المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حايلي قبيلي يهدد ابنه بالقتل بسبب "طلبه" للزواج من خضيرية !

فارس طي
30-08-07, 01:34
هدد سعودي "في العقد السادس من العمر" في مدينة حائل ابنه البالغ من العمر" 25 عام " بالقتل بعدما علم برغبته بالزواج من ابنة الجيران والتي لا تكافئوه بالنسب, حيث كان يعتزم تنفيذ تهديده في حال أصر الابن على طلبه.
وأوضح الابن"الذي فضل عدم ذكر اسمه", والذي يعمل في أحدى شركات الاتصالات ان والده بعدما فشل في إقناعه بالزواج من ابنة عمه, طلب منه سرعة تحديد الفتاة التي يريد الارتباط بها,
وأكد الابن انه كان يسمع بحسن أخلاق " احد بنات جيرانه" مبديئاً إعجابه بها ورغبته بالزواج منها, فطلب من والدته ان تخطبها له, وما ان علم والده بذالك "ثار" غاضباً وهدده بالقتل "رمياً بالرصاص, معللاً ذالك بعدم "تكافؤ" النسب بين أسرة جيرانه وأسرته "القبلية".

من جانبه, أكد عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء في السعودية, الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد المطلق, أن عدد من العلماء يعتبر الكفاءة شرط من شروط صحة النكاح، مبينا أن الكفاءة تقدر بحسبها ومن خلال "الأعراف" و"التقاليد" التي يعيشها المجتمع، فالعادات المبنية على التمسك بأحوال القبلية تتسبب مخالفتها الفتنة القطيعة بين الأقارب، حيث ان الزواج غير المتكافئ «قد يترتب عليه الكثير من الإشكاليات، لذالك فهو محل نظر، وحول الجوانب الشرعية، ذكر الشيخ المطلق ان الرسول الكريم, حث على تزويج من تميز بالدين وحسن الخلق، باعتبار أن التقوى والصلاح هي الكفاءة المعتبرة في الشريعة الإسلامية، مشدداً على ضرورة مراعاة أسباب الصلة والبعد عن الفتن والعداوات بين الأسر والمجتمعات.

من ناحيته، أبدى الناشط الاجتماعي مطلق الكنعان، استغرابه من وقوع حادثة تهديد الابن لأبنه بدعوى "عدم تكافؤ النسب"،وقال: ان معيار "المفاضلة", في الدين الإسلامي إنما تعود للتقوى وحسن الخلق، رافضاً وبشكل "قطعي" الاستناد إلى مسألة "تكافؤ النسب", واصفأ مسؤولية رجال الدين بـ"الكبيرة" لحل هذه الإشكالية, وعليهم النظر للقضية بنظرة منطقية وموضوعية، وليس لاعتبارات شخصية، مستغرباً في الوقت نفسه وجود بعض رجال الدين ممن لا يزالون يأيدون هذا التوجه ويعتبرونه شرط من شروط صحة النكاح.

حائل - محمد الخمعلي الحياة

سِجال
30-08-07, 02:55
من ناحيته، أبدى الناشط الاجتماعي مطلق الكنعان، استغرابه من وقوع حادثة تهديد الابن لأبنه بدعوى "عدم تكافؤ النسب"،وقال: ان معيار "المفاضلة", في الدين الإسلامي إنما تعود للتقوى وحسن الخلق، رافضاً وبشكل "قطعي" الاستناد إلى مسألة "تكافؤ النسب", واصفأ مسؤولية رجال الدين بـ"الكبيرة" لحل هذه الإشكالية, وعليهم النظر للقضية بنظرة منطقية وموضوعية، وليس لاعتبارات شخصية، مستغرباً في الوقت نفسه وجود بعض رجال الدين ممن لا يزالون يأيدون هذا التوجه ويعتبرونه شرط من شروط صحة النكاح

أصاب مطلق الكنعان

فرجال (الدين) لو أرادوا حل هذه (المعضله) لفعلوا ولكن بعضهم
(أشد) عنصرية من (أجهل الناس) ومن ضمنهم الشيخ عبدالله المطلق
000
المشكله أنهم يعترفون أن (الخضيري) لا يعيبه شيء لا في الماضي ولا في الحاضر!!
إلا أنه لا ينتمي لقبيله!! طيب الرشيدي والعازمي ينتمون لقبائل!! ونفس المواااااااال
المسألة (مبنيه) على اساطير وخرافات الأولين ولا دخل لها بدين ولا حتى بدنيا!!
000
أنا لو كنت مكان هذا الشاب لما أغضبت والدي بل كافحت بشتى السب لإقناعه
أولاً 000

ابن بلادى
30-08-07, 03:29
الناس وصلوا القمر وانتم هذى سوالفكم

$ عبدالمحسن $
30-08-07, 11:57
أصاب مطلق الكنعان

فرجال (الدين) لو أرادوا حل هذه (المعضله) لفعلوا ولكن بعضهم
(أشد) عنصرية من (أجهل الناس) ومن ضمنهم الشيخ عبدالله المطلق
000
المشكله أنهم يعترفون أن (الخضيري) لا يعيبه شيء لا في الماضي ولا في الحاضر!!
إلا أنه لا ينتمي لقبيله!! طيب الرشيدي والعازمي ينتمون لقبائل!! ونفس المواااااااال
المسألة (مبنيه) على اساطير وخرافات الأولين ولا دخل لها بدين ولا حتى بدنيا!!
000
أنا لو كنت مكان هذا الشاب لما أغضبت والدي بل كافحت بشتى السب لإقناعه
أولاً 000

:icon39: :icon39: :icon39: :icon39: :icon39:

منطقي

يعطيك العافية

ماكو فكه
30-08-07, 13:10
طيب يمكن اهل البنت يرفضون هالزواج..........وشو له هاللجه.....الثقه دايما مهي زينه

مواطن شريف
30-08-07, 13:55
والله اتمني انه يجي يوم من الايام وتنتهي هذه الخرافات وخصوصا مع الحجلان اهل الكرم والشرف 0ولكن مع الاسف لايزال الجهل في مجتمعنا 0 الله يصلح الحال

assahel.com
30-08-07, 14:07
أولاً: لا تعليق لي على الموضوع.

ثانياً: وهو المهم

ليس عندنا في الدين الاسلامي كلمة ((رجال دين)) فكلنا مسلمين ورجال دين

أما مصدرها فيقول الشيخ عايض القرني أنها اتت من الكنيسه لتوظيفها فيما يخدمهم لعنت الله عليهم.

حبيت انبه بعض الأخوان حتى لا يقعوا في الخطأ

طيوب
30-08-07, 14:23
مستغرباً في الوقت نفسه وجود بعض رجال الدين ممن لا يزالون يأيدون هذا التوجه ويعتبرونه شرط من شروط صحة النكاح

لله درك أخي / مطلق الكنعان

ونتمنى جميعاً ان نقتدي برسولنا محمد صلوات الله وسلامه عليه 000

والف مليون شكر لك أخي الحبيب / فارس طي

على الموضوع 000

ولد الشيوخ
30-08-07, 14:51
(وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو)

الله يهدي الجميع

الفكوك
30-08-07, 16:11
أشك في الخبر بصراحة واضحه الفبركة

عالم اخر
30-08-07, 17:57
من غباء صحافتنا وصحفي هذا اليوم

عدم اختيار التوقيت لاكاذيبيهم
موسم الاعراس خلص

ودائما اخبارهم منسوبة لمصدر مجهول

( بدر الشمري )
30-08-07, 18:52
مهما قلت فلن يغير شيء بالموضوع

لذلك سأحتفظ بوجهة نظري

ولكن لدي سؤال صغير

لو ان هذا الأبن استخرج فيزة زواج من احد البلدان العربيه

واختفى عن والده كم يوم وعاد مصطحباً معه حرمه المصون ذات الجنسيه العربيه المسلمه غير السعوديه

والتي لآ يعرف عنها سوى اسمها وربما حتى الأسم والديانه والبيانات الأخرى جرى تحديثها ضرورة العقد

ماذا سيكون موقف الأب والمجتمع حيال ذلك ؟؟

تحيه للكاتب

وسلااااام

المناخ
31-08-07, 00:59

لذلك سأحتفظ بوجهة نظري

ولكن لدي سؤال صغير

واختفى عن والده كم يوم وعاد مصطحباً معه حرمه المصون ذات الجنسيه العربيه المسلمه غير السعوديه

والتي لآ يعرف عنها سوى اسمها وربما حتى الأسم والديانه والبيانات الأخرى جرى تحديثها ضرورة العقد

تحيه للكاتب

وسلااااام

كلام في الصميم . ازيدك من الشعر بيت البعض يتزوج ( نورية من بتوع المرقص)

kkaa123
31-08-07, 02:21
اذا كان الاسلام أباح من الزواج بالكتابية المحتشمة وهي غير مسلمة
فما بال بعض من يدعي المساواة بالنسب في الزواج
لا أدري هل المعيار العادات والتقاليد والثابت القبيلة
أم المعيار قال الله وقال الرسول والثابت الدين

شـــقـــران
31-08-07, 02:30
أذا كان ماكتبه الصحفي حقيقه ! ! !

قمة في التخلف والى متى ونحن على هالحال

كم أتمنى ان أتجوز من خضيريه

قبحكي الله من عادات

من يدري !!
31-08-07, 02:51
أخي العزيز

أخشى ما أخشاه أن لا يكتفي هذا الأب الجاهل بالرفض !
وأن يضمر لجاره الحقد والكراهية وهذا ما يحدث عادة !
حتى وإن كانت العشرة والجيرة منذ عهد قديم !!

أخي العزيز هناك من يدعي بأنه إنسان متعلم وذو عقل رزين
وهناك من يدعي بأن مكارم الأخلاق طبعه ولكنهم ومع كل أسف
يفشلون في مثل هذه المواقف بل ويتفوهون بكل قبيح في سبيل الدفاع
عن قضيتهم العقيمة !!

نحمد الله على نعمة الإسلام ونحمد الله بأن جعل من التقوى معيار للكرامة.

ألف شكر لك وللكاتب على هذا الطرح

قمراي حايل
31-08-07, 04:35
؟؟؟؟

لا تعليق

؟؟؟؟

@@@@@@@@@@@@@
@@@@@@@@@@@@@@@@
@@@@@@@@@@@@@@@@@@
@@@@@@@@@@@@@@@@
@@@@@@@@@@@@@

الحائلي 2007
31-08-07, 10:08
والله مرض هذه العنصريه يااخوان كلنا ابناء ادم وحواء

فعلا لو تزوج مصريه او سوريه لما اغضب والده

تبا له من تخلف

بدوي الخطة
31-08-07, 13:24
قمة التناقض نعيشه بالسعودية ان نرى بنت اديرة اللي تعرف اهلها واطباعها وعفتها وشرفها ومع هذا يفضّل عليها واحدة اجنبية من بعض الدول!!!
وهل من يتزوج بالاجنبية يعرف اصلها اذا هو صادق بالبحث عن الاصل؟؟
هذا من الازدواجية او قل((الخصوصية السعودية))كما يقال ,
والله ان بنات الحجلان اخير واشرف من اكثر ممن يدعون القبلية بالاسم فقط ولكن اللي مايطول العنب حامض عنه يقول,,
نعم للنبذ العنصرية كفى جهلاً وتخلفاً يامدعين العروبة والاسلام,,نعم افتخر واتمسّك بقبيلتي ولكن لا احتقر الطرف الاخر او اهمشه او اقول اني ارفع منه وخاصة اني اعرف اجداده وتاريخهم وعاداتهم ,,
بدوي الخطة

قراوي
31-08-07, 13:33

لذلك سأحتفظ بوجهة نظري

ولكن لدي سؤال صغير

تحيه للكاتب

وسلااااام

ابو عبادي

ازداد حباً لك واعجاباً بقلمك وفكرك الراقي يوماً بعد يوم

كم نحن بحاجه لأمثالك

ليس لدي ما اقول فأنت قلت مااريد

همسه لن نتقدم خطوه وهذه الأفكار تسيطر علينا

تحيه لصاحب الموضوع

ملــ(النصر)ــتاع
31-08-07, 13:36
عن القصه : لي وجهة نظر احتفظ بها لنفسي ..

أما ما رأيته عن ردود الأعضاء :

أرى ان 99.99% منهم ماعندهـ مانع في ان يتزوج هو او احد اخوانه او ابنائه في المستقبل من خضيريه (صانعه ) أو العكس ..

فهل سنرى هذا قريباً ؟؟

لكن للأسف الكلام سهل .. والفعل صعب ..

وأعجبتني قضية الزواج من الأجنبية .. فكثير تزوجوا من سوريا والاردن ومصر وحتى من امريكا ..

فهل الأمريكيه تنتمي لأحد قبائلنا ؟؟

الله أعلم .. قد يكون ذلك !!

دمتم بعز ..

عاشق الجبل
31-08-07, 23:38
القهر يرفضون بنت فلان وعلان اللي يدعون القبليه العنصريه ومن بكرى يتزوج من مصر او سوريا او الاردن والاغرب من رقاصه خخخخخخخخخخخخخخخخ وقالوا خضيريه او صانعه مو باغينهاااا رغم انها اشرف من هالعينات
وحائل مليانه من هالنوعيه

الهاااادي
01-09-07, 00:23
كلام مستهلك دائماً نخوض فيه والنتيجة أننا في كل الأحوال نصل إلى طريق T

ألف شكر أخوي صاحب الموضوع

ذيب المغييله
01-09-07, 02:05
الله يهدي الجميع

ولكن القبلي لايمكن ان ياااخد اقل منه نسب وقد حث حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك الصانع ونعم فيهم والله لا اقولها مجاملة اخلاق ودين وعلم لكن ؟؟؟؟؟ يكون معيار لنا اذا اخذنا منهم سواء ان كنت شمري او حربي او عنزي او تميمي او مطيري
لكن في النهاية احترام الصانع لاخلاقهم ودتربيتهم لهيالهم واشياء اخرى

CoNaN
01-09-07, 03:03
مع احترامي للجميع

هناك ( عنصرية داخلية ) اذا حليناها أولا !! بامكاننا ان ننهي مسألة هذا قبيلي و هذا صانع !!

العنصرية الداخلية موجودة لدى الطرفين !!

و نحن نرى ان هؤلاء جميعهم قبليين أو نرى هؤلاء جميعهم صناع !! لكن !!

أي ان القبيلي لا يزوج قبيلي آخر بسبب ( العنصرية ) أي يرى انه أعلى منه منزلة !! وهذا واقع موجود !!

كذلك الصانع لا يزوج صانع آخر بسبب ( العنصرية ) أي يرى انه أعلى منه منزلة !! وهذا واقع موجود !!

متى ما أنتهت عنصريتنا الداخلية ستنتهي العنصرية بين الطرفين !!

واحد غيثي
01-09-07, 06:05
بصراحه العادات والتقاليد التي توارثناها عن ابائنا واجدادنا تعارض ما ذكر
فلا بد من الاصاله ولا وجود لقول الافضل بل الافضل الاصاله والعلم الغانم

القصه هذي لن تنتهي والذي سردها يريد ان يثير اعصاب الخضيريين او الصناع والنعم بكل الأثنين
ولكن بلاش من هالنقاش العقيم تتكلم في هذا الموضوع وانت عارف جوابه
فسأل عن شيء لا تعرف اجابته
واتمنى الابتعاد عن جرح شعور الاخرين كلنا اولاد ادم وحواء
ولكن القبائل والغير قبائل ففي النسب لابد ان تكون هناك تفرقه لاسباب تحكمنا خاصه
وتحكم جميع القبائل عامه

فأتوجه بالاعتذار للجميع واتمنى ان لا تزيد البلبله في هذا الموضوع
لان لو طال الكلام لخسرنا اصدقاء لنا مثل اخواننا وليسو بقبيليين
ولا نريد ان نفتح هذا الموضوع لحترام شعور الاخوان
سواء القبيليين او الخضيريين

تحياتي للجميع

واحد غيثي
01-09-07, 06:11
القهر يرفضون بنت فلان وعلان اللي يدعون القبليه العنصريه ومن بكرى يتزوج من مصر او سوريا او الاردن والاغرب من رقاصه خخخخخخخخخخخخخخخخ وقالوا خضيريه او صانعه مو باغينهاااا رغم انها اشرف من هالعينات
وحائل مليانه من هالنوعيه

كلا مك واقعي وصحيح اغلب القبائل يتزوجون خص من سوريا والاردن
لوجود قبائلهم في تلك البلدان اما الذين يتزوجون الرقاصات هم معروفون بأم اعينهم
ولا نحتاج لتوضيح لمراعات شعور الاخرين

تحياتي لك

Robinhod
01-09-07, 21:13
الله يخلف علينا بس بهالشعب(الناس طلعو للقمر وفية ناس كذا)

اقول الغريبة لو هو خاطب مصرية او سورية او حتى امريكية مارح يكون عنده مانع بس من شان انها ماهي قبلية (حتى لو كانت من عائل وذات جمال وخلق ودين) يرفض .
ههه والله شي يقهر

آفلة
01-09-07, 22:01
بسم الله الرحمن الرحيم

يا ليتهم يقضون و يحكمون باللي يبون، بس ما يجيبون اسم الرسول صلى الله عليه و سلم على أشياء تبرأ منها. و الله العظيم قلوبنا وجعتنا من كثر ما نسمع بتحريف أحكام الدين من أجل أي شيء تشتهيه أنفسهم، يا ناس صاروا يفصلون الحكم تفصيل و يقولون الرسول! حاشا لله، و صلى الله عليه و سلم.... و يا ليت بعد ما يجي أحد و يقول منين جبتي هالفتوى.

البارق 2006
01-09-07, 23:08
والله مافيها شئ

ورسولنا افضل البشر تزوج بمارية القطبية والتي اصبحت ام المؤمنين

وقد ذكر لي أحد الاخوان في مستشفى الملك خالد

انه واجه احد من المصريين يعمل الفحص الطبي لزواجه بأمراة قبليه ومن اشهر القبائل بحائل

فالواضح ان مافيها شئ

وين شرط تكافؤ النسب وإلا مشتهين

وهناك ايضا يمني متزوج بقبلية وابنائه كلهم مدرسين

وهناك بنقلاديشي متزوج بمعلمة قبلية وهو الان يعمل بسوق برزان ورجل ملتزم ودين

Robinhod
01-09-07, 23:18

انه واجه احد من المصريين يعمل الفحص الطبي لزواجه بأمراة قبليه ومن اشهر القبائل بحائل

وهناك بنقلاديشي متزوج بمعلمة قبلية وهو الان يعمل بسوق برزان ورجل ملتزم ودين[/quote]

يمكن هذول مسلمين والصناع كفار

حسبنا الله ونعم الوكيل

شذى الورود
02-09-07, 02:10

وهناك بنقلاديشي متزوج بمعلمة قبلية وهو الان يعمل بسوق برزان ورجل ملتزم ودين

يمكن هذول مسلمين والصناع كفار

حسبنا الله ونعم الوكيل[/QUOTE]

أولا مشكووووووووووورين على الطرح

ثانيا أشك بمصداقيه زواج مصري من قبليه كذلك البنجلاديش الذي تقول لأنه حتى لو رضي ولي أمرها قبيلتها ما ترضى
سمعت سابقا أنه قبليه متزوجه حضرمي ولما سألت وتقصيت طلعت بنت مسجد بس الي مربينها قبليين أعتقد أن القبليتين التي ذكرت مثل التي سمعت عنها
أما بالنسبه للموضوع الأساسي يا أخي التطور ما غيير من العادات شيء وترى أفضل لكل امرأه ورجل أن يتزوج من قبيلته تدرون ليش أضرب مثل الزوج ما يحترم ألا زوجته قريبته لأنه يستحي من أهلها أما اذا تزوج من غير قبيلته أعني من اي أصل أخر ممكن يخفي على أهل عروسته بعض الحقائق عنهم كذلك اذا حدث خلاف ما يقدر أحد طبعا أنا لاأعمم بال أخصص قصص سمعتها تأيد كلامي
زمعك حق يا أخي يفضلون المصريات والسوريات الي ممكن تكون مو بس مهي أصيله ممكن تكون راقصه في الكبريه
بس لأن الناس ما تعرف أصلها
بصراحه الخضريات أي الصانعات أخلاقهن حلوه وصداقتهن أحلى وبصراحه جربت صداقتهن وزمالتهن أفضل من الخارجيات وبعض القبليات وترى الناس مخابر مو مناظر

كلوركس
02-09-07, 04:17
هههههههههههههههههههههههههههههههههههه

يااربي وهااذي حتسيتكم يااهل حاايل قبيلي وخضيري والله ان يجي حفيدي الالف وانتم هااذي حتسيتكم

اماا من نااحية انوه قبيلي ويبي خضيريه وابوه اللي معيي عليه وش دريه يمكن هاالخضيريه اللي يخطبه تعيي ومااتبيه

وانا اقوول القبيلي يااخذ قبيليه والصانع يااخذ صاانعه

وقضيناا وقضااه الله

البيروحاء
02-09-07, 06:34
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي فارس طي أشكرك على الموضوع أسأل الله العظيم الا تفهمني غلط أخي فارس لحوم العلماء سامه :icon4: لايجوز الإعتراض على حكمهم والواجب أن نحترم رأيهم فإن أعجبنا إتبعناه وإن لم يعجبنا تركناه قال الله سبحانه وتعالى في الحديث القدسي (من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب ) أسأل الله أن لا يحاربك الله فقط أحببت نصحك وسدد الله خطاك ووفقك من راسك لحد ماطاك

الخالة
02-09-07, 08:24
قبلي ولا خضيري كلنا أبناء آدم وحواء وبالنهاية كلنا راح نندفن بقبر واحد إلى متى هذا التخلف يا ما وياما من قبلي يتمنى يأخذ خضيرية وياما من خضيري يتمنى يأخذ قبلية
يالله المستعان

ولد ضلمى
03-09-07, 02:03
ماصار الا كل خير,,,القبلي ياخذ قبليه
والصانع ياخذ صانعه...ولا يحترق رز احد..
اما من يقول الزواج من الدول المجاوره,,
فبرضه فيها صناع وقبليين واكثرهم اصله
من الجزيره,,,,,,,,,,,,,,,,