل مقومات الحياة الأساسيه ..

آعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

مشكله البطاله لن تحل إلا بتوجيه مخصصات الوظائف النسويه في الحكومه إلى توظيف الشباب

هذا الشأن بيد ولي آمر العباد في آرض رب العباد من بعد توفيق خالق العباد له وهديه لما فيه السلامه من كل مضره .

آطلبوا الله يا عباد الله .

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .

ال2004رجاوي
12-07-08, 10:00
تعجبني جرأتك في هذا الموضوع الأجمل من رائع

ابوجعفر
12-07-08, 11:06
الموضوع يحتاج إلى وقفة صادقة مع النفس عن طريق أولياء أمور الفتيات ، وكذلك تأثير الأمهات وعدم طلباتهن المثقلة من حيث الطلبات على الزوج أو كماليات ليلة الفرح وغير ذلك ،
نتمنى لجميع العوانس التوفيق والحياة السعيدة وأن يرزقهن الله الأزواج الصالحين ، وفرج اله قريب ..

أبو ( أبوي )
12-07-08, 13:24
والله ياجماعة الخير ..

العروس في حائل وصلت الى حد البذخ والترف .. نعمة الله لااحد يأكلها ... كماليات اضافيه مالها اي داعي ... طقاقات وخرابيط .. و و و و و و و و ....

لو الناس تقتنع بالزواج العائلي ... كان انتهت هالمشكله لكن المجتمع مايبي يتقبل هالفكره مع انه من داخل مقتنع ... ولكن لا أعلم لماذا لايجاهر بها ....

والله والله .. انها مأساة ..... على الطرفين ..

فالشاب يحاول أن يجمع لزواجه وهو يقاتل مع ارتفاع الاسعار في كل شئ .. لتأكل الذي جمعه وبالنهايه لم ينتهي من مصاريف زواجه ..

والبنت من جهه أخرى .. تنتظر وتنظر الى الباب عل وعسى أن يأتي فارس الاحلام ...

رساله الى والد كل فتاه :

اتق الله في طلب المهر ... فان البركه في أقلهن مهراً ..... فهي ليست سلعه تبيعها ..... فاطلب المعقول وكن متعاوناً بشكل كبير وميسراً ..... فتلك هي ابنتك وليست سيارتك ...

أسأل الله ان يعين ويساعد كل من نوى أن يتزوج ...

وأن يرزق أخواتنا جميعاً أزواجاً صالحين ............................ اللهم آمين

النااادر
12-07-08, 13:37
الله يرزقك وجميع البنات بالازواج الصالحين والله يستر عليكن ويحقق ماتطمحن له

ميزر99
12-07-08, 13:56
اشكر صاحب الموضوع وياليت يكون جمعيه او مكتب موثوق يوفق بين الأزواج ويأمن سكن للمطلقات

والأرامل من مساكن الجمعيه والوليد حتى ما يكون السكن عقبة لطالبي الزواج وفقكم الله ورعاكم

هلا بك
12-07-08, 14:12
خلو عنكم الطقاقات والمهر

اللي تقبل تاخذني على مرة تراسلني

الضاهر واضح كلامي

ملكة الذوق
12-07-08, 14:32
الله يجزاي الي كان السبب في هالماساة..........تسلمي اختي على هالموضوع الرائع.

حكم ساحه
16-07-08, 01:16
كارت احمر للزواج المكلف

كارت احمر للنساء المسرفات

كارت احمر للشباب الضايعين

كارت احمر للاباء الطماعين

xsamx
17-07-08, 13:19
ياجماعة اذا فيه مسيار ابيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي تكفون

فرح السنين
17-07-08, 13:45
اقول طقت تسبدي من هالموضوع
خذا فوق حجمه

ياليت تلفونه بمنديل وتجدعونه بالزباله ..

لأن مافيه أي فايده ..

من يسمع ..

مستر/عمر
17-07-08, 13:51
والله انتس صادقه
الله يرزقك بالزوج الصالح

اااااميييييييييييييين

انا
مستر/عمر

فرح السنين
17-07-08, 13:58
الحمدلله ان ربي رزقني من واسع فضله ياربي لك الحمد ..

والله يرزق بنات المسلمين اجمعين ..

قلبي معهن ..

سـمـو الأمـيـر ..}
17-07-08, 21:09
الله يزوجكم ويزوجني معكم

:)

عبدالرحمن عبدالعزيز
17-07-08, 22:45
الله يوفقك برجآل يبل ريقك

ويرزقنآ بحريم صآلحآت

لآ وتوكم مآ شفتو شي من العنوسه

المقبلآت أكثر أذآ مآ حآولو يصيطرون على الوضع قبل الضيآع

نبع القلم
17-07-08, 23:45
اختي زمردة
ليست المشكله كما تظنين انها مقتصره عليكً مجتمع النساء بل نحنوا كشباب نعاني كما تعنن فالحياة اصبحت مريره
اصبح الاب لا يزوج ابنه الا بعد ان ينهي دراسته ويتوظف وبعد ذلك يطلب منه ان ياخذ على راتبه ويتزوج
السؤال المطروح كم ياخذا؟...........!وكم يطلب ولي البنت بالمعنى الاصح قصم الظهر.وهذا الذي حال بين الشباب والبنات وكثرة العنوسة وانتشر البلى والله اعلم ماذا يحدث في المستقبل البنات يعانين العنوسه والشباب يعانون الفتن والدشاره والسفر والاباء لايدرون ماذا يجول في بيوتهم ويعتقدون المساله مجرد غذاء جسدي فقط
والمسالة الاخطر (الشهوووووووة) هي المسالة التي اصبحت اكثر اهمية من الغذاء
عندما تخرج فتن وعندما تدخل فتن وفي السوق فتن وفي المطعم فتن اصبحت الفتن تحيط بنا من كل جانب!!
والله المستعان..
نبع القلم

مدافع فضاء
17-07-08, 23:57
بس وين الي يسوي كذا اين الرجال يآسفى

عاشق الجبل
18-07-08, 00:48
مامن عجله خيتو طقت اعماركن للثلاثين مثل الاربعين لاتكونين مدرسة والوالد مسكر على الراتب الله لايبلانا
والفلوس هي من غيرت النفوس والا الشين والزين بهالوقت كلها مساحيق كيلوين وتطلع الوحده مثل ( باسكال )
بس ماننسى العلامة المميزة لنا ( الجبهة ـ والكرش ) هههههههههههههههههه

براك البلوي
18-07-08, 01:46
كلامك صحيح يازمردة

ولكن سبق لي أن طرحت موضوع ((لنقضي على العنوسة وزواج المسيار ))

والكثير من بنات حزاء كتبن بأسلوب هجومي لأنه دعوة للتعدد الذي سوف يحل كثير المشاكل

واذكر رد احدهن تقول(((لو اجلس طول عمري ماأتزوج على إمرأة ثانية..!!!؟؟؟)))

وهذا رد لأحد الأخوات

قريت موضوعك اكثر من مره ماني مصدقه ايش قاعده اقراء

يعني انت بطريقتك هاذي تبي تقضي على العنوسه علشان تجدد شهر العسل لنفسك

مايهمك بكلامك هذا انك تخرب بيوت عوائل

تصف الزوجه الاولى بالضبعه ... ليش مو هذي الى اخترتها انت من بين البنات او خلاص جابت لك الولد وصارت موضه قديمه

تنصح اخوانك انهم يتزوجون على اساس انها حل يارب لك الحمد .. وحسبي الله على كل شخص يقولها

لاتقلون لى حلال و تقلون لى الادله الى انتم حافضينها

تحسبون البنات راح يمتن اذا ماتزوجن

انا بالنسبه لى اعنس واقعد عند امي بكرامتى اصرف لى من اني اخرب حياه احد ..

لكن اذا تزوجت وقرر زوجي انه يتزوج راح اطلب الطلاق على طوووول

مستحيل اعيش مع شخص خائن يحب نفسه

ماقدر اتخيل ان اكبر بالعمر معه ..

للاسف كل السعوديين خونه ماعندهم اخلاص ابداً<< مو كلهم نصفهم

اذا انت ناوي تقضي على العنوسه مثل ماتقول و كثرت فلوسك و مهتم ل

مجتمعك ياخي اعطي احد هالشباب العزوبيه

او سلفه علشان يتزوج و تكون كذا قضيت على كل المشاكل

راح يختفي زواج المسيار و العنوسه و كل المشاكل الى مهتم لها

لحظه انت تقول انك بالزواج راح تقضي على الخادمات ... ياتري ايش قصدك

يعني الزوجه اثانيه راح تصير خادمه للاولى << عليك تفكير

سن سنه حسنه <<< بخخخخخخخ يعني قصدك تحيي السنه فهمنا

عاد طولت و انا ماني ناويه اطول بالرد

حسبي الله على كل شخص ينصح اخوه بالزواج على زوجته و يحاول يقنعه

لانه ببساطه خراااااب بيوت ..

وهذا رد آخر

براك البلوي

انا معك في ان التعدد حل للتقليل من العنووسه .

ولابد من التعدد والا سوف تزيد العنوسه في المجتمع.

هناك هجوم شرس على كاتب الموضوع من النساء الأنانيات مع العلم

بإن التعدد يصب في مصلحة النساء .

التعدد امر مطلوب وخصوصاً في ظل تزايد اعداد العنوسه في المجتمع وهذا مؤشر خطير.

اتمنى أن لايتجاوز الرجل في المجتمع السعودي عمر الأربعين الا وعنده على اقل تقدير زوجتين.

الله يستر من الهجووووووم

يارب سترك

وهذا رابط موضوعي الذي ذكرت
http://www.fadhaa.com/vb/showthread.php?t=141331

أختي الكريمة

لااخفيك ان فيه مشكلة في بذخ التكاليف للزواج ولكن ايضا هي ليست المشكلة الأساسية

إنما كثرة البنات أكثر من الرجال هي سبب رئيسي

ولا استبعد ان نكون بوقت قريب مثل الدول المجاورة في كثر النساء ووفرتها

ومعروف عنهم الا قلة قليلة يتزوجون اكثر من واحده ان وجدنا ...

وقد لانجد شخص مصري متزوج اكثر من إمرأة ...!!!!!

وهذا اعتقد أنه سبب لهم مشاكل كثيرة من عنوسة وإنتشار ظاهرة الزواج العرفي

وغيره من المشاكل

وشكرا

محب الفلوجه
18-07-08, 14:17
كلامك صحيح يازمردة

ولكن سبق لي أن طرحت موضوع ((لنقضي على العنوسة وزواج المسيار ))

والكثير من بنات حزاء كتبن بأسلوب هجومي لأنه دعوة للتعدد الذي سوف يحل كثير المشاكل

واذكر رد احدهن تقول(((لو اجلس طول عمري ماأتزوج على إمرأة ثانية..!!!؟؟؟)))

وهذا رد لأحد الأخوات

وهذا رد آخر

وهذا رابط موضوعي الذي ذكرت
http://www.fadhaa.com/vb/showthread.php?t=141331

أختي الكريمة

لااخفيك ان فيه مشكلة في بذخ التكاليف للزواج ولكن ايضا هي ليست المشكلة الأساسية

إنما كثرة البنات أكثر من الرجال هي سبب رئيسي

ولا استبعد ان نكون بوقت قريب مثل الدول المجاورة في كثر النساء ووفرتها

ومعروف عنهم الا قلة قليلة يتزوجون اكثر من واحده ان وجدنا ...

وقد لانجد شخص مصري متزوج اكثر من إمرأة ...!!!!!

وهذا اعتقد أنه سبب لهم مشاكل كثيرة من عنوسة وإنتشار ظاهرة الزواج العرفي

وغيره من المشاكل

وشكرا

كلام يحمل العقلانيه

حمودالسليمان
22-07-08, 12:19
إلى أين ذاهب بنا تكاليف الزواج وهذه القصور الفارهه ..............

لقد بلغ السيل الزبى .............

رحم الله من أراد أن يزوج بناته أن يشرط على الزوج أن يقلل المهر ويجعله زواج عائلي على ذبيحة واحده ......

أكثر من طلّق من النساء ذات المهر المرتفع ...............

ولا نقول إلا الله لا يوفق من بنا هذه القصور وجعل من لايقدر الوصول إليها يؤخر زواج إبنته .......

إنا لله وإنا إليه راجعون 0

ابومشعل ح م
22-07-08, 13:27
اللهم افتحاها بوجه كل شاب وشابه يطلب
رضاك ويتقيك......