[bgb]images/bgb/1.jpg[/bgb]
[img]images/islam/3.gif[/img]
الجزيرة في حوار مع أمين عام اللجنة الهندسية المهندس عبدالعزيز اليوسفي:
إعداد كادر وظيفي للمهندسين كما للأطباء من الأولويات
تطوير المهنة والرقي بالعمل الهندسي في بلادنا مسؤولية جماعية
* حوار م. خالد السليمان:
لمهنة الهندسة بشكل عام دور واضح وملموس في النهضة التي تعيشها المملكة اليوم ولذلك اوجد المسؤولون هيئة مهنية تعنى بمهنة وتعمل على تهيئة الظروف الملائمة لتطويرها، وطرحت الفكرة في الندوة الأولى لتطوير مهنة الهندسة في المملكة العربية السعودية التي نظمتها كلية الهندسة بجامعة الملك سعود بتاريخ 23/4/1398ه ثم اعيدت مناقشة الفكرة في الندوة الثانية التي انعقدت تحت رعاية معالي وزير التجارة بتاريخ 25/4/1400ه بعد ذلك ظهرت اللجنة الهندسية الى حيز الوجود بعد الندوة الثالثة للمهندسين السعوديين والتي عقدت في شهر شعبان من عام 1402ه حيث صدر قرار معالي وزير التجارة رقم «264» بتشكيل اللجنة الاستشارية الهندسية.
والجزيرة تستضيف اليوم امينها العام المهندس عبدالعزيز اليوسفي ليوضح للقارئ الكريم الدور الذي تقوم به اللجنة الهندسية والاهداف التي تسعى لتحقيقها وكذلك ماتقدمه الدورات التي تنظمها اللجنة ودورها في رفع كفاءة المهندسين ويحدثنا بشكل واسع عن هيئة المهندسين السعوديين والتي اقرها مجلس الشورى مؤخراً.. وبدون إطالة نترككم مع نص الحوار:
ü للجنة الهندسية دون أدنى شك دور واضح وملموس تقوم به، ولها ايضا عدة اهداف تسعى لتحقيقها، فما الدور الذي تقوم به؟ وما الأهداف التي تسعى لتحقيقها؟
يشكل مجلس اللجنة الاستشارية الهندسية دورياً «كل ثلاث سنوات» طبقاً للقرار الوزاري رقم «264» الصادر بتاريخ 16/9/1420ه من نخبة من المهتمين والعاملين في المجال الهندسي، معظمهم من الممارسين للعمل الهندسي سواء من اصحاب المكاتب الاستشارية او من العاملين في القطاع الخاص الى جانب عضوين من اعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية وعضو يمثل مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية.
وقد حدد القرار الوزاري رقم «264» للجنة الهندسية 15 اختصاصاً تتمحور حول اربع مهام رئيسية وهي:
1 توفير المعلومات ذات العلاقة بمهنة الهندسة.
2 تنظيم وتطوير قواعد ممارسة المهنة.
3 تأهيل المهندسين.
4 نشر العلوم والمعرفة.
ويندرج تحت كل منها عدد من المهام الفرعية قد لايتسع المجال لذكرها هنا.
وتجدر الاشارة ان الرؤية التي تبنتها اللجنة الهندسية هي «ايجاد بيئة عمل سليمة تساعد على تطوير ممارسة مهنة الهندسة في المملكة وعلى تشجيع الابداع والابتكار».
ومن اجل تحقيق ذلك فقد حددت اللجنة لنفسها الرسالة التالية وهي: النهوض بمهنة الهندسة و كل ما من شأنه تطوير ورفع مستواها والعاملين بها عبر تقديم افضل الخدمات المهنية الخاصة بخدمة القطاع الهندسي وتأهيل المهندسين الافراد.
ويسعى مجلس اللجنة في دورته الحالية الى وضع الاهداف والاستراتيجيات بعيدة المدى وتقوم الامانة العامة بتنفيذ الاهداف الملحة قصيرة المدى.
كما تولي اللجنة الهندسية تفعيل دور الشعب الهندسية اهتماما خاصاً وتشجع على تشكل شعب جديدة حيث ان المسيرة المهنية للمهندسين لابد وان تنطلق وتتطور من خلال هذه الشعب فهي التي تدرس وتناقش المقترحات والمهام التي يطرحها الاعضاء وتسعى لتحقيقها وفي مقدمة ذلك تدريب وتأهيل المهندسين وتزويدهم بالمستجدات العلمية.
وقد شكلت في الآونة الاخيرة شعبتان جديدتان اولاهما للتحكيم الهندسي والأخرى لإدارة المشاريع الى جانب الشعب الخمس العاملة وهي في التخصصات الآتية: الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية والالكترونية، هندسة التشغيل والصيانة، والهندسة القيمية، والهندسة الصناعية.
وجدير بالذكر انه نظراً للزيادة المستمرة في عدد المهندسين العاملين في مناطق مختلفة من المملكة وكذلك المكاتب، فقد رأى مجلس اللجنة ان يبدأ بإنشاء فرعين في كل من المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية لتسهيل عملية الاتصال و المراجعة على المهندسين والمكاتب، الى جانب ممارسة النشاطات المختلفة في المنطقة ومنها عقد الندوات والدورات التدريبية والمحاضرات والمؤتمرات.
كما انه من اهم الاولويات التي وضعتها الأمانة العامة نصب اعينها في المرحلة القادمة هي نشر التوعية بدور اللجنة ومهامها ونشاطاتها و تحسين صورتها لدى المسؤولين والمهندسين ورأت ان تبدأ:
بتطوير مجلة المهندس فنياً وتقنياً والسعي لترخيصها.
تطوير مركز المعلومات والإنترنت مما يسهم في تقديم خدمات افضل وايسر للمكاتب والمهندسين.
تكثيف اللقاء بالمسؤولين عن المهنة في مختلف القطاعات.
استثمار الجهود التي قامت بها اللجنة في مجال الدراسات المهنية:
مشاريع التأهيل والتدريب المهني للمهندسين.
مشاريع قواعد مزاولة المهنة.
مشاريع تقويم الأداء الفعلي للمكاتب.
قواعد آداب ممارسة المهنة.
ü للدورات التي تنظمها اللجنة بين الحين والآخر دور في رفع كفاءة المهندسين فلو تسلط الضوء على هذا الجانب؟
لما كان التدريب هو الاستثمار الحقيقي في مجال تنمية الموارد البشرية، لذا فقد رأت اللجنة الهندسية ان تسهم مع غيرها من الجهات المختصة بالتدريب، في اعداد برامج تدريب وتأهيل مستمر تلبي احتياجات المهندسين من مختلف التخصصات وقد شملت البرامج التدريبية التي تنظمها اللجنة الهندسية، كثيراً من الموضوعات الفنية والتطبيقية والتي يتم تحديدها سنويا من خلال الاستبيانات التي ترسل لجميع المهندسين في القطاعات المختلفة، كما تحرص اللجنة على تلمس آراء ومقترحات مسؤولي التدريب في القطاعات الحكومية والخاصة للتعرف على رغبات العاملين لديهم وتذليل بعض الصعوبات التي تعترض اشتراكهم في الدورات و الحلقات التدريبية، والتي زاد عددها على المائة حضرها واستفاد منها عدد كبير من المهندسين، وتجدر الإشارة ان اللجنة قد كثفت في السنة الأخيرة من الدورات القصيرة التي نظمتها في التخصصات المختلفة حيث بلغ عددها 14 دورة وحلقة والأمل ان يتضاعف هذا العدد في السنة القادمة ان شاء الله.
ويسعدني ان اعلن ان اللجنة الهندسية قد اعدت خطة سنوية شاملة لهذا العام وتشتمل على 19 دورة تدريبية، 12 ندوة رئيسية، و10 زيارات مهنية لمؤسسات هندسية، 10 زيارات لمشاريع متميزة، 10 محاضرات علمية ويسرني في هذا الصدد ان اوجه الدعوة لحضور الملتقى الأول للهندسة القيمية الذي يرعاه صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز يحفظه الله وتنظمه شعبة الهندسة القيمية باللجنة، في 4 صفر 1422ه بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض في الساعة الثامنة والنصف مساءً، والدعوة عامة وموجهه الى جميع الزملاء المهندسين والمهتمين بالهندسة القيمية.
ü ماذا عن هيئة المهندسين السعوديين؟ وهل سيصبح للمهندسين كادر وظيفي خاص بهم؟
ظهور هيئة خاصة بالمهندسين على غرار الهيئات المهنية الأخرى مثل هيئة المحاسبين القانونيين والهيئة السعودية للتخصصات الصحية، هو هاجس ومطلب المهندسين في المملكة و الذي لانشك انه سيتحقق قريباً، إن شاء الله، اذ انه كما تعلمون فإن مجلس الشورى قد أنهى دراسة نظامها ورفعها الى مقام مجلس الوزراء، ولا شك في ان في ظهور هذه الهيئة الى حيز الوجود، دعم كبير للمهندسين وتعزيز للهيئة كي تقوم بدور اكبر وفعال في التطور والتقويم والمتابعة للخدمات الهندسية وتدريب المهندسين وتأهيلهم.


[ebgb]